الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
أحلف بسماها  .. زيارة للمزرعة  الفاضلة (2)

أحلف بسماها .. زيارة للمزرعة الفاضلة (2)

عندما يشارك العالم الكبير الدكتور صلاح عرفة فى أى مشروع فأعلم أنه عمل شديد الوطنية.. ببساطة لأن الدكتور عرفة أستاذ الفيزياء بالجامعة الأمريكية أول من أرسى مفهوم التنمية المستدامة قبل أن يتداول مؤخراً من خلال مشروع إنتاج البيوجاز والأسمدة الحيوية فى قرية البسايسة بمحافظة الشرقية قام به بعض شباب القرية.. وتحولت القرية إلى مجتمع منتج شاركت فيه المرأة الريفية.. وعمل د.عرفة بعد نجاح تجربة البسايسة على نقلها إلى أسيوط وذهب بعدها إلى مناطق أكثر تصحرا فى رأس سدر ثم الفرافرة.. وتحولت تلك المجتمعات إلى الاكتفاء الذاتى فى الإنتاج الزراعى والطاقة الحيوية.. هذا النجاح وتلك المجتمعات أصبحت قبلة الدارسين من الجامعة الأمريكية والجامعات الأخرى بعد أن أصبحت نموذجا تجريبيا لمن يريد تكرارها فى مناطق مختلفة.



لذلك كانت مشاركة د.صلاح عرفة أمين عام جمعية مجلس العلماء فى نموذج «مزرعة ريف للإنتاج المستدام» دليلاً على نجاح الاستثمار البيئى فى هذا المشروع وتبرعه بفدانين فى الوادى الجديد والفرافرة وذلك لإعادة النموذج على نطاق أصغر والهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من مثلث الحياة الماء والغذاء والطاقة ونقل حياة المواطن من حياة بسيطة إلى حياة متقدمة بتجميع كل العناصر اللازمة للعيش وفى ذات الوقت يتم الحفاظ على البيئة والموارد بشكل مستدام.. لذلك فهو يرى نموذج ريف للاستثمار البيئى يجب أن يحتذى به ويتكرر فى مناطق متعددة لأنه ليس فقط نموذجا إنتاجيا، لكنه أيضا تدريبيا ومتاحا لكل الشباب ومن الهام العمل على غرس مفاهيم العمل الجماعى لبناء مجتمع سليم لا يحتاج للخارج إلا فى أضيق الحدود.. وأن مثل هذه النماذج الناجحة للاستثمار الزراعى والبيئى فى مصر ليست فقط لجلب الاستثمارات، ولكن أيضا لنشر التوعية مشيراً إلى أهمية الشراكة مع الجامعات المجتمع المدنى وتنظيم الزيارات الميدانية للتعرف على ما يتم على أرض الواقع وتعميمه فى مختلف المحافظات.

وإن كان الدكتور صلاح عرفة هو الأب الروحى لمزرعة ريف النموذجية فإن الدكتور حاتم الرومى مدير المزرعة الفاضلة كما أحب أن أسميها هو الدينامو المحرك لكل أنشطة وإنتاج المزرعة، وهو رغم نجاحه الباهر فى الدول العربية فى مجال الطاقة المتجددة رأى أن جهده وعلمه لا بد أن يستثمر على أرض مصر، تربتها وشمسها وثروتها البشرية التى لا بد أن تعود من الخارج لتبنى الداخل ومن هنا كانت مبادرة «الهجرة إلى الداخل» نفيرا يدعو الشباب كل فى تخصصه للمشاركة فى بناء مزرعة ريف والسعى لبناء مزارع أخرى.

أما الدكتور وائل رضا ابن وزارة البيئة المجد ونائب رئيس مجلس علماء مصر فهو رائد البيئة فى مجال التوعية وربط المؤسسات المعنية بالبيئة بعضها البعض سواء كانت حكومية أو أهلية فيما يسمى التشبيك بهدف تحقيق أكبر الاستفادة وله الدور المميز فى نشر الدعوة إلى المزارع النموذجية بين الشباب والجامعات ووسائل الإعلام.

أما تفاصيل ما يحدث داخل مزرعة ريف النموذجية نستكمله المقال القادم.