السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

احتفالاً بمرور 50 عامـًا على تأسيسه: منافسة 26 فيلمـًا فى مهرجان «جمعية الفيلم»

ينطلق مساء اليوم السبت حفل افتتاح الدورة الـ49 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي، حيث سيقام الحفل بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية بحضور عدد كبير من الشخصيات الفنية والثقافية فى مصر والعالم العربي. ويحتفى المهرجان ه ذا العام بمرور 50 عامًا على تأسيسه، فهو يعتبر شاهدا على السينما المصرية وتطوراتها طوال السنوات الماضية. 



وأشار «محمود عبدالسميع» رئيس المهرجان أن هذه الدورة ستكون استثنائية، فهذا العام يمر 50 عامًا على تأسيس المهرجان والذى قام هو بوضع قواعده ولائحته وتفاصيله بالتعاون مع الناقد الراحل «سمير فريد» وأيضا الناقد «سامى السلامونى»، قائلا: «هذا المهرجان يختلف عن غيره فهو لا ينتظر تقدم الأفلام للترشيح به ولكنه يختار الأفضل مما تم عرضه مسبقًا.. فهو احتفال سنوى بالسينما المصرية، يشهد له السينمائيون والفنانون والإعلام والصحافة بنزاهة جوائزه، ونال احترام الجميع على مدار سنواته.. ويحمل شعار نحو سينما مصرية .. مصرية، ويهدف إلى  منح الجوائز التى ترقى إلى مستوى سينمانا المصرية موضوعيًا وفنيًا».

فهمى ضيف شرف 

ومع تلك المناسبة الخاصة قررت إدارة المهرجان اختيار النجم الكبير «حسين فهمى»، ليكون ضيف شرف الدورة الحالية والتى ستقام فى الفترة من 6 لـ 20 مايو الجارى.. وأكد «عبدالسميع» على علاقة «حسين فهمى» الوطيدة بالمهرجان من خلال مشاركة العديد من أفلامه خلال الدورات السابقة، بل وحصوله على عدد من الجوائز فى التمثيل عبر تاريخ المهرجان.

ومن جانبه أكد الفنان «حسين فهمى» على سعادته كونه ضيف شرف المهرجان الذى يعتبره من أهم المهرجانات المصرية المحلية، قائلاً: «لقد عاصرت تفاصيل إنشاء الجمعية وكنت وقتها طالبا بمعهد السينما، وشاركت بأفلامى فى المهرجان والذى لايزال حتى الآن من أهم المهرجانات السينمائية فى مصر، وذلك لتاريخه الطويل ومصداقيته فى جميع تفاصيله، ليس بسبب عدد الحضور أو بعض التفاصيل الأخرى التى يهتم بها الكثير من المهرجانات.. لكن المهم هو الجمع الجميل لمحبى السينما، فهو يكرم الفن السابع والفنانين المبدعين فى مختلف المجالات والتخصصات السينمائية، كما يشمل جائزة خاصة بالجمهور وهذا أمر مهم لمعرفة الرأى الجماهيرى».

وسيقوم الفنان «حسين فهمى» بتسليم شهادات الأفلام الفائزة والتى حصلت على أعلى تصويت فى الاستفتاء العام الذى تقيمه الجمعية سنويا لاختيار أعلى الأفلام التى تتنافس على جوائز المهرجان السنوى فى مراسم الافتتاح اليوم.

ومن جانب آخر أعلنت إدارة المهرجان عن اختيار أعضاء لجنة تحكيم الدورة الجديدة والتى تضم 7 من أهل الفن والنقد الفني. حيث سيكون الكاتب «إبراهيم الموجي» رئيسًا للجنة وعضوية كل من «هشام سليمان»، المخرج «محمد ياسين»، المخرج «عادل الأعصر»، الناقدة «ماجدة موريس»، الناقدة «أمل الجمل»، والناقد «وليد سيف».

26 فيلمًا مصريًا و15 عربيًا

من بين 30 فيلمًا روائيًا طويلاً مصريًا عرضت خلال عام 2022 فى دور العرض المصرية، بالإضافة إلى الأعمال السينمائية التى عرضت بالمنصات الرقمية، اختار مجموعة كبيرة من النقاد والسينمائيين قائمة الأفلام التى سيتم عرضها فى الدورة الـ 49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوى للسينما المصرية.

حيث كانت إدارة المهرجان قد أعلنت عن إقامة الاستفتاء العام الذى يشارك فيه أعضاء الجمعية والنقاد والصحفيون وعدد من السينمائيين، لاختيار الأفضل من الأعمال التى عرضت خلال عام 2022 بدور العرض المصرية والمنصات الرقمية، وتنافس فى الاستفتاء العام هذا العام 26 فيلمًا روائيًا طويلًا عُرض بدور العرض المصرية، بالإضافة إلى 4 أفلام عرضت على المنصات، بينا يتنافس 15 فيلمًا عربيًا طويلًا على جائزة أفضل فيلم عربى عرضت بدور العرض المصرية لعام 2022 من 10 دول عربية.

ووقع الاختيار على 8 أفلام للمنافسة على جوائز المهرجان وستتم إقامة عرض يومى لها ضمن فعاليات المهرجان بالإضافة إلى إقامة ندوة خاصة مع صناع هذه الأعمال.. ومنها فيلم (الجريمة) للمخرج «شريف عرفة» وبطولة «أحمد عز ومنة شلبى»، و(من أجل زيكو) للمخرج «بيتر ميمى» بطولة «كريم محمود عبدالعزيز ومنة شلبي»، و(قمر 14) للمخرج «هادى الباجورى» وبطولة مجموعة من النجوم منهم «خالد النبوى وغادة عادل وشيرين رضا»، و(العنكبوت) للمخرج «أحمد نادر جلال» وبطولة «أحمد السقا ومنى زكي»، و(كيرة والجن) للمخرج «مروان حامد» وبطولة «كريم عبدالعزيز وأحمد عز».

بينما سيعرض خارج المسابقة فيلم  (حامل اللقب) للمخرج «هشام فتحي» وبطولة «هشام ماجد ودينا الشربينى»، و(تسليم أهالى) للمخرج «خالد الحلفاوى» وبطولة «هشام ماجد ودنيا سمير غانم»، و(فضل ونعمة) للمخرج «رامى إمام» وبطولة «ماجد الكدوانى وهند صبرى».

وللعام الثانى على التوالى يستضيف المهرجان مسابقة خاصة بالأفلام العربية التى تم عرضها بدور السينما المصرية.. وهذا العام يتنافس نحو 15 فيلمًا عربيًا من 10 دول منها لبنان، وقطر، والإمارات، والعراق، وتونس، والمغرب، والجزائر، الأردن، وسوريا.. ولائحة الأفلام العربية ضمت كلًا  من (كوستا برافا) للمخرجة «مونيا عقل»، و(دفاتر مايا) لـ«جوانا حاجى توماس وخليل جريج»، و(كلشى ماكو) لـ«ميسون الباجه جى»، و(النهر) لـ«غسان سلهب»، و(قربان) لـ«نجيب بلقاضي»، و(البحر أمامكم) لـ«إيلى داغر»، و(ما تسمع كان الريح) لـ«إسماعيل الشابى»، و(على صوتك) لـ«نبيل عيوش»، و(مجنون فرح) لـ«ليلى بوزيد»، و(عا أمل تيجي) لـ«جورج بيتر باربارى»، و(الهيبة) لـ«سامر البرقاوى»، و(الغريب) لـ«أمير فخرالدين»، و(أطياف) لـ«مهدى هميلى»، وسيمنح الأفلام الثلاثة التى حصلت على أعلى تصويت شهادات من إدارة الجمعية.