الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
قناة السويس الجديدة 8 سنوات على إعجاز المصريين.. وأفضل مؤسسة عربية 2022

قناة السويس الجديدة 8 سنوات على إعجاز المصريين.. وأفضل مؤسسة عربية 2022

8 سنوات مرت على افتتاح قناة السويس الجديدة باعتبارها أحد أهم المشروعات التى تمت فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، وقد قدم فيه جموع المصريين أروع صور حب الوطن وتحملوا تكاليف المشروع دون أى قرض وبأيد مصرية كاملة، وهو ما جعل العالم أجمع يقف انتباه أمام هذه التجربة العصرية الفريدة.



ولأن أى عمل ناجح يقدم نفسه أمام الجميع، كان حصاد الثمار أن يحصل المشروع على جائزة أفضل مؤسسة عربية لعام 2022، ووصلت نسبة مرور التجارة الدولية إلى 12 ٪ وهو ما جعل كل مصرى وطنى يفتخر بالمشروع.

الرئيس السيسى هو صاحب قرار حفر وتمويل مشروع قناة السويس الجديدة وبإصراره وتوجيهه تحول الحلم إلى حقيقة، ويعد المشروع من أهم المشروعات فى العصر الحديث وحقق المردود السياسى والاقتصادى الذى تأسس من أجله، كما أثبت أن الشعب المصرى قادر على صنع المعجزات فى زمن لا يمكن تخيله، حيث تم حفر المشروع فى عام واحد من خلال تفكير وتخطيط وتنفيذ وتمويل مصرى خالص وأصبح أحد المصادر المهمة للدخل القومى والعملات الصعبة، وأن المعدل اليومى لعبور السفن تضاعف بعد حفر قناة السويس الجديدة، حيث بلغ المتوسط اليومى قبل الحفر من 32 إلى 42 سفينة والآن وصلت أعداد السفن العابرة إلى 97 سفينة يوميا، وهو أمر لم يكن ليتحقق لولا قناة السويس الجديدة، وشهدت الإيرادات أيضا زيادة كبيرة وتضاعفت بنسبة تصل إلى 300 % حيث تراجعت عائدات القناة قبل حفر قناة السويس من بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار لكنها وصلت خلال هذا العام 2023 إلى  9 مليارات و400 مليون دولار بخلاف العوائد المعنوية والاستراتيجية التى حققها المشروع، ومن أهم العوائد الاستراتيجية التى حققها المشروع أنه قضى على فكرة إنشاء أى مشروع منافس أو بديل كما أصبحت جميع السفن العملاقة قادرة على عبور القناة بشكل أكثر أمانا وباقل تكلفة، والقناة تعمل على مدار اليوم وطوال أيام العام دون توقف بعكس بعض القنوات الأخرى المنافسة.

وأمام هذه النجاحات وكل ما سبق فقد حصلت هيئة قناةالسويس على جائزة أفضل هيئة ومؤسسة عربية لعام 2022 والتى تعتبر الجائزة الأولى من نوعها على مستوى العالم العربى والأكبر فى مجال التطوير والتحسين والتميز الإدارى، وسجلت القناة عبورا لمزيد من السفن أكثر من أى وقت مضى خلال 2021 رغم آثار جائحة كورونا وأزمة الاقتصاد العالمية.. وتبقى قناة السويس  شريان حياة التجارة العالمية.

وحيث كانت فكرة الإنشاء أصلا عام 1798 وفى عام 1854 بدأ التنفيذ، واستغرق حفر القناة 10 سنوات (1859 - 1869)، وساهم فى عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصرى، وتم افتتاح القناة عام 1869 فى حفل مهيب، وفى عام 1905 حاولت الشركة الفرنسية تمديد حق الامتياز 50 عاماً إضافية وفى يوليو عام 1956 قام الرئيس عبدالناصر بتأميم قناة السويس، وتسببت حرب 1967 فى إغلاق قناة السويس لأكثر من 8 سنوات، حتى قام الرئيس السادات بإعادة افتتاحها فى يونيو 1975، بعد نصر أكتوبر المجيد.. وشهدت القناة بعد ذلك عدة مشاريع لتوسيع مجراها وتقليل وقت عبورها بدأت عام 1980 وكان آخرها فى 6 أغسطس 2015 مع افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة. بالفعل هو تاريخ مشرف لكل مصرى محب لوطنه.