الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

(رسالة الإمام).. (سره الباتع).. و(مذكرات زوج): ثلاثة نصوص خالدة.. فى ثوب درامى جديد

وسط المنافسة التى يشهدها السباق الرمضانى هذا العام هناك دائمًا تحدٍ أكبر نشهده فى كل عام وهو إعادة تقديم أعمال درامية تم عرضها فى سنوات ماضية أو أعمال أخرى مأخوذة من نصوص أدبية.



لتشكل هذه الأعمال مخاطرة وتحديًا من قبل صناعها وترقبًا وانتظارًا من قبل الجمهور، وبالأخص ممن شاهد النسخ القديمة لتلك الأعمال أو ممن حالفهم الحظ فى قراءة النص الأدبى نفسه.

لتشهد الخريطة الرمضانية، وبإشراف الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ورئيس المحتوى بها الكاتب الصحفى «يسرى الفخرانى» على تواجد 3 أعمال درامية مأخوذة عن نصوص قُدم منها عملان على الشاشة والثالث هو النص الأدبى لإحدى قصص الراحل الكبير الأديب «يوسف إدريس».

فى السطور التالية نكشف لكم تفاصيل تلك الأعمال.

البداية مع مسلسل (سره الباتع) الذى قام بكتابته وإخراجه «خالد يوسف» ويقدم أول عمل درامى له بعيدًا عن السينما وتاريخه الطويل فيها ليعتبر مسلسل (سره الباتع) والمقتبس عن إحدى قصص مجموعة (حادثة شرف) التى صدرت عام 1958 للأديب «يوسف إدريس». فيتم تقديم (سره الباتع) بنفس العنوان فى 30 حلقة وظهور ما يقرب من 60 نجمًا ونجمة.

فى (سره الباتع) يمزج المخرج «خالد يوسف» ما بين الأسطورة والخيال والماضى والحاضر لواقع مرير للطبقات الكادحة والفقيرة فى الريف المصرى ومقاومتها للاحتلال من خلال شاب يبحث عن سر مقام «السلطان حامد» الموجود فى إحدى القرى الريفية ليقوده البحث عن هذا السر إلى فترة الحملة الفرنسية على مصر.

وتكشف لنا الفنانة «حنان مطاوع»، إحدى المشاركين فى العمل، حيث تؤدى دور «صافية» إحدى الشابات التى كانت تعمل بالتنظيمات والخلايا السرية لمقاومة الفرنسيين وقت الاحتلال رغم كونها فلاحة مصرية بسيطة.

وتشير إلى أن مشاركتها فى عمل درامى ضخم مثل هذا يحمل كل مقومات النجاح مع وجود نجوم كبار ومخرج عبقرى بقدر «خالد يوسف» استطاع أن يجمع كل هذا الكم من النجوم فى حدوتة واحدة وإعطاء كل ممثل فيها حقه بالكامل.

ورغم تواجدها فى المسلسل كضيفة شرف تقول الفنانة الكبيرة «هالة صدقى»: إن تواجدها فى تلك الملحمة الدرامية الكبيرة، (سره الباتع) تعد تجربة مهمة وكبيرة فى مشوارها الفنى كونها تتعامل مع مخرج كبير وهو «خالد يوسف» وعمل من تأليف أديب كبير وعظيم بقدر «يوسف إدريس»، وتضيف: إن المسلسل هو حدث وأشبه بسلسلة مطولة من الأفلام السينمائية فكل شخصية وكل حكاية بالمسلسل هى عمل سينمائى منفرد، ولكن مزجه بهذا الشكل والتنقل بين الأحداث بمنتهى السلاسة جعلها لم تفكر طويلاً فى الانضمام إلى العمل حتى وإن كانت ضيفة شرف.

مسلسل (سره الباتع) من بطولة «أحمد فهمى، أحمد صلاح السعدنى، حسين فهمى، محمود قابيل، أحمد عبدالعزيز، صلاح عبدالله، بيومى فؤاد، وأحمد وفيق».

أما عن مسلسل (مذكرات زوج) والذى يقوم ببطولته كل من «طارق لطفى، خالد الصاوى وعائشة بن أحمد». فهو من إخراج «تامر نادى» وسيناريو وحوار «محمد سليمان عبد المالك» الذى تحدث إلينا قائلاً: «هذا العمل حلم من أحلامى منذ كنت فى المرحلة الإعدادية من الدراسة ولم أكن أتخيل أن يتحقق الآن، فقد قمت بشراء نسخة الكتاب عام 1990 وكنت وقتها فى عمر صغير. وفى 2023 أكتب لهذا العمل المعالجة الدرامية وكتابة النص التليفزيونى المأخوذ عنها.. والقصة هى إحدى كتابات الرائد الكبير «أحمد بهجت» والذى تحول من قبل إلى عمل تليفزيونى قدمه العظيم «محمود ياسين» و«فردوس عبدالحميد».

مشيرًا إلى أن تحول النصوص الأدبية إلى أعمال درامية تليفزيونية لم يكن فقط سردًا للأحداث أو معالجة للحدوتة، بل هى أيضًا تقديم الاختلاف لما يتماشى مع العصر الذى نعيش فيه.

وأضاف: إن الكاتب «يسرى الفخرانى» رئيس المحتوى الدرامى بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية له الفضل الكبير فى إعادة إحياء الأعمال الأدبية من جديد، وعن مسلسل (مذكرات زوج) الذى من المقرر عرضه ضمن السباق الرمضانى القادم بمجمل 15 حلقة، فقد تم تطويره بشكل يتناسب مع الظروف اليومية والحياتية التى نعيشها الآن مع الاحتفاظ بشخصيات العمل الرئيسية.

وأخيرًا، لم يكن مسلسل (رسالة الإمام) للفنان «خالد النبوى» هو العمل الأول فى سلسلة الأعمال الدرامية فى الحديث عن أحد الأئمة الأربعة وهو الإمام «أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعى» الشهير بـ «الإمام الشافعى».

فلقد سبق تقديمه من قبل فى عدد من الأعمال منها (عصر الأئمة) عام 1997 بتجسيد رائع للراحل «إبراهيم يسرى»، ولكنه كان ضمن ثلاثة أئمة قدمهم المسلسل، فمع «الشافعى» قدمت سيرة الإمامين «مالك وابن حنبل»، كما قدمت سيرة الإمام مرة أخرى فى مسلسل حمل نفس العنوان عام 2007.

مسلسل (رسالة الإمام) يُشارك فى بطولته «أروى جودة، نضال الشافعى، حمزة العيلى، والأردنية فرح بسيسو»، وهو من إخراج السورى «الليث حجو».