الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

التنوع يسيطر على تترات مسلسلات رمضان 2023

من ضمن الأغانى المهمة هذا الموسم، ومن أكثرها انتشارا جماهيريا هى أغنية (أنا قادر) لـ«أحمد سعد» من مسلسل (جعفر العمدة) والذى يعتبر هو المسلسل صاحب الأكثر تفاعلاً على السوشيال ميديا.



ويعتبر السبب الرئيسى فى نجاح هذه الأغنية هو حالة المزج ما بين الأداء الشعرى لـ«هشام الجخ» مع المشاركة الغنائية لـ«أحمد سعد» باللمسة الشعبية التى صنعت بها الأغنية، فهذه التوليفة كانت جديدة بالنسبة للجمهور، ولذلك تفاعل معها بنسب مشاهدات تخطت حاجز الـ 7 ملايين مشاهدة فى ما يقرب من شهر.

أما بالنسبة لتتر مسلسل (مذكرات زوج) فهو من ضمن التترات التى ينطبق عليها المعايير التى تحدثنا عنها فى المقال الأول من هذه السلسلة، فهو يعبر عن طبيعة الأحداث، ويركز على أزمة شعور البطل بأن «العمر جري» وكانت هذه الجملة رئيسية فى تتر المسلسل الذى غناه «حميد الشاعري»، وعلى الرغم من أن «الشاعري» هو المغنى صاحب الأغنية، إلا أنه لم يقم بتوزيعها موسيقيا، خاصة إذا كانت الأغنية تنتمى لأغانى «المقسوم»، و«الشاعرى» هو ملك هذه النوعية من الأغاني.

الأغنية كانت من كلمات «تامر حسين»، وألحان «عزيز الشافعي»، وتوزيع «نادر حمدي»، ولكن اختيار «حميد الشاعرى» ليكون صوت الأغنية، ربما يكون سببه هو التقارب السنى بينه وبين بطل العمل «طارق لطفي» حتى يكون هناك ترابط بين صوت مغنى التتر وبين البطل فى الأحداث الدرامية، فربما لو كانت تمت الاستعانة بصوت آخر من المغنين الشباب لكان الأمر غير منطقى.

ومن ضمن الأمور الجميلة فى هذا الموسم، هو حرص الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على تواجد الأصوات المهمة، التى قل إنتاجها بسبب تحكمات السوق، فرأينا العام الماضى النجم «على الحجار» فى تتر (جزيرة غمام)، وفى هذا العام، نرى تواجدا للنجم الكبير «محمد الحلو»، مع «حنان ماضي» فى أغنية مسلسل (ضرب نار)، حيث قامت «حنان ماضي» بغناء السينيو، وقام «محمد الحلو» بغناء الكوبليهات، وهو ما كسر أى شعور بالملل أثناء الاستماع للأغنية التى كتب كلماتها «أمير طعيمة» ولحنها ووزعها «خالد عز».

وبخصوص الأغانى المشتركة أيضا، فمن ضمن الأغانى «المبهجة» هذا العام، هو تتر مسلسل (الصفارة) من غناء «أحمد أمين» و«هشام عباس»، واختيار «هشام عباس» بالتحديد لمشاركة «أحمد أمين»، بطل العمل الدرامى، فى التتر كان موفقًا للغاية، فـ«هشام عباس» صوته يشع دائما بهجة وفرحا، ويرتبط دائما مع الجمهور بالمرح، بسبب أدائه فى الكليبات التى يقدمها، أو على المسرح لايف.

الأغنية من تنفيذ الثنائى المتفاهم جدا «تامر حسين» و«عزيز الشافعى»، ومعهما الموزع «أحمد وحيد كينج»، والأغنية مليئة بالأفيهات المغناة، بالاضافة إلى الكورال النسائى والذى كان أداؤه مؤكدا على حالة البهجة داخل الأغنية.

«عزيز الشافعي» أيضا له أغنية أخرى ولكن هذه المرة من كلماته وألحانه، فى مسلسل (جميلة) وكان الأداء الصوتى لـ«إبراهيم الحكمي»، وتعتبر هذه الأغنية استثمارًا لنجاح أغنية مسلسل رمضان الماضى مع نفس الممثلة «ريهام حجاج» فى مسلسل (يوتيرن) ولكن كانت «نانسى عجرم» وقتها هى صاحبة البصمة الصوتية.

وعلى عكس أغنية (الصفارة) المليئة بالإفيهات الكوميدية، كانت أغنية مسلسل (جميلة) مليئة بالمصطلحات «القضائية» مثل «هسلم نفسى، هبلغ عنى، سجان، تهمة، جريمتي»، وهذه المصطلحات استخدامها كان موفقا جدا، لأن بطلة المسلسل فى الأحداث هى خريجة كلية حقوق، وكان من المهم أن يتماشى التتر مع سير المواقف الدرامية داخل العمل.

ولكن المفاجأة الحقيقة لموسم دراما رمضان 2023 هذا العام، هو غناء «عنبة» لأغنية مسلسل (1000 حمدالله على السلامة) بل وأيضا مشاركته فى التمثيل.

هذا الشاب منذ شهور قليلة تعرض لهجوم حاد من نقيب الموسيقيين وقتها «هانى شاكر» بسبب اسمه، بل وصل الأمر أن النقيب حاول أن يبدل اسمه من «عنبة» إلى «عناب»، باستخدام سلطة «أبوية» وتصريحات استعلائية، ثم نجد أنفسنا الآن، أمام «عنبة» باسمه وأدائه الذى عرفه الجمهور به، و«هانى شاكر» خارج مجلس النقابة، وقراراته تصبح منسية كأنها لم تكن من الأساس، وهذا طبيعى، فمن المستحيل أن يتصور شخص أيا كان صفته، أنه يستطيع أن يقف أمام اختيار الجمهور، وكأن القدر يقول لـ«عنبة»، (1000 حمدالله على السلامة)!