الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بتوجيهات من الرئيس السيسى لتخفيف العبء عن المواطنين مبادرة نشر البهجة فى كل بيت مصرى

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا؛ وذلك لإدخال البهجة على قلوبهم قبيل انطلاق شهر رمضان الكريم؛ أطلق التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى مبادرة «كتف فى كتف» على مستوى محافظات الجمهورية بالتوازى؛ حيث تستهدف توزيع نحو 4 ملايين صندوق مواد غذائية يستفيد بها 25 مليون مواطن.. على أن تكفى هذه الصناديق كل أسرة مكونة من خمسة أفراد طوال الشهر الفضيل. 



«كتف فى كتف» أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية حدثت فى تاريخ مصر؛ بل فى العالم أجمع، وتأتى بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية العالمية فى رسالة واضحة لتكاتف الجمعيات الأهلية معًا لتجاوز أى تحديات وإشراك العمل الأهلى فى عمليات التنمية ومساندة المجتمع. 

 الاحتفالية الكبرى

فى 17 مارس الجارى من خلال احتفالية كبرى عقدت باستاد القاهرة بحضور وتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية؛ كان التجمع الأكبر للمتطوعين وممثلى التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتى تشمل العديد من الفقرات المختلفة مع العمل على إلقاء الضوء على جهود التحالف خلال الفترة الأخيرة لمساندة الشعب المصرى.. توجد العديد من التريلات والعربات الضخمة المحملة بصناديق المواد الغذائية التى انطلقت فى وقت واحد متجهة نحو المحافظات المختلفة، فى حين الأطفال كان لهم نصيب من المبادرة وذلك بتوزيع فوانيس رمضان والألعاب لإدخال البهجة والسرور عليهم تزامنًا مع اقتراب الشهر المبارك.

ولم تكتفِ المبادرة بتوزيع كراتين المواد الغذائية فقط؛ ولكنها تشمل أيضًا إنشاء مطابخ فى جميع المحافظات، التى تتولى توفير وجبات ساخنة للمواطنين يتم توزيعها عليهم كوجبات إفطار طوال شهر رمضان. 

 «كتف فى كتف» أهم مشروعات الجمهورية الجديدة

فى هذا الإطار؛ قال الدكتور محمد ممدوح رئيس مجلس الشباب المصرى أحد أعضاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى فى تصريحات لـ«روزاليوسف»، إن التحالف وبتوجيهات من الرئيس السيسى أطلق مبادرة «كتف فى كتف» لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية لسد الاحتياجات الغذائية وتقديم يد العون للفئات الأولى بالرعاية حتى نتجاوز الأزمة الاقتصادية سويًا- على حد تعبيره.

ولفت «ممدوح»، أن توزيع الجمعيات على مستوى المحافظات يعد مثالاً واضحًا على التكاتف قائلاً: «كتف فى كتف» لم تقتصر على المساعدات العينية فقط ولكنها تعد تعبيرًا عن تعزيز ثقافة التشابك والتشاركية لمواجهة التحديات فى دلالة واضحة أن مصر تقف بجانب شعبها فى ظل الأزمات.. كاشفًا أن مجلس الشباب المصرى يعمل على توزيع 11 ألف كرتونة من خلال 94 ألف متطوع.

وأوضح «ممدوح»، أن التحالف الوطنى يعمل سويًا على تنظيم قواعد المستفيدين من المساعدات مع التركيز على بيانات الأسَر الأولى بالرعاية. 

من جانبه؛ قال الدكتور وليد عتلم عضو مجلس الشباب المصرى لـ«روزاليوسف»، إن التحالف الوطنى للعمل الأهلى هو المشروع الأهم فى الجمهورية الجديدة؛ حيث يسعى لتجميع جهود العمل الأهلى لصالح المواطن المصرى.. مستطردًا: العمل الأهلى كان يعانى فيما سبق من صعوبة التشابك والتواصل ولكن التحالف الوطنى للعمل الأهلى جاء لحوكمة هذه التحديات. 

وأوضح «عتلم»، أن «كتف فى كتف» ليست المبادرة الأولى للتحالف الوطنى؛ حيث سبقتها مبادرة «خيرك سابق» التى تعد بدورها أكبر مبادرة إطعام مع استمرار مبادرات وفعاليات التحالف الأهلى لدعم المواطنين صحيًا مع دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.. مؤكدًا أن «كتف فى كتف» آخر نموذج من مبادرات التحالف التى تضم أكبرعدد من المتطوعين على مستوى الجمهورية. 

 آلية عمل فرق المتطوعين

من جانبها؛ كشفت نها أحمد مديرة إدارة المكاتب والشراكات بمؤسّسة صناع الحياة أحد أعضاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، لـ«روزاليوسف»، إن آلية عمل فرَق المتطوعين والذى يسمى بفريق «إدارة الحالة» يتواجد فى 23 محافظة على مستوى الجمهورية قائلة: إن الفريق ينقسم إلى عدة مجموعات متنوعة تقوم بوظائف مختلفة، منها مجموعة تتطوّع لتجوب المراكز والقرى المختلفة بهدف رصد الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا مع العمل على وضع قاعدة بيانات دقيقة، فى حين أن مجموعة أخرى تقوم بتعبئة الكراتين الخاصة بالمواد الغذائية ومجموعة ثالثة تقوم بعملية التوزيع بشكل آدمى للمستفيدين حتى تصل إلى مقرات سكنهم مع حفظ كرامتهم- على حد تعبيرها.

وأشارت «نها» إلى أن متوسط أعمار المتطوعين فى «صناع الحياة» وفى المبادرة بشكل عام يكون من سن 18 حتى 25 سنة أى أن الأغلبية تكون من شباب الجامعات بنسبة 90 %.. و69 % منهم يمثلون الإناث.. كاشفة أن هناك 20 ألف متطوع من «صناع الحياة» يعملون على أرض الواقع لنشر البهجة والأمل بين المواطنين.

أمّا حامد إبراهيم مدير قطاع العمليات بمؤسّسة «صناع الحياة» فيقول إن المساعدات المقدمة للأسر المستحقة تتم من خلال وسيليتن؛ إمّا الحصول على الكراتين أو من خلال كوبون إلكترونى يحصل عليه المستفيد؛ حيث يقوم بصرفه من أحد المتاجر المتعاقدة مع الحملة؛ حيث يتضمن المواد الغذائية المختلفة.

وفى السياق ذاته؛ قال يوسف عبادى مدير إدارة التطوير بجمعية رسالة، إنها تعد الذراع الأهم فى التحالف الوطنى للعمل الأهلى؛ حيث تمتلك ما يقرب من نصف مليون متطوع على أرض الواقع.. مستطردًا: مبادرة «كتف فى كتف» تعزز من فكرة المسئولية المجتمعية.. موضحًا أن «رسالة» مؤخرًا قامت بتوزيع 2000 شنطة مواد غذائية فى حى الأسمرات مع 2000 قطعة ملابس و2 طن من اللحوم على الأهالى.

فيما يقول سامح النمر نائب مدير مؤسّسة أبوالعينين للأعمال الخيرية عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، إن المؤسّسة تعمل فى هذا المجال منذ نحو 40 عامًا.. مستطردًا: نفخر بالتعاون مع التحالف الوطنى الذى وحّد جهود الجمعيات الأهلية حتى نكون إيد واحدة فى وقت الأزمات.. لافتًا أنه لأول مرّة تقوم الجمعيات بتوصيل الدعم العينى فى شكل صناديق ومواد غذائية للأسر المستحقة دون أن تحتاج الأخيرة للبحث عن الجمعيات الخيرية- على حد تعبيره.

فيما كشف حسين سالم ممثل بنك الطعام لـ«روزاليوسف»، أن دور المؤسّسة فى مبادرة «كتف فى كتف» يكمن فى الحفاظ على الأمن الغذائى؛ حيث يتم توزيع شنط المواد الغذائية الصحية.. مستطردًا: نحرص على توزيع الغذاء الصحى للأشخاص المرضى ببعض الأمراض العضوية مثل الأنيميا أو السمنة أو مرضى القلب وغيرها.. مشيرًا إلى أن المبادرة يستفيد منها كل مصرى يستحق الدعم بناءً على قاعدة بيانات قوية وموحدة.

 إنجازات التحالف الوطنى للعمل الأهلى

انطلق التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى فى 13 مارس 2022، بمشاركة أكبر مؤسّسات العمل الأهلى والتنموى فى مصر؛ حيث يضم 24 جمعية ومؤسّسة أهلية وكيانًا خدميًا وتنمويًا، منها الاتحاد العام للجمعيات والمؤسّسات الأهلية الذى يضم فى عضويته 30 اتحادًا نوعيًا و27 اتحادًا إقليميًا، والتى تعمل فى مختلف مجالات التنمية الخدمية والصحية والتوعوية والتعليمية والعمرانية وغيرها.

تعددت جهود التحالف لتشمل الدعم النقدى والدعم الغذائى والإمداد بالمستلزمات الدراسية، وكان من بينها قوافل «ستر وعافية» التى جاءت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، وتماشيًا مع خطة الحماية الاجتماعية للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى لدعم الأسر الأكثر احتياجًا بجميع المحافظات لتخفيف حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، مع المساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى جميع المجالات بما يتماشى مع «رؤية مصر 2030»؛ خصوصًا أن عام 2022 كان عام المجتمع المدنى.

تم استهداف المواطنين فى الأماكن الأكثر استحقاقًا، من خلال تدشين قاعدة بيانات تضم 37.4 مليون مواطن من الأكثر احتياجًا بالتنسيق مع الجهات المعنية، والتى استطاع التحالف من خلالها الوصول إلى 30 مليون مواطن من الفئات الأكثر احتياجًا واستحقاقًا؛ لتقديم الدعم لهم من خلال التعاون بين الوزارات المعنية.

يعمل التحالف على مَحاور عدة، أهمها المحور الاقتصادى لتوفير فرص عمل، فضلًا عن ملف تنمية الثروة الحيوانية وإحلال السلالات الموجودة بسلالات محسنة، من خلال الوصول إلى 30 مليون مواطن بقيمة 12 مليار جنيه، وهو ما انعكس على حالة الرضا عند المواطنين، بالإضافة إلى تمكين صغار من زراعة المحاصيل الاستراتيچية لتقليل الفاتورة الاستيرادية مثل زراعة القمح.

كما يهتم التحالف بالمحور الاجتماعى؛ حيث تم توفير السكن لـ 54 ألف مواطن عبر منازل جديدة وتأهيل منازل قائمة، و25 مليون مواطن فى ملف الغذاء، و20 مليون مواطن فى ملف المساعدات الاجتماعية، من خلال تدشين بعض المبادرات مثل مبادرة «ازرع»، التى تستهدف إلى تمكين صغار المزارعين والتوسع فى الزراعة؛ حيث تم استهداف 100 ألف مزارع لإنتاج محصول القمح بإجمالى إنتاجية 3.3 مليون إردب.

بالنسبة لملف الصحة؛ تم العمل من خلال 3 آلاف جمعية قاعدية؛ لتقديم خدمات صحية مختلفة إلى 5 ملايين مواطن بتكلفة تصل 4.9 مليار جنيه، إلى جانب القوافل الطبية؛ حيث تم تنفيذ 3594 قافلة طبية لخدمة 1.360 مليون مواطن بتكلفة 350 مليون جنيه، وكانت قوافل شاملة، يجلس الفريق لمدة 4 أيام ويقدم العلاج اللازم. 

كما كانت هناك قوافل لها جانب توعوى، فى إطار توعية صحية للأسرة والأم عن التغذية السليمة، وحماية الأطفال من الأمراض، والوقاية خير من العلاج؛ حيث تم الوصول إلى 2.5 مليون مواطن، من خلال التوعية الصحية والثقافة الصحية.

أمّا فيما يتعلق بخطة عمل التحالف الوطنى خلال العام الحالى، التى تستهدف 14 مليار جنيه، فتشمل 50 ألف مشروع بصدد تمويلهم، و30 ألف مشروع متناهى الصغر قائم بالفعل، وتوفير 15 ألف فرصة عمل من خلال ملتقيات التوظيف، وتنمية 500 ألف مزارع، بالإضافة إلى استهداف 1.5 مليون مواطن فى ملف الغذاء، و400 ألف أسرة من المعاشات والدعم النقدى، و5 ملايين مواطن فى ملف الصحة، هذا بالإضافة إلى رصد مليارَىْ جنيه من خلال استهداف 250 ألف مستفيد فى ملف الإغاثة والقوافل الاجتماعية، علاوة على استهداف إخراج أكبر عدد من المواطنين من دائرة الفقر واستكمال تجربة هى الأولى من نوعها دوليًا؛ حيث لم يتم تنسيق مثل هذا التحالف فى أى دولة من الدول؛ لتكون لدينا مظلة حماية اجتماعية تستطيع استيعاب أكبر عدد من المواطنين فى حال الاحتياج.