الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

كيف تصنع تترًا غنائيـًا ناجحـًا؟!

كما اعتدنا فى السنوات الأخيرة الماضية.. نخصص هذه المساحة فى مجلة «روز اليوسف» العريقة لمراجعة أغانى دراما رمضان وكذلك أغانى الإعلانات.



وهذا المقال تمت كتابته قبل صدور أى أغانى رسمية من مسلسلات رمضان 2023,وكذلك لم تصدر أى إعلانات غنائية، ولذلك فهى فرصة سعيدة لكى نستعرض مع حضراتكم المعايير التى من خلالها سنقوم بمناقشة أعمال هذا الموسم.

عندما قمنا بمذاكرة أهم التترات الناجحة فى الدراما العربية بشكل عام، وجدنا أن الأغنية الناجحة هى التى تعبر عن الواقع الثقافى والزمنى الذى تدور فيه أحداث العمل، فعلى سبيل المثال، فى الموسم الماضى تألق النجم الكبير «على الحجار» فى تتر مسلسل (جزيرة غمام) والتى كانت تدور أحداثه فى صعيد مصر، فلذلك كان من الضرورى أن يغنى باللهجة الصعيدية ويستخدم أيضًا الآلات الموسيقية التى تعبر عن الهوية الثقافية للمكان الذى تدور فيه الأحداث.

ولذلك نحن ننتظر بشدة مشاركة «محمد منير» فى تتر مسلسل (سره الباتع) لنرى كيف سيعبر «منير» مع الموسيقى والكلمات عن الفترة الزمنية التى كان يناضل فيها المصريون ضد الاحتلال الفرنسى، مع الأخذ فى الاعتبار أن الواقع الجغرافى للأحداث يدور فى الريف المصرى، والريف المصرى أيضًا له خصائصه الثقافية والموسيقية، ولكن ربما يفاجئنا «منير» بعد كل ذلك بأغنية عصرية حديثة، لأن من خلال مشاهدة إعلان المسلسل، وجدنا تواجدًا لممثلين يقدمون شخصيات من الجيل الحالي!

إذا كان المسلسل تدور أحداثه فى مدن القناة مثلًا على سبيل المثال، فلن يكون من المنطقى أن نرى توزيعًا موسيقيًا للتتر مبنيًا على موسيقى الـ«روك» مثلًا، أو على موسيقى الـ«جاز»، فهذه الأشكال الموسيقية لا تنتمى للواقع الجغرافى والثقافى التى تدور فيه الأحداث، خاصة إذا كان المكان الذى تدور فيه أحداث العمل له الهوية الموسيقية الخاصة به، فيجب أن نرى هناك تعبيرًا فنيًا عنها، كما يقوم الصيادون بارتداء الملابس المخصصة للصيد، وترك البدل الغربية!

كذلك من ضمن المعايير المهمة التى سنستند عليها خلال مراجعة أغانى مسلسلات رمضان 2023، إذا كان المغنى ينتمى إلى فئة الـ«بوب ميوزك» وتتميز أعماله بالجانب العاطفى، فيجيب أن نرى منه شخصية فنية مختلفة عن التى يقدمها فى الألبومات مستغلًا المساحة الاجتماعية الموجودة فى سير أحداث العمل، كما يفعل مثلًا «مدحت صالح» فى أغلب التترات التى يقدمها.

وإذا كان التتر عبارة عن «ديو» بين اثنين من الفنانين، فنتمنى أن نستمع إلى حوار غنائى متبادل، وأن نشعر بأن الأغنية بها اشتراك حقيقى فى طريقة الأداء، وألا نسمع نفس الجمل اللحنية التى يتم توزيعها على الفنانين المشاركين فى الأغنية بالتساوى، لأن هذا يعنى أن الأغنية صنعت فى الأساس لفنان بعينه ثم تم تقسيمها على اثنين.. فالأغنية المشتركة من المفترض أن يختل توازنها بغياب عنصر من عناصر تأديتها. هذه هى بعض المعايير الأساسية التى من خلال سنقوم بمراجعة أغانى مسلسلات موسم دراما رمضان 2023، وفى المقالات القادمة من هذه السلسلة، سنقوم بتطبيق هذه المعايير فعليًا بعد سماع الأغاني!