الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية.. مبادرات مصرية لمواجهة غلاء الأسعار توافر السلع والمنتجات فى «كلنا واحد» و«أهلا رمضان» بتخفيضات تتراوح من 30 إلى 60%

مع اقتراب شهر رمضان الفضيل تهتم الأسرة المصرية بشراء مستلزماتها من الطعام والاحتياجات الأساسية علاوة على المستلزمات الرمضانية ومع ارتفاع الأسعار نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية وحدوث تفاوت بين سعر الجنيه المصرى وأسعار العملات الأخرى. أثقلت الحمول كاهل المواطن البسيط. وعليه قامت الدولة بالتعاون مع عدد من الجهات بإطلاق عدد من المبادرات المجتمعية والمعارض لبيع المنتجات والسلع بأسعار مخفضة للمواطنين، وذلك وفقا لتوجيهات السيد الرئيس برفع العبء عن كاهل المواطن لمواجهة غلاء الأسعار. ومن بين تلك المبادرات مبادرة «كلنا واحد» ومبادرة «أمان» ومبادرة «أهلا رمضان» التى تستهدف توفير السلع للمواطنين.



 

وفى هذا الإطار انطلقت «روزاليوسف» فى جولة داخل منافذ البيع والشوادر المتواجدة بحى الدقى، حيث قمنا بزيارة لعدد من المعارض والمنافذ التى توفر السلع الغذائية وغير الغذائية والتى شهدت بدورها توافد عدد كبير من المواطنين ممن يقومون بشراء المنتجات المختلفة من داخل المنافذ، معربين عن سعادتهم بالخدمات التى تقدمها الدولة فى توفير السلع بأسعار مخفضة بالتوازى مع ارتفاع الأسعار وخاصة أن تلك المعارض توفر مختلف السلع الأساسية والغذائية بجودة عالية وأسعار مناسبة وتخفيضات تبدأ من %30 صعودا. 

معارض أهلا رمضان 

بدأت الجولة بزيارة أحد منافذ معارض «أهلا رمضان» فى حى الدقى بعد مرور ثلاثة أسابيع من انطلاقه وهو يأتى فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بتوفير السلع التموينية والغذائية للمواطنين بجودة عالية وأسعار مخفضة تصل فى بعض السلع من 15 إلى %30 لتأمين متطلبات الأسر من السلع قبل شهر رمضان المبارك. حيث يقدم المعرض الذى سيستمر إلى آخر شهر رمضان السلع الأساسية من الزيت والسمن والسكر والأرز والمكرونة والدقيق والمنظفات واللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن المجمدة وغيرها من السلع الأساسية التى تغطى استهلاك المواطنين بأسعار تناسب الجميع. 

ومن جانبه قال أحد العارضين فى المعرض «ماجد» المسئول عن قسم الزيوت فى معرض «أهلا رمضان» أن الإقبال على الزيوت جيد ويتم تجديد الكميات يوميًا، نقدم فى المعرض زيت كريستال 800 مل بـ85 جنيها، والـ600 مل بـ114 جنيها، والـ5 لتر بـ338، وزيت الذرة 800 مل بـ69 جنيها، و1600 مل بـ134 جنيها، و2200 مل بـ184 جنيها، و3500 مل بـ291 جنيها. وعلبة السمنة 700 جرام بـ 38 جنيها. 

فيما أشاد أحمد شعبان أحد العارضين بقسم اللحوم فى المعرض بإقبال المواطنين على شراء اللحوم حيث ينتهى العجل تماما خلال يوم أو يومين من الدبح حسب وزن العجل وقال إن أسعار كيلو اللحم بأشكاله المختلفة عادى أو كبدة أو مفروم تتراوح من 200 إلى 210 جنيهات، والسجق بـ170 جنيها، والعرق بـ240 جنيها. 

وأكد أحد العارضين الأستاذ شاكر وممثل شركة توشى اليمنية لصناعة الحلويات والصناعات الغذائية على توافر مجموعة من المنتجات اليمنية من ياميش رمضان والسلع الغذائية المختلفة من بلح سعودى سكرى، والبلح المصرى، والتوابل اليمنية، والبن والشاى اليمنى، وأوضح أن الإقبال يكون من جميع الجنسيات على شراء المنتجات سواء من مصر أو اليمن. وتتراوح أسعار البلح المجفف السعودى من 85 إلى 300، والبلح المصرى من45 إلى 50 جنيها. وتتراوح الأسعار حسب جودة الصنف.

فيما أشار عبد السلام المسئول عن قسم المكرونة إلى وجود إقبال جيد على شراء الأنواع المختلفة من المكرونة بأسعار متنوعة قائلا: «يتوافر لدينا مكرونة الملكة 400 جرام بـ9، ومكرونة حواء400 جرام بـ9.50، ومكرونة بساطة 350 جراما بـ 7.50، ومكرونة مكرونى 400 جرام بـ80 جنيها، ومكرونة المصريين 350 جرام بـ 7.50، كما يتوافر أيضا منتجات البوادى الطحينة والحلاوة الطحينية وعسل النحل والعسل الأسود. والحلاوة الاسبريد الصغيرة بـ17 والكبيرة بـ37 والطحينة الصغيرة بـ14 والوسط بـ 27 والكبيرة بـ.54 ولدينا عرض زجاجة خل وعليه علبة طحينة كبيرة بـ57 الإقبال يكون أكثر على المكرونات ومتاح للأشخاص الحصول على الكميات التى يرغبون فيها.

وبالنسبة لأسعار الأرز قال «أبوفارس» أحد العارضين تبع شركة هلا جولد اليمنية «يتوافر لدينا الأرز والسكر والدقيق ونقدمها فى عروض «سكر+ أرز+ دقيق» بـ55 بدلا من 87 وهو باكدج لحماية المستهلك، كل أسرة لها أربعة عروض، ولكن يمكن شراء الباقى بشكل عادى ونحن مستمرون حتى آخر رمضان ويمكن أن نستمر حتى العيد الكبير. 

وتقول نسمة هانى إحدى العارضات تبع شركة هلا جولد الأرض الطيبة: «لدينا كل منتجات البقوليات يمنية مثل الفاصوليا الحمراء بـ16 جنيها والفاصوليا البيضاء بـ 14 والبسلة بـ14 وفول الأرض الطيبة بـ 13 ولدينا حلاوة بالفستق بـ 45 وحلاوة سادة بـ 40 ولدينا تمر سعودى بـ 50 ولدينا زيت زيتون بـ120 ولدينا بقوليات مثل لوبيا وفاصوليا وعدس بـ15 ونقدمه فى عروض مع الأرز كيلو رز مع أى كيس بقوليات بـ 35، لا نقدم أرز بمفرده. علبة صلصة الأرض الطيبة 3 كيلو بـ95جنيها. ولدينا كراتين رمضان بـ175 فيها 3 مكرونة وزجاجة زيت، وعلبة صلصة، وباكو شاى، وأرز، وسكر، وملح، وفول، وبلح.. الإقبال كان كثيفا جدا مع بداية افتتاح المعرض والآن ربما أصبح أقل. يمكن للأشخاص الحصول على المنتجات بالكميات التى يريدون من العروض أو الزيت. 

وبالسؤال عن ياميش رمضان يقول أستاذ عماد من شركة الإسراء لدينا خصومات على كل المنتجات الياميش والبلح والتمر وقمر الدين والزبيب والقراصيا والمشمشية والتين والسودانى المصرى وكل المنتجات الرمضانية تترواح من 20 إلى %35 بمناسبة شهر رمضان الكريم. الإقبال متوسط وكميات الشراء أقل من العام الماضى فبدلا من شراء النصف يقومون بشراء الربع. وأكثر المنتجات التى عليها الإقبال الزبيب وبلح الوادى والبلح الناشف والسودانى وجوز الهند. وتتراوح أسعار البلح الناشف من 20 إلى 30 جنيها، وبلح الوادى من 40 إلى، 45 وبلح القصيم السعودى العلبة بـ 180 جنيها بدلا من 300جنيه. 

 مبادرة كلنا واحد 

وفى السياق ذاته قمنا بجولة داخل منفذ مبادرة «كلنا واحد» فى حى الدقى حيث أعلنت وزارة الداخلية المصرية مواصلة فعاليات المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة «كلنا واحد» تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية والتى تستمر حتى نهاية شهر رمضان لعام 2023 لتوفير جميع السلع والبضائع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، بنسبة تصل إلى %60 بالمنافذ والسرادقات عن الأسعار المتداولة فى الأسواق فى إطار الحرص على تفعيل الدور المجتمعى والإنسانى وتعظيم المبادرات الإنسانية. ويأتى هذا بالتنسيق مع كبار التجار وعدد من المحال التجارية الكبرى تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى بتخفيف العبء عن المواطنين، ومواجهة غلاء الأسعار. حيث رصدنا توافدا كبيرا للمواطنين ممن يقومون بالتزود بالمنتجات والسلع المختلفة. 

وتنوعت أسعار المنتجات الغذائية داخل المبادرة كالتالى «الفاصوليا البلدى 50 جنيها، لوبيا بلدى 44 جنيها، فول مجروش 24 جنيها، البرغل 20 جنيها، حمص الشام 50 جنيها، فول التدميس بلدى 30 جنيها، عدس بجبة 35 جنيها، ترمس 36 جنيها، ذرة 41 جنيها، والأرز 20 جنيها والأرز البسمتى هندى 39 جنيها، السمسم 90 جنيها، الدقيق 17 جنيها، سكر فاخر 900 جرام 17.50 جنيه، « فيما جاءت أسعار ياميش رمضان «بلح أسوانى 30 جنيها، تين أنواع مدور فاخر 45 جنيها، زبيب مصرى 60 جنيها بدلا من 75 جنيها، زبيب إيرانى 125 جنيها بدلا من 160 جنيها، قمر الدين 45 بدلا من 75 جنيها، بلح سعودى القصيم 125 بدلا من 160 جنيها. أسعار اللحوم جاء كيلو اللحم العادى والمفروم بـ220 جنيها. علاوة على أسعار المنتجات غير الغذائية مثل الأحذية والشنط والتيشرتات والفساتين والبناطيل والشباشب والتى تبدأ من سعر 20 جنيها وصولا إلى سعر 600 جنيه. 

أمان 

كما تواصل منظومة «أمان» التابعة لوزارة الداخلية المساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل الأسر المصرية، من خلال توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة من خلال عدد (1026) منفذا ثابتا ومتحركا، وكذلك الدفع بسيارات المنظومة محملة بكميات إضافية من السلع الغذائية تم إعدادها بجودة عالية بهدف طرحها للمواطنين بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق وذلك بالمناطق الأكثر احتياجا بمختلف المحافظات.. يأتى ذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية فى المساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية.

آراء المواطنين

ومن ناحية أخرى التقت «روزاليوسف» عددا من المواطنين ممن يتوافدون على المعارض والشوادر لشراء احتياجاتهم لرصد ردود الفعل. فأشاد محمد 30 عامًا موظف فى جهة حكومية وأحد سكان حى الجيزة بمبادرات الدولة وتوافر السلع مما يساعد الأسر فى مواجهة التعسر المالى خصوصا مع دخول رمضان قائلا: «أنا متزوج ولدىّ طفل. كنت فى مأمورية تبع عملى ومررت صدفة بمعرض مبادرة «كلنا واحد» التابع لوزارة الداخلية. وجدت أسعارا جيدة فى بعض السلع وربما كانت هناك سلع أخرى غير مناسبة. كرتونة البيض الأبيض بـ100، وكيلو الأرز بـ20 ليست مكسرة ونسبة الكسر فيها 3 %، والأرز البسمتى بـ40 فى الخارج بـ50 و60 وجودته جيدة جدا. المكرونة جيدة جدا بـ18 جنيها ومتوافر ياميش بأسعار جيدة. فالمعرض هنا يساعدنى على شراء احتياجات البيت بثمن معقول إلى حد ما. وهناك بالطبع منتجات سأقوم بشرائها من الخارج مثل اللحوم لا بد أن أشرف على الدبح أمامى كى أضمن جودتها. بالطبع لن يكفينى مرة واحدة لشراء كافة احتياجاتى سآتى مرات أخرى لشراء ما أحتاج من المعرض. 

ومن ناحية أخرى أوضحت السيدة أميرة ربة منزل وأم لطفلين وأحد سكان حى الدقى أن توافر السلع المختلفة فى مبادرة «كلنا واحد» هو عون كبير يساعدها فى إدارة أمور المنزل لكن الأسعار لازالت مرتفعة وهو ما سيدفعها لتجنب شراء اللحم هذا العام فى رمضان قائلة: «أنا قررت رمضان ده إنى مجيبش لحمة، أسعارها عالية جدا واللحمة اللى جاية من بره الواحد خايف منها، حتى باقى أسعار المنتجات الثانية عالية بردو. حتى البيض أسعاره بقت عالية جدا كثير بشترى البيض المكسر عشان أعمل كيكة للأولاد بأخذ الأربعة بـ10 وممكن ملاقيش. الوضع هيكون صعب فى رمضان السنادى بس عندنا أمل واهى قشة تسند ظهر البعير. 

فيما أشارت السيدة أم محمد «اسم مستعار» 47 عامًا ربة منزل وأم لخمسة أبناء وأحد رواد معرض «أهلا رمضان» إلى ضرورة توافر المزيد من منافذ البيع قائلة «المعرض بعيد عليا ياريت يزودو منافذ البيع عشان بصرف كتير لغاية ماجى وأنا باجى آخذ حاجتى على مرات يعنى اللى بوفره فى المعرض بصرفه فى المواصلات. هو صحيح الأسعار قليلة عن برا بس بردو غالية علينا، كمان الرز اللى هو لا يمكن أننا نستغنى عنه الكيلو بـ20 جنيها هيكفى إيه ولا إيه، ولا إزازة الزيت اللى بنعتمد عليها كثير جدا ورمضان داخل. وأنا عندى ولادى فى مراحل تعليم مختلفة منهم اللى فى جامعة وابتدائى وإعدادى.

  وأوضحت السيدة نجلاء 65 عامًا أن معارض أهلا رمضان تدعمها كونها على المعاش وتساعدها فى الحصول على السلع الأساسية بأسعار مناسبة للدخل الشهرى، وخاصة أنها لا تملك سوى معاش زوجها المتوفى وترى أن ضرورة استمرار مثل هذه المبادرات طوال العام أصبح واجبًا لكى تسير الأمور بشكل جيد للمواطنين. وشددت السيدة نجلاء على المعاملة الطيبة من القائمين بالمعرض واحترام كبر سنها بتوفير المنتجات لها ومعاملتها بشكل طيب. 

مبادرات وزارة الزراعة وتوفير السلع

ومن جانبه يقول الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «هناك مشاركة كبيرة من وزارة الزراعة فى معارض أهلا رمضان وهناك جهود كبيرة نقوم بها وهناك تنسيق مستمر مع وزارة التموين وكل الجهات المعنية التى لديها المنافذ، كما أننا لدينا فى وزارة الزراعة مجموعة من المنافذ الثابتة لدينا 243 منفذا ثابتا و33 منفذا متنقلا ونحن نقوم بتوفير كل السلع والمنتجات والخامات اللى بيحتاجها المواطن المصرى، بالإضافة لذلك أطلقنا مبادرة خير مزارعنا لأهالينا التى نستطيع من خلالها توفير احتياجات المواطن المصرى من خير المزارع المصرية وده بيوفر فى الأسعار بشكل كبير وبيساعد المنتج وبيساعد المستهلك على توفير احتياجاتهم وأن يحصلوا على معادلة سعرية ترضى كل الأطراف..

ويتابع القرش: «نلاحظ وجود إقبال جماهيرى كبير جدا، حيث إننا قدمنا تلك المنافذ لكى يكون هناك بديل متاح أمام المواطن المصرى عندما يقدم على شراء تلك المنتجات وهو ما ينعكس بشكل إيجابى على كل من يقوم بالمغالاة فى الأسعار حيث سيقوم بالتخفيض نظرا لوجود بدائل. ومن المقرر أن ينعكس هذا على اتزان الأسعار فى الأسواق بشكل مستمر الفترة المقبلة». 

ويستطرد المتحدث باسم وزارة الزراعة قائلا: «بالنسبة لمعرض «خير مزارعنا لأهالينا» متاح من خلال المنافذ المصرية ومن ضمنها حديقة الأورمان وهو يضم كل احتياجات البيت المصرى من السلع الأساسية والاستراتيجية التى يحتاجها البيت واستعدادات شهر رمضان المعظم ويكون فيه أسعار مخفضة تتراوح من 25 إلى %40، ومن المقرر أن يستمر المعرض طوال فترة شهر رمضان وسيكون هناك توافر مستمر للسلع. يأتى هذا بالتوازى مع جهود الدولة فى توفير احتياجات المواطنين بشكل كبير وضخ استثمارات كبيرة فى المشروعات الزراعية، وهو ما انعكس بشكل إيجابى على إتاحة المنتجات أمام المواطن المصرى.