الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تيجى ننبسط.. طارق مدكور يؤكد على امتلاكه مفاتيح نجاح نانسى عجرم!

بشكل أو بآخر أصبح لدينا موسم غنائى صيفى،  وهذا الموسم أصبح له سماته الواضحة التى تشكلت بشكل تراكمى عبر تتابع السنين، حتى إن الأغانى التى تصدر فى هذا الموسم يجب عليها أن تحمل بعض الخصائص الواضحة، مثل أن تكون الأغنية عاطفية، مبهجة وتبتعد عن الأحزان وتصلح للرقص والتمايل فى التجمعات، كلماتها تكون خفيفة وسهلة الفهم ولا تحمل معانى ذات مغزى وتكون مباشرة واضحة، والألحان تكون جذابة لتثير انتباه المستمع من أول مرة.



وكل هذه العوامل اجتمعت فى أغنية «نانسى عجرم» الأخيرة (تيجى ننبسط)، والتى أعتبرها أفضل أغنية صيفية حتى الآن.

ولكن (تيجى ننبسط)، لم تكن الأفضل هذا الصيف بسبب مطابقتها لمعايير موسم الصيف الغنائى،  ولكن بسبب العودة القوية للموزع الموسيقى المخضرم والأهم على الساحة الموسيقية العربية «طارق مدكور»، صاحب أعظم النجاحات مع كل نجوم الوطن العربى،  الكبار منهم والشباب.

«طارق مدكور» يعتبر هو المكتشف الحقيقى لـ«نانسى عجرم» التى نعرفها الآن، صحيح أن اول تعاون بينهما كان فى ألبوم (يا سلام) الألبوم الثالث لـ«نانسى عجرم»، والتى جربت فيه بعض أشكال موسيقى البوب التى كانت سائدة مع بدايات «الألفينات»، وكان هذا التعاون فى أغنية (سحر عيونه)، ولكن «نانسى عجرم» السوبر ستار، والفنانة صاحبة الأغانى ذات الطابع المبهج الراقص المصحوبة بخفة الدم، تشكلت فعلياً فى ألبوم (آه ونص) عندما قدمها «مدكور» بشكل مختلف كلياً عن كل الفنانات المتواجدات على الساحة، خاصة فى أغنية (آه ونص) التى لحنها بنفسه ووزعها، ثم كرر الأمر ذاته فى ألبومها (يا طبطب وأدلع) كملحن وموزع تأكيداً على المنهج الذى صنعه «مدكور» لـ«عجرم».

وبسبب هذه الخلطة السحرية التى قدم بها «مدكور» الفنانة «نانسى عجرم» للسوق المصرية والعربية، والتى جعلت من «نانسي»، «دلوعة»، الأغنية العربية، فهى لا تغيب عنه وتعود للتعاون معه من وقت لآخر، حتى عندما تعاونت الصيف الماضى مع الدى جى الأمريكى الشهير «مارشيملو» فى أغنية (صحصح) كان لـ «طارق مدكور» أيضًا دور فى صياغة الجمل الموسيقية والفواصل الشرقية حتى تكون الخلطة مكتملة بين الإيقاعات الغربية للفنان الأمريكى مع الهوية الشرقية التى صنعها «مدكور».

«مدكور» اعتمد فى توزيعه لـ(تيجى ننبسط) على «المقسوم» ولكنه مقسوم بروح حية، باستخدام باص جيتار «أحمد رجب»، وجيتار «مصطفى أصلان»، وطبلة «أحمد عايدي»، وقانون «ماجد سرور» وناى «أحمد خيري» ورق «هشام العربي» وبوزق «أسامة حسن».

كل هذه المعلومات المذكورة الغرض منها أن يعلم القارئ أن هذه الأغنية (تيجى ننبسط)، صنعت وفق منهج غنائى واضح المعالم وتشكل مع بدايات عام 2003، أى ما يقرب من 20 عاماً! وأنها ليست بالصدفة.

وإذا كنا نتحدث عن منهج واضح، فيحسب للشاعر «تامر حسين» وللملحن «عزيز الشافعي» صياغة أغنية تتماشى مع منهج «نانسى عجرم» الغنائى،  خصوصًا «تامر حسين» الذى يحاول فى كل مرة أن يجدد من استخدامه للقوافى مثل «ننبسط - إتكربست»، «لف لف - خف خف»، أما «عزيز الشافعي» فهو يؤكد على قدرته كالعادة فى «التلون» الفنى وصياغة ألحان تناسب كل فنان يتعامل معه، وبالتأكيد هو يعيش أفضل فتراته الفنية، لأنه صاحب أغلب النجاحات الجماهيرية فى السنوات الأخيرة.

حتى الفيديو كليب جاء بتنفيذ المخرجة «ليلى كنعان» بأجواء صيفية، حيث البحر وحمامات السباحة والفساتين الملونة والرقصات الاستعراضية الجماعية.

كل هذه العوامل جعلت من (تيجى ننبسط) أغنية نموذجية وهى الأفضل حتى الآن فى صيف 2023.