الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
البوصلة

البوصلة

1



ألقى حزب «حماة الوطن» الحجر فى البحيرة السياسية الراكدة معلنًا عن بدء حراك ضخم فى الشارع السياسى، حيث أظهر موقفه من سباق الانتخابات الرئاسية بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسة جديدة، خطوة موفقة جدًا وننتظر من الحزب دورًا سياسيًا ملء السمع والبصر خلال فترة الدعاية.

2

أزمة كليات الحقوق وملحق بها باقى الكليات النظرية هى أن الطلاب يتعاملون مع نظام تعليمى يديره آلهة وليسوا بشرًا مثلنا، فدكاترة الكليات يتعاملون بمنطق استعبادى بغيض وليس للطلاب أى شيء يحمى حقوقهم، أنظمة تصحيح الامتحانات لا تخضع لأى معايير علمية تحديدًا الشق المقالى منها، أنظمة المناهج ليس لها إطار سوى الإرادة المطلقة لدكتور المادة، أنظمة التظلم مجحفة هدفها جنى المزيد من الأموال ويضيع أثرها بحكم قضائى.. نعم طلاب كليات الحقوق يفضلون اختصام الدكاترة فى ساحات القضاء بعد الذل والمهانة التى يتعرضون لها.

3

اعترض طلاب حقوق الإسكندرية على نتيجة الامتحانات وظهروا فى الإعلام، وفى المقابل استخدم عميد الكلية نفس الوسيلة وتوعد الطلاب ودحض كل شكاواهم فى عناد شديد.. فى اليوم التالى هرب العميد من الأبواب الخلفية للكلية بعد تظاهرة قام بها الطلاب لتأكيد اعتراضهم على النتيجة.

4

فى القاهرة إحدى إدارات كليات الحقوق تغلق المبنى بالأقفال والسلاسل الحديدية والمتاريس وتمنع الطلاب من دخول حرم الكلية وترهبهم بإعلان نتائجهم وتأخرهم عن دفع المصاريف على صفحات التواصل الاجتماعى.

5

لا يقدر أى رئيس جامعة على دخول عش الدبابير وتطهير الكليات من مثل هذه التصرفات لأنه سيضع اسمه على صحيفة اتهامات عريضة تمس سمعته يطلقها ضده دكاترة الكليات، وأبسطها أن له محاسيب من بين الطلاب يريد رفع درجاتهم.

6

المجلس الأعلى للجامعات «ودن من طين والتانية من عجين».

7

لزيادة الوعى بخصوص خطر كثرة الإنجاب يجب أولًا تحديد التوزيع الجغرافى لهذه المشكلة، ثانيًا إعداد أكثر من نوعية خطاب تناسب التنوع الثقافى فى المناطق المستهدفة، ثالثًا القيام بحملات طبية تستهدف صحة الأم والأطفال فقط ويكون الهدف غير المباشر منها هو تسليط الضوء على الأمراض والأحوال الصحية المتردية نتيجة كثرة الإنجاب والفاتورة المادية لعلاجها، رابعًا تركيز حملات التوعية بسلامة الأسرة نفسيًا واجتماعيًا وماديًا مع عدد أقل من الأطفال وذلك من خلال الرائدات الريفيات أى من تتولى هذه المهمة هى فتاة أو سيدة من القرية ذاتها.

8

مبادرة استثنائية موسعة تقام للشباب وتكون عبارة عن كورسات تدريبية للحرف التى يمكن الاعتماد عليها لتأسيس مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر، تغطى الآلاف من الشباب وتنتشر فى المحافظات.. حلم أتمنى تحقيقه وأجزم أنه سينشر التفاؤل والإحساس بالقدرة بين الشباب وأسرهم.