الثلاثاء 28 مارس 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى تاريخ مصر والعالم برعاية الرئيس.. «كتف فى كتف» أيقونة التكافل بين أبناء الوطن الواحد

‎يطلق «التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى»، أكبر مبادرة  للحماية الاجتماعية فى تاريخ مصر والعالم، من خلال مبادرة «كتف فى كتف» لدعم المواطنين فى المحافظات، ونقل نموذج جديد للتكافل بين أبناء الوطن الواحد، من خلال استهداف دعم المواطنين الأكثر احتياجًا استعدادًا لشهر رمضان المبارك.



 

‎شارك التحالف الوطنى فى الزيارتين الأخيرتين لمحافظتى سوهاج والمنيا، وأشاد الرئيس السيسى، بجهود متطوعى التحالف الوطنى بالعمل الأهلى والمجتمع المدنى خلال اصطفاف 1500 متطوع فى التحالف الوطنى والتى تمثل تضافر الجمعيات والمؤسسات بكل طاقتها لدعم المواطنين، من خلال عدة مبادرات فى الفترة الماضية، مثل «ستر وعافية» و«قطار الخير».

‎كما وجه الرئيس السيسى، بالعمل على توفير المزيد من الدعم، فى ظل الوضع الاقتصادى الصعب والأزمة العالمية الجارية، لتخفيف العبء على كاهل الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا.

‎وتستهدف مبادرة «كتف فى كتف» توفير 4 ملايين صندوق مواد غذائية تصل إلى جميع المحافظات، حتى الحدودية، قبل شهر رمضان المبارك، كما سيتم إنشاء مطابخ على مستوى المحافظات لتوفير الوجبات الساخنة للمواطنين، وستكون أكبر مبادرة من حيث عدد المتطوعين، ويكفى صندوق «كتف فى كتف» أسرة مكونة من 5 أفراد لمدة شهر، كما أكد التحالف الوطنى على كشف مزيد من التفاصيل عن الحدث فى ستاد القاهرة الدولى 17 مارس الجارى. ‎يُذكر أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى انطلق فى شهر مارس 2022، بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2022، عامًا للمجتمع المدنى، بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلى والتنموى فى مصر، حيث يضم 25 ألف جمعية قاعدية ومؤسسة أهلية وكيانات خدمية وتنموية فى المحافظات، منها الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والذى يضم فى عضويته 30 اتحادًا نوعيًا و27 اتحادًا إقليميًا، والتى تعمل فى مختلف مجالات التنمية.

‎يذكر أن مبادرة «كتف فى كتف» ستشهد توزيع 4 ملايين كرتونة على محافظات مصر، وسيستفيد منها 20 مليون مصرى فى المتوسط، وذلك خلال شهر رمضان وستضم أعدادا ضخمة من المتطوعين، وهناك جمعية واحدة سيكون لديها 16 ألف متطوع، بخلاف 29 جمعية أخرى بحسب تصريحات أعضاء «التحالف الوطنى».

‎كما ستشمل المبادرة مطابخ لتقديم وجبات ساخنة فى شهر رمضان، وسيتم تقديم هذه الوجبات للمستحقين وفقا لقاعدة البيانات الخاصة بالتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، بالإضافة إلى موائد الرحمن التى سينظمها التحالف. 

‎وتحتوى معظم كراتين حلايب وشلاتين على الدقيق، وهناك محافظات أخرى احتياجاتها مختلفة سيقوم التحالف الوطنى برعايتها، وهناك مبادرة أخرى دشنها التحالف، اسمها مبادرة لمصر، ويتم فيها الكشف على الأطفال فى المدارس الابتدائية والإعدادية، ومن ضمن الكشف هو الأنيميا، ونسبتها تكون عالية، وبالتالى، يراعى فى الوجبات التى يتم تقديمها أن تكون معبرة عن التغذية  السليمة.

‎وقال عصام عبدالرحمن، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى، إن مبادرة «كتف فى كتف» تشمل عددًا كبيرًا من الشباب المتطوع فى كل محافظات مصر، موضحا أنها تعد المبادرة الأكبر لتحقيق الحماية الاجتماعية فى المجتمع المصرى.

‎وأضاف عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى، إن احتفالية استاد القاهرة، التى ستقام 17 مارس الجارى، ستكون تضامنية يحضرها فئات كثيرة من الشعب المصرى، وعلى كل المستويات وستضم أعدادًا كبيرة من المتطوعين، والهدف من الاحتفالية تقديم الدعم ونقل صورة عن تضامن وترابط كل أطياف المجتمع المصرى.

‎ولفت إلى أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى أطلق العديد من المبادرات، خلال العام الماضى، لكن مبادرة «كتف فى كتف» تعد الأكبر لما يميزها من انتشار على كل مناحى الجمهورية وصولًا إلى المحافظات الحدودية واختلاف مكوناتها، كما أنه رُوعى أن توزع من خلال قواعد بيانات وتعاون وثيق مع الجهاز التنفيذى للدولة بما يضمن النجاح الكامل للمبادرة.

‎فيما قالت الدكتورة نيفين الكاتب، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، إن «كتف فى كتف» من أكبر المبادرات التى قام بها التحالف الوطنى؛ إذ أنه سيتم توزيع من 4 إلى 5 ملايين كرتونة مواد غذائية لكل المواطنين فى مختلف المحافظات، وذلك تزامنًا مع شهر رمضان المبارك، لافتة إلى أن هذه المبادرة يشترك فيها المسلمون والمسيحيون معًا مما يدلل على التكاتف والملحمة الوطنية بين مصر وأهاليها لدعم مواطنينا.

‎وأضافت الدكتورة نيفين إن كل مؤسسات وجمعيات التحالف الوطنى مشتركة فى مبادرة «كتف فى كتف»، مشيرة إلى أن التحالف وقع بروتوكولا مع أكبر 32 مؤسسة على مستوى مصر ولديها خبرة طويلة فى العمل الخيرى، يأتى إطلاق ذلك من جعل الرئيس عبدالفتاح السيسى 2022 عام المجتمع المدنى، موضحة أن التحالف الوطنى له العديد من المبادرات التى كان لها تأثير ودور فعال وإيجابى فى المجتمع بهدف مساعدة المواطن المصرى، مثل «ستر وعافية» و«خيرك سابق» و«كتف فى كتف».