الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خلال تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2023 الرئيس السيسى: أنا لست ضد الرجل أو منحازًا للمرأة

فى  أجواء احتفالية تملؤها مشاعر الدفء والفرحة وسط حضور كبير من سيدات وعظيمات مصر احتفل الرئيس عبدالفتاح السيسى والسيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية، بتكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2023، داخل مركز المنارة للمؤتمرات.



 

قبل أن يبدأ الرئيس السيسى كلمته أوصى الرجال بالمرأة مستشهدا برد فعل النبى محمد صلى الله عليه وسلم، حينما ضربت إحدى زوجاته وعاء الطعام وكسرته أمام الصحابة، وقال الرسول غارت أمكم، لافتا إلى أن النبى الكريم أوصى بالأم وذكرها فى حديث شريف عندما سأله أحد الصحابة من أحق الناس بحسن صحابتى يارسول الله، فذكر الرسول الأم ثلاث مرات.

 المرأة قدمت الشهيد فداء للوطن

مضيفا أن المرأة هى التى قدمت الشهيد فداء للوطن وهو يعد أصعب موقف تواجهه فضلا عن إنها أول من تحملت الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد، فالمرأة كما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى هى التى تتحمل أعباء التربية قائلا إعطاء الأولوية لبناء الإنسان وتوعيته عندما يكبر يعد محل اعتبار وستختفى فى هذه الحالة العديد من الظواهر السلبية مثل التنمر والتحرش وغيرهما.

 المرأة هى التى تتحمل المسئولية

وقال الرئيس إنه نشأ فى منزل تتوفر فيه الرحمة والحنان، مضيفا عندما يحدث أى خلاف فى الأسرة فإن المرأة هى التى تتحمل المسئولية، وتابع: «إننى لست ضد الرجل أو منحازا للمرأة ولكن نحاول أن نكون منصفين، فالمرأة هى عماد البيت المصرى والمسئولة عنه ويجب إعطاؤها حقوقها وإنصافها». ثم بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى كلمته مجددا ترحيبه بسيدات مصر قائلا : يتجدد اليوم لقاؤنا السنوى ومعه تتجدد سعادتى وفخرى، بلقاء عظيمات مصر.. العظيمات فى القوة.. وفى الحكمة.. فى الصبر.. وفى التضحية.. فى عشق الوطن.. وفى حفظ هويته وأصالته.

وأستهل حديثى اليوم، بتقديم خالص التحية والتقدير.. إلى المرأة المصرية..

أقول لكل سيدة وفتاة.. لكل أم وزوجة وابنة كل عام وأنت مبعث فخر لمصر.. كل عام وأنت صوت الضمير.. ورمز التضحية والرحمة.. كل عام وأنت مصدر السعادة والبهجة.. والداعمة فى وقت الشدة.

واستكمل الرئيس السيسى كلامه قائلا: يزداد فخرى كل عام، وأنا أشهد ما وصلت إليه المرأة المصرية، وما حققته من إنجازات، فى جميع المجالات ومع شعورى بالفخر، يزداد يقينى بأهمية مواصلة تعزيز حقوق المرأة باعتبار ذلك هو الطريق القويم نحو إقامة مجتمع صحى ومتوازن.. يستند إلى العدل والإنصاف، ويستفيد من جميع الطاقات الكامنة، فى بناته وأبنائه.

 المرأة المصرية معين لا ينضب من الوعى السليم ومزيج فريد من العقل والقلب

وأشار الرئيس السيسى إلى أن المرأة فى جميع أدوارها فى المجتمع أثبتت مرة بعد الأخرى، أنها معين لا ينضب من الوعى السليم ومزيج فريد من العقل والقلب، ومن الموضوعية والعاطفة بما جعلها دائما، قوة دفع هائلة للوطن.. فى محنه وشدائده، قبل أوقاته السارة والسعيدة: مضيفا أن المرأة المصرية تستحق ما هو أفضل.. وتستحق من الدولة والمجتمع أن يبذلا قصارى الجهد.. لتوفير الظروف الملائمة لحفظ حقوقها وتعزيزها.. وتفعيل دورها فى جميع المجالات.

ووجه الرئيس السيسى الحكومة باستكمال مسيرة دعم المرأة المصرية بعدة قرارات منها إصدار قرار بتمثيل المرأة، فى مجالس إدارات الهيئات العامة، وشركات قطاع الأعمال والشركات التابعة لها مع زيادة الأنشطة التدريبية للسيدات بهدف زيادة أعداد المؤهلات منهن، للوصول إلى المناصب العليا بالدولة فضلا عن التوسع فى البرامج التدريبية فى المجالات التكنولوجية والرقمنة بهدف زيادة فرص تمكين المرأة، ومشاركتها فى فرص العمل ووظائف المستقبل.

 وطالب الرئيس الحكومة بالتوسع فى دعم مشروعات الادخار والإقراض الرقمية، فى المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، والبرامج التنموية المختلفة من خلال بناء قدرات المرأة، لتنفيذ مشروعات صغيرة خضراء، وأنشطة مستدامة مدرة للدخل.

موجها الحكومة بدعم البيئة التشريعية والمؤسسية، للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر الخاصة بالمرأة بتسهيل إجراءات اللوائح المصرفية والبنكية مع تحفيز مشروعات المرأة، ودخولها ضمن أنشطة المجمعات الصناعية بهدف تعزيز مساهمة المرأة، فى توطين الصناعة الحديثة فى مصر ومتابعة مؤشر المساواة فى الأجر بين الجنسين، واتخاذ ما يلزم من إجراءات، لضمان استدامة التحسن فى هذا المؤشر كذلك حماية المرأة العاملة، وضمان حقوقها فى مشروع قانون العمل.

كما قرر الرئيس العفو الرئاسى عن جميع الغارمين والغارمات، ممن يقضون عقوبات بمراكز الإصلاح والتأهيل، والإفراج عنهم قبل حلول شهر رمضان المعظم.

 عفو رئاسى عن كل الغارمين والغارمات

ومن جهته أكد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجه بالعفو الرئاسى عن كل الغارمين والغارمات، ممن يقضون عقوبات بمراكز الإصلاح والتأهيل، والإفراج عنهم قبل حلول شهر رمضان المعظم.

وأضاف إن عدد الغارمين والغارمات 85.. 40 سيدة و45 رجلا.. وتم تنفيذ القرار وتوفير مساعدة إعانة لهذه الأسر خلال شهر رمضان.

 تحية لكل امرأة مصرية

وجهت السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية، التحية لكل امرأة مصرية، وذلك خلال مشاركتها فى حفل تكريم الأم المثالية لعام 2023.

وكتبت قرينة رئيس الجمهورية عبر صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك: «شرفت بحضور حفل تكريم الأم المثالية المصرية 2023، وسعدت بوجودى بين نماذج نسائية ملهمة، استطاعت أن تقهر المستحيل والظروف للعبور بأسرتها إلى بر الأمان».. وأضافت «تحية اعتزاز منى لكل امرأة مصرية.. هى السند والعون لأبنائها وأسرتها، وكل عام وكل أمهاتنا بخير وسلام».

 المرأة المصرية تفخر أمام العالم بما تحقق لها من إنجازات

ومن جانبها قالت د.مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، أن المرأة المصرية تفخر أمام العالم بما تحقق لها من إنجازات، من كسر حواجز زجاجية للوصول إلى مواقع اتخاذ القرار، موجهة الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، بالقول: «من جَبر جُبر.. وكل الشكر والتقدير إلى المدافع الأول عن المرأة المصرية».

وأضافت مايا مرسى، فى كلمتها باحتفالية المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2023، أن مصر حققت تقدما ملموسا فى مؤشرات الاستراتيجية المصرية لتمكين المرأة 2030، فى مراجعتها النصفية من مرصد المرأة المصرية، حيث تم رصد تقدم وثبات فى 33 مؤشرا وتحديا فى 3 مؤشرات، وخلال عام 2022 وصل عدد مستفيدات المجلس القومى للمرأة إلى ما يزيد على 12 مليونًا فى المحافظات، وعلى مواقع التواصل الاجتماعى إلى 104 ملايين كمعدل وصول عبر الحملات التوعوية، وخلال 7 أعوام نجحنا فى تحقيق 48 مليون تواصل توعوى عبر طرق ما يزيد على 5 ملايين باب.

 التركيز على التمكين الاقتصادى والشمول المالى للمرأة

وأكملت د.مايا مرسى عن جهود الدولة المصرية لدعم المرأة: «جاء التركيز على التمكين الاقتصادى والشمول المالى للمرأة والتعليم الفنى للفتاة، وتعزيز سياسات دخول سوق العمل عبر التدريب وتنمية المهارات وإقامة مشروعات صغيرة وإتاحة الفرص التسويقية، وإعمالا لمنهج الحق فى التنمية نعمل ضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية».

وأشارت إلى أنه فى إطار التوعية، يواصل المجلس القومى للمرأة جلسات الدوار وبرامج ومعسكرات ودوائر حكى لغرس قيم الانتماء فى النشء والتنشئة المتوازنة والإرشاد الأسرى، ولأول مرة فى مصر جرى التعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية للعمل على تسجيل علامة تجارية جماعية لحرفة التلى باسم المرأة المصرية.

 انخفاض نسبة ختان الإناث من 21  إلى 14 % 

وأضافت: «إنه فى إطار الآليات الوطنية والتشريعات ومسارات الإحالة المعتمدة لحماية المرأة من جميع أشكال العنف والممارسات الضارة، انخفضت نسبة ختان الإناث من 21  إلى 14 % للفئة العمرية من صفر إلى 19 سنة، وللمرة الأولى فى مصر تم إطلاق البرنامج التدريبى المجانى للصحة النفسية للمرأة لتقديم الدعم النفسى الأولى للسيدات».

واستكملت: «فى إطار القوانين والتشريعات نتطلع لقانون عمل داعم للمرأة يوفر بيئة عمل آمنة ومساندة وتغليظ عقوبات الإيذاء البدنى فى إطار الأسرة، وكلنا ثقة فى صدور قانون أحوال شخصية متوازن يدعم استقرار الأسرة ويحافظ على مكتسبات المرأة وينتصر للمصلحة الفضلى للطفل»، مختتمة بالقول: «أمهات وبنات مصر عمرها ما هتقلق ولا هتخاف طول ما هى عارفه أن أبوها وأخوها هو رئيس الجمهوية».

تقدير الرئيس للمرأة المصرية

وأضافت أن الرئيس السيسى يحرص على حضور الحفل كل عام تقديرًا لدور المرأة المصرية، وتأكيدًا من الرئيس السيسى دائمًا على احترام المرأة المصرية التى تناضل فى كل ميادين الحياة.

واختتمت كلامها بأن المرأة المصرية حققت منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكم، الكثير من المكاسب لصالح المرأة المصرية وتمكينها، فلدينا الآن أكبر عدد من الوزيرات فى تاريخ الحكومة المصرية، والمرأة وصلت إلى منصب المحافظ، إضافة إلى الكثير من المراكز القيادية فى مختلف مؤسسات الدولة.

وشهدت فعاليات الاحتفالية عرض أغنية «انتى قدها»، من أداء الفنان مدحت صالح والفنانة هنا يسرى.

ثم بدأت د.نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، كلامها بتوجيه التحية إلى المرأة المصرية، قائلة: «تحية خالصة لأمهات مصر كل سنة وأنتن عظيمات ومنتجات.. الأمومة تسكن فى عمق القلب وصميم الروح.. الفضل لا حدود له.. الأمهات أفضل كتاب نتعلم منه المبادئ والأخلاق ودروس الحياة.. هن حقا ودائع العلم ومحزون الثقافة الشعبية والفطرة الشعبية.. يعرفن طريق العطاء والإخلاص للوطن ومواجهة الصعاب.. الأم ممزوجة بالأصالة والإرادة، وظهر دور المرأة مع الأنبياء».

وأضافت خلال كلمتها إن المرأة المصرية تقوى بدعم القيادة السياسية ومؤسسات الدولة القوية والرجال الواثقة الأبية.. لا مجال أو وقت للضعف رغم التحديات والمحن.. مضيفة بأن التنمية المستدامة والاستثمار فى البشر لن يتحقق إلا من خلال 3 محاور وهى تعليم المرأة وتكافؤ الفرص فى التعليم وتعزيز الوعى والمشاركة فى سوق العمل والإنتاج والحماية الاجتماعية.

 دعم 3 ملايين فتاة  من أسر برنامج تكافل

واستعرضت وزيرة التضامن جهود الوزارة فى دعم هذه المحاور الثلاثة موضحة أنه تم دعم 3 ملايين فتاة من أسر برنامج تكافل من دفع المصروفات المدرسية لدعم تعليم الفتيات، بتكلفة مالية مليار جنيه وبزيادة 17 % عن العام السابق، وأنه تم دفع المصروفات الدراسية لـ 500 ألف طالبة من الأسر غير القادرة وليست موجودة فى برنامج «تكافل»، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بنسبة زيادة 23 % تحت مظلة تكافؤ الفرص التعليمية، وتم محو أمية 900 ألف سيدة ضمن برنامج «لا أمية مع تكافل» بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار وبنسبة زيادة 34، ودعم ألف مدرسة مجتمعية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية حتى توفر فرصة ثانية لمن تخطى سن التعليم أو يتسرب منه.

 15 ألف رائدة مجتمعية بنسبة زيادة 450 %

وأشارت د.نيفين القباج إلى أنه تم التعاون مع دار الإفتاء ومؤسسة الأزهر الشريف والكنيسة المصرية لتوحيد الرسائل الدينية، ولدينا 15 ألف رائدة مجتمعية بنسبة زيادة 450 % وجار تعبئة ألف رائد مجتمعى رجل لأول مرة لاستهداف الرجال بحملات التوعية.. وتم الوصول من خلال رجال الدين والرائدات إلى 21 مليونًا من المواطنين بهدف تعزيز السلوكيات الإيجابية وإعلاء قيم الأسرة والبيئة والمجتمع والوطن والمواطنة.

 تدريب وتأهيل 5 ملايين و800 ألف من الشباب والشابات على البرنامج الرئاسى «مودة»

وأكدت د.نيفين القباج أنه تم تدريب وتأهيل 5 ملايين و800 ألف من الشباب والشابات على البرنامج الرئاسى «مودة» للحفاظ على كيان الأسرة المصرية، والحملة وصلت إلى 25 مليونًا من المواطنين.

وتابعت: «تم تمويل 400 ألف مشروع منتهى الصغر تمثل النساء 75 % من المستفيدين بفائدة 5 - 9 % وهى قروض ميسرة لغير القادرات وتدريب 290 ألف سيدة للتأهيل لسوق العمل، و44 مركز خدمات مراكز الأسرة للمرأة العاملة، فضلا عن مضاعفة الأسر لمعارض السلع التراثية والحرفية.. ولدينا 38 معرضا تمثل النساء 74 %، والبدء فى التوسع فى التسويق الإقليمى تحت بيت العرب وديارنا العربية بالشراكة مع 13 دولة عربية»، لافتة إلى أنه ضمن تطبيق سياسات الشمول المالى، تم إصدار أكثر من 11 مليونًا ونصف المليون بطاقة «ميزة» تمثل السيدات %64.. وأصحاب المعاشات تحتل النساء النصيب الأكبر بنسبة 60 % وإجمالى 6 ملايين و500 ألف بطاقة.. والنصيب الأصغر 24 % من المؤمن عليهم.. نسبة كبيرة من النساء العاملات غير مدرجات بالحماية الاجتماعية، وتم سداد ديون 5 آلاف غارمة بالتنسيق مع وزارتى العدل والداخلية.. 207 ملايين جنيه لإخلاء سبيلهن أو التصالح.. وتم تقديم خدمات دعم نقدى للسيدات المطلقات بتكلفة 5 مليارات جنيه بنسبة زيادة 32 %.. ولدينا مليون سيدة من أصحاب الهمم تحصلن على خدمات الحماية والرعاية بتكلفة 2 مليار و400 مليون جنيه سنويا.

 وزير العدل: مشروع قانون الأسرة المصرية الجديد قيد المراجعة

وقال المستشار عمر مروان وزير العدل أن هناك توجيها من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإصدار قانون جديد للأسرة المصرية، قائلا: «فيه توجيه من الرئيس بإعداد مشروع جديدة للأسرة يحقق التوازن بين حقوق المرأة وحقوق الرجل».

وأضاف على هامش الاحتفالية إن مشروع القانون حاليا فى فترة مراجعة الصياغة وضبطها من الناحية الموضوعية والإجرائية.. وهناك مشروع قانون تانى لصندوق الأسرة المصرية.. من أجل الدعم.. والرئيس السيسى وجه بالتوسع فى الخدمات والمبالغ التى يوفرها للأسرة المصرية.. محتاج موارد أخرى للصندوق دون أن تحمل أى أسرة مصرية مهما كان مستواها أى إضافة.. حاجات بسيطة».

 المبالغ التى ستدفع بصندوق الأسرة المصرية زهيدة

وأضاف المستشار عمر مروان وزير العدل بأن «الرئيس السيسى وجه بأن يكون الصندوق قائما على دراسات حتى لا نقع فى مديونية مرة أخرى، ونحن أجرينا دراسات إكتوارية أخذت منا وقتًا طويلاً جدا بالتعاون مع وزارة التضامن حتى نستطيع وضع المبالغ التى تدعم الصندوق، والدراسة الاكتوارية انتهت الأسبوع الماضى والحمد لله، وأعلن أمام حضرتك والسادة الحضور جميعا أن المبالغ التى ستدفع للصندوق ستكون زهيدة جدا، ولا تشكل عقبة أمام أى أسرة مصرية مهما كان دخلها قليلا.. هتبقى المبالغ زهيدة وماحدش يقلق خالص من حكاية الصندوق».

وأكمل المستشار عمر مروان: «الصندوق ستكون له موارد من مصادر متعددة وستغطى كل التكاليف وهو قائم على دراسة سليمة بنسبة 100 %، وقريبا سنعرضه مع مشروع القانون».

وأضاف إن «الصندوق سيغطى أيضا تكاليف الطلاب والنفقة ونفقة المعيشة ونفقة الأطفال، وعلى هذا الأساس ستفرض المبالغ على الكل مسلم ومسيحى لأنها ستصرف على الكل مسلم ومسيحى».

 «حدودها السما»...فيلم عن دعم المرأة المصرية اقتصاديا واجتماعيا

وأثناء الاحتفالية شاهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، والسيدة قرينته، فيلما تسجيليا من إنتاج المجلس القومى للمرأة، بعنوان «حدودها السما»، واستعرض الفيلم الجهود التى يبذلها المجلس لدعم المرأة المصرية اقتصاديا واجتماعيا.

 «كلام من القلب»

كما شهدت فعاليات الاحتفالية عرض فيلم تسجيلى بعنوان «كلام من القلب»، بمشاركة أحمد رأفت مذيع الشارع، حيث تحدث مع نماذج من المرأة المصرية، ومازح أحمد رأفت مذيع الشارع، الحضور قائلا: «مش متعود على جو القاعات، منى للشمس على طول».

وأضاف «رأفت»: «مبسوط أن أبقى مع حضراتكم النهاردة.. عملنا فيلم اسمه «كلام من القلب» مع ستات مصريات فضليات وكل واحدة كان عندها قصة طويلة وجميلة جدا وكل واحدة كانت قادرة وقوية إنها تتكلم قدام الكاميرا كأنها بتقعد قدام الكاميرا بالساعات، وميعرفوش الفيديو هيتذاع فين؟ قبل التصوير كنت بحاول أخفف التوتر بتاعهم شوية عشان يتكلموا براحتهم، كل سنة وكل عظيمات مصر بخير.