الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
البوصلة

البوصلة

1



الصحافة مهنة خلقت لتُحترم.

2

انتهت انتخابات نقابة الصحفيين وخطت السطر الأخير بضرورة تغيير أوضاع الصحافة عامة.

3

تقلد الكاتب الصحفى خالد البلشى منصب نقيب الصحفيين وعُلقت فى رقبته العديد من الأحلام والمطالب.

4

إدراك البلشى لطبيعة المرحلة أمر مهم قد يفتقده مجلس النقابة فى تشكيله الحالى، فقد صرح البلشى بنواياه الواضحة بخلع العباءة السياسية والتفرغ للعمل النقابى المجرد، فى حين أننا اختبرنا أعضاء مجلس النقابة مرارًا وكانت نزعاتهم الشخصية والسياسية تسيطر على قرارتهم أو تحولهم لمناضلى شتائم على الفيسبوك.. الوضع الصحفى يتطلب النضج لأن الصدام ليس بالأمر الصعب.

5

المتأمل فى المشهد الانتخابى يدرك جيدًا أن الصحفيين ليسوا من أرباب ثقافة الشوارع والتناحر العشوائى ويجيدون اختيار الفرص للتعبير عن رأيهم.

6

المحيط النفسى حول المهنة أصبح لا يطاق.. بين إهانات مستمرة والنظرة المتعالية بعد أن كانت المهنة تضىء كالذهب أصبح هناك تعمد لكسرها معنويًا، وبين عدم إدراك حكومى لدور الصحافة مما جعل الحكومة نفسها غير قادرة على مخاطبة الشارع، لأن الصحافة هى الوسيلة.

7

أشكر الشركة المتحدة على الحلقة التليفزيونية البديعة التى قدمتها الزميلة قصواء الخلالى، أظهرت خلالها قدرًا كبيرًا من تقدير المهنة وأبنائها، والإعداد المتميز المبدع الذى عزف على أوتار قلوب الصحفيين بإذاعة السلام الجمهورى مع استعراض تاريخ نقابة الصحفيين.

8

ويبقى الدور الأهم للقائمين على المهنة وإدراكهم أن الخنوع والمواقف المتخاذلة المائعة لن ترضى الجماعة الصحفية.

9

الصحافة القومية تمرض ولا تموت، ويجب التعامل معها بقدر كبير من السياسة، فمشرط الجراح سيتسبب فى احتدام الأمر.

10

ديون المؤسسات الصحفية، وإتاحة التعيين، وفصل الإدارة عن التحرير الذى فتت قوى المؤسسات، واستغلال الأصول.. من القضايا التى يجب فتحها.