الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

المسرح الخاص يتراجع أمام مسرح الدولة: صيف المسرح ينطلق بـ 14 عرضـًا

جمهور المسرح على موعد مع انطلاق عدد كبير من العروض خلال الفترة القليلة القادمة.. فمع بداية عيد الفطر الماضى انطلقت بداية الموسم الصيفى لعام 2023 بالبيت الفنى للمسرح. وذلك عن طريق العروض التى تم افتتاحها قبل شهر رمضان مباشرة وحققت نجاحا جماهيريا ملحوظا.. وعلى الرغم من أن بعض العروض سوف تتوقف قريبا إلا أن خريطة المسرح العام والخاص مليئة بأجندة لعروض متنوعة وإن غلب عليها الكوميديا والاستعراض.



وفى التقرير التالى تعرض «روزاليوسف» لعشاق المسرح أبرز العروض التى بدأت بالفعل والتى تنتظر صافرة الانطلاق مع حلول الأسابيع القليلة القادمة.

 الاستعراض والكوميدى والمونودراما

تشهد مسارح الدولة فى الوقت الحالى عرض أكثر من 8 مسرحيات متنوعة فى موضوعاتها ومنها التراجيدى والكوميدى والاستعراضى والمونودراما، بالإضافة إلى عروض الطفل وفنونها المختلفة. حيث تم أول أمس الخميس، افتتاح عرض (عجيب وعجيبة) على خشبة المسرح الكبير بمسرح السلام.. والمسرحية غنائية استعراضية، تدور أحداثها فى قالب كوميدى، حيث تدمج ما بين فنون الأراجوز وخيال الظل لتناسب الكبار والصغار.العرض من تأليف «سعيد حجاج» وإخراج «محمد الصغير».

بينما تم افتتاح مسرحية (طيب وأمير) مع بداية عيد الفطر المبارك على مسرح ميامى وسط المدينة، ومن المتوقع أن يستمر عرضها خلال الموسم الصيفى كاملا.. والعمل مأخوذ عن تراث القديرين «نجيب الريحانى وبديع خيرى»، تأليف «محمد الملوانى» وإخراج «محمد جبر». وبطولة «عمرو رمزى وهشام إسماعيل وتامر فرج».

ومن جانب آخر، تستمر قاعة يوسف إدريس على مسرح السلام فى عرض المونودراما الشبابية (سيب نفسك)، والذى تم افتتاحه فى مطلع إبريل الجارى ويستمر خلال الموسم الصيفى. وتدور أحداث المسرحية عن عاملة نظافة تحاول إقناع أحد المواطنين بعدم الانتحار، والعرض من بطولة «فاطمة محمد على» وتأليف «مارك إيجيا»، دراماتورج وإخراج «د. جمال ياقوت».

بينما يشهد مسرح السلام استمرار عرض (خطة كيوبيد) للموسم السادس.. حيث يتم عرضها بمناسبة الأعياد وحتى يوم السبت المقبل.. العرض تدور قصته حول العلاقات بين الرجل والمرأة فى إطار كوميدى وتراجيدى.. والمسرحية بطولة «عبدالمنعم رياض، وكريم الحسينى». وإخراج «أحمد فؤاد».

وللموسم الثانى على التوالى تستمر مسرحية (بعد آخر رصاصة) فى العرض على خشبة مسرح الغد بالعجوزة.. وتتناول المسرحية قضية الحروب العشوائية التى تؤثر على البشرية نفسيا واجتماعيا واقتصاديا.. ويعد العرض رسالة سلام إلى كل شعوب العالم. يشارك بالبطولة «طارق شرف، ومى رضا»، تأليف «على عبدالنبى الزيدى»، إعداد إخراج «شريف صبحى».

أما فرقة مسرح الطليعة فتقدم عرض (بيت روز) من تأليف وإخراج «محمود جمال حدينى»، وذلك على قاعة صلاح عبدالصبور بمسرح الطليعة بالعتبة.. وقد تم إفتتاح العرض فى فبراير الماضى ويستمر فى جنى نجاحه، حيث تدور فكرته حول تجمع سيدات فى مكان واحد وكل منهن تحمل مشكلة مما تواجهه فى المجتمع. ويشارك ببطولة العرض «سالى سعيد، نادية حسن، سماح سليم».

أما مسرح الطفل فتستمر عروض مسرحياته المختلفة ما بين العرائس والاستعراض والكوميديا.. ومنها عرض (الملك همام وعصابة الضباع) والذى تم افتتاحه مؤخرا على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية من إنتاج فرقة مسرح الإسكندرية.. والعرض من تأليف وإخراج «إيهاب مبروك»، وبطولة «رضا إدريس وفتحى سعد».

وتقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض (عروستى) من تأليف «محمد بهجت» وإخراج «محمد نور»، بينما تقدم فرقة المسرح القومى للأطفال عرض (جنة كوكى) من تأليف وأشعار «على أبو سالم»، وإخراج «صفوت صبحى»، وذلك على مسرح متروبول بالعتبة.

 عروض تنتظر صافرة الانطلاق

مع بداية العام الجارى أعلن البيت الفنى للمسرح عن عدد كبير من المشروعات بعضها بدأ عرضه لموسم واحد بالفعل والبعض الآخر لايزال قيد البروفات.. وينتظر أصحاب 3 عروض عودتهم على خشبة المسرح خاصة بعدما استطاعوا تحقيق نجاح جماهيرى، ومنها عرض (شفيقة المصرية) الذى تم افتتاحه مع بداية العام الجارى على خشبة مسرح البالون.. وتدور أحداثه فى إطار استعراضى فى العصور المصرية القديمة.. والعمل من بطولة «علا رامى» وتأليف «مصطفى سليم» وإخراج «محمد صابر». ومن المتوقع عودته مرة أخرى خلال موسم الصيف الحالى.

بينما يفتتح مسرح الهناجر أبوابه لعودة عرض (ابقى افتكرنى) خلال الفترة المقبلة وذلك بعد النجاح الذى حققه، والذى قام ببطولته «د. سهام عبدالسلام» وتدور أحداثه حول مرض آلزهايمر ومعاناة كبار السن منه ومن الوحدة.

ولم يتم حتى الآن تحديد عودة مسرحية (ولا فى الأحلام) على خشبة مسرح قصر النيل.. حيث توقف عرضها بالموسم الأول منتصف مارس الماضى ولم يتم البت فى عودتها بموسم الصيف الحالى. وتدور أحداثها حول مخترع فى حقبة الستينيات يطلق اختراعا يحقق الأحلام للإنسان. ويشارك ببطولتها «منى هلا ومحمد عبده». من تأليف وألحان «إبراهيم موريس» وإخراج «هانى عفيفى».

بينما أعلنت الفنانة «رانيا فريد شوقى» بأنها تنتظر عرض مسرحيتها الجديدة (صاحب الوردة) مع حلول عيد الأضحى المبارك.. حيث كانت قد بدأت بروفاتها منذ شهر مارس الماضى، ولكنها توقفت بسبب انشغال الفنانين بتصوير أعمالهم الرمضانية. ويشارك بالبطولة عدد من النجوم ومنهم «أحمد عبدالعزيز»، والعمل من تأليف «عبدالرحيم كمال»، ومن المقرر أن يعرض على خشبة المسرح القومى.

ولعل تأخر البروفات أيضا تسبب فى تأخير انطلاق عرض مسرحية (اشهد يا زمن) بطولة «طارق الدسوقى وحنان شوقى وأحمد الكحلاوى» وإخراج «عبدالغنى زكى».. حيث كان من المفترض أن تبدأ البروفات يناير الماضى بينما تم تأجيله لعدم إقامة البروفات والتحضيرات النهائية على مسرح البالون.

المسرح الخاص الأكثر غموضا

وعلى الرغم من وضوح خطى مسارح الدولة المختلفة منذ بداية العام الجارى إلا أن المسرح الخاص لا يزال تحيط به حالة من الغموض.. فهناك عروض تم الإعلان عن البدء فى تحضيرها مع نهاية العام الماضى، ولم يتم البدء الفعلى بالبروفات أو تحديد موعد للعرض مثل مسرحية (هنا الوكالة) للمخرج «مجدى الهوارى»، والتى كان من المقرر انطلاقها على خشبة مسرح كايرو شو.. ويشارك ببطولتها كل من «محمد ثروت ومحمود الليثى وطونى ماهر».

ولا تزال الفنانة «سمية الخشاب» تنتظر عودة مسرحيتها (كازينو بديعة)  التى تنتمى لنوعية الأعمال الإستعراضية، حيث قدمت الموسم الأول منها مع احتفالات رأس السنة الميلادية على خشبة مسرح الماركيه، بينما تم الإعلان عن عودتها مرة أخرى بموسم الصيف ولكن دون تحديد موعد نهائى. ويشارك ببطولة العمل «إدوارد، أحمد فتحى، علاء مرسى، وطارق الإبيارى».. تأليف «أحمد الإبيارى»، إخراج «طارق الإبيارى».