الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تناول الإفطار مع أهالي قرية المعصرة بمركز ملوي الرئيس السيسي من المنيا: المواطن المصري هو «نُصْبَ عَيْني»

«إن مصر الوطن الأعظم الذى ننتمى إليه وينتمى إلينا هو منتهى الأمل، وغاية الحلم، وأبناؤه الذين واجهوا التحديات منذ أن كتب التاريخ على أرضه هم وحدهم القادرون على صون مقدراته وصناعة حلمه.. وتجرد أبنائه اليوم فى حبه سيكتب بحروف الفخر ليقرأه  الأبناء والأحفاد فى الغد.. ومن أجله سنعمل ونعمل مرددين بقوة وعزيمة.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر». 



بهذه الكلمات الطيبة التى قالها الرئيس السيسى للشعب المصرى خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية أول أمس الخميس بعروس الصعيد محافظة المنيا، قلب الصعيد النابض، وجَّه الرئيس الحكومة بالتنفيذ الفورى لحزمة من الإجراءات المهمة التى من شأنها تحسين حياة المصريين فى محاولة لمواجهة موجة الغلاء التى تضرب عددًا كبيرًا من دول العالم ومنها مصر، جراء الأزمات الاقتصادية العالمية المتتالية وآخرها الأزمة «الروسية - الأوكرانية». 

 

حزمة إجراءات اقتصادية 

وجه الرئيس السيسى الحكومة بالتنفيذ الفورى لعدد من الإجراءات، أولها التعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإدارى للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة اعتبارًا من أول أبريل 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا.

 كما وجَّه الرئيس السيسى الحكومة بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة وذلك على النحو التالى: (بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها لتكون بقيمة 3500 جنيه شهريًا. وبالنسبة للدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون بقيمة 5000 جنيه شهريًا. وبالنسبة لحاملى درجة الماجستير من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 6000 جنيه شهريًا. وبالنسبة لحاملى درجة الدكتوراة من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 7000 جنيه شهريًا).

 كما وجه الرئيس بزيادة المعاشات المنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون بنسبة %15 اعتبارًا من أول أبريل 2023، ورفع حد الإعفاء الضريبى على الدخل السنوى من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنويًا اعتبارًا من أول أبريل 2023.

 كما وجه الرئيس السيسى بزيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة %25 شهريًا، اعتبارا من أول أبريل 2023.

قرية المعصرة 

كما تناول الرئيس عبدالفتاح السيسى الإفطار مع أهالى قرية المعصرة بمركز ملوى بالمنيا، وتفقد ما تم إنجازه من تنمية وتطوير فى المحافظة وقراها وبمدينة المنيا الجديدة.

وحرص الرئيس على التواصل مع أهل القرية بشكل مباشر فى لقاء مفتوح، كما التقى بالأطفال المشاركين فى برنامج «كابيتانو»، لاكتشاف المواهب فى كرة القدم، وسأل الأطفال المشاركين، عمن يرغب فى أن يكون بطلًا رياضيًا شهيرًا، وكيفية حدوث ذلك.

وأجابه الأطفال مؤكدين أن ذلك سيتحقق بالعزيمة والإصرار والإرادة والجهد والتمرين، وبفضل الله أولًا وأخيرًا.

وطلب الرئيس السيسى من الأطفال بأن يشاركهم صورة تذكارية، مرددين سويًا «كابيتانو».. كما قام الرئيس السيسى بالتوقيع على كرة القدم الخاصة بالكابتن محمود سعد، المشرف الفنى على برنامج «كابيتانو مصر».

وتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسى إحدى مدارس «ستيم» للمتفوقين فى مدينة المنيا الجديدة، وذلك ضمن افتتاح عدد من المشروعات التنموية الجديدة بالمحافظة.

واستمع الرئيس السيسى لشرح مفصل من أحد طلاب المدرسة الذى أكد خلاله اهتمام مدرسة المتفوقين بالطلاب ذوى الموهبة فى مجالات العلوم والتكنولوجيا، مشيرًا إلى أن هذه المدرسة بدأت كمشروع تابع لـ«يو إس إيد» الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

كما استمع الرئيس عبدالفتاح السيسى، لفقرة فنية قدمها الفنان محمد عدوية ابن محافظة المنيا، خلال افتتاح المشروعات التنموية.

تكريم عدد من أبناء المنيا 

كما كرم الرئيس عبدالفتاح السيسى، عددًا من النماذج المشرفة من أبناء محافظة المنيا وهم اسم الشهيد رائد محمد جمال أبوحليقة.

كما كرم أيضًا الدكتور ماركو يوسف زكى الحاصل على الدكتوراة فى الصيدلة من جامعة نيوكاسل والذى يعد أول مصرى وعربى يحصل على جائزة «نيوتن» الدولية فى علاج سرطان الكبد.

وكرم الرئيس أيضًا، الأستاذة نور محسن، مؤسسة مشروع «خالة العيال» لتقديم خدمات مجالسة الأطفال ورعاية وتنمية مهاراتهم، كما تم تكريم اسم الموسيقار الراحل عمار الشريعى.

كذلك كرم الرئيس، الدكتور ضياء عوض أبو العطا أستاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا وحاصل على الجائزة الأولى لتصميم ميادين العاصمة الإدارية، ونفذ أعمالًا فنية عديدة بميادين مصر، وساهم فى افتتاح حفل طريق الكباش.. والمهندسة أمانى فولى عبدالجابر صاحبة مشروع «سحر الطبيعة للمنتجات الغذائية».

وكرم الرئيس السيسى، السيدة مريم رؤوف فؤاد «أم مينا» بوصفها نموذجًا ملهمًا للمرأة الصعيدية المكافحة والتى عملت بمهنة الجزارة لتلبية احتياجات أبنائها.. والكابتن محمد أنور محمد حسانين اللاعب الوحيد على مستوى الصعيد الذى يمثل مصر فى لعبتين جماعيتين، وقد حصل على أفضل لاعب فى الدورى المصرى لكرة اليد والسلة على كرسى متحرك، والميدالية الذهبية فى بطولة إفريقيا.. والأستاذة هناء حامد أحمد مديرة مدرسة المتفوقين بالمنيا.

رسائل الرئيس

كما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن الدولة المصرية ستعبر الأزمة الراهنة.. وقال: إنه «لا داعى للقلق نهائيًا على الأوضاع، إن الدولة والحكومة تبذلان كل الجهد لتجاوز الأزمات وتخفيف الآثار الاقتصادية الصعبة على المواطنين عن طريق اتخاذ بعض الإجراءات اللازمة لذلك».

ونبه الرئيس السيسى - فى كلمة مرتجلة أثناء احتفالية افتتاح مجموعة من المشروعات فى محافظة المنيا أمس الأول الخميس- إلى أن هناك قوى شر تحاول بشتى الطرق إفقاد المصريين الثقة فى أنفسهم وفى القيادة السياسية.

وتابع: أن هناك قوى تحاول تخريب الدولة منذ عام 2013 وهناك كثير من الدول ما زالت متضررة مما حدث لها، ولم تستطع تجاوزه بسبب قوى الشر، وأن الله تعالى حفظ البلاد من هذا الشر.

وأوضح الرئيس السيسى أن العالم يمر بأزمة كبيرة وأن الدولة بقدر الإمكان تحاول ألا تنعكس آثارها على المواطنين رغم الضغوط التى يشهدها العالم. وقال الرئيس السيسى إن «الكل يحاول ويضحى من أجل حماية الدولة، وأنا لا أتحدث عن مصر ولكن عن دول أخرى، لكن الله أراد أن يحفظ هذه الدولة بشعبها فكان كل شهيد من كل أسرة مصرية ساترا وحاجزا يقدم نفسه من أجل أن نكون كلنا بخير وسلام، وربنا أراد أن ينجينا، وليس هناك خوف أو قلق لأننا ندير الأمور بإخلاص وأمانة وشرف فى وقت عز فيه الشرف».

وطمأن الرئيس السيسى الشعب المصرى بألا يخافوا من أى مكروه.. وقال: «لا تقلقوا أو يخاف أحد من المستقبل، سيكون غدًا أفضل من اليوم ولا بد أن تكونوا متأكدين من ذلك، وتذكروا الصعوبات عام 2013 لتعلموا أننا كنا فى خطر شديد جدا».

واستطرد: «أنا بعثت قوات خلال عشر ساعات إلى المنيا وبنى سويف فى أعقاب ما حدث من محاولة اعتداء على الناس وعلى الكنائس، من أجل حماية وتأمين الصعيد من محاولة التدمير والتخريب والتضييع، واتقاء مخطط الفتنة والحرب الأهلية فى مصر، والله نجانا من كل هذا وحمى الناس الطيبة البسيطة».

وتابع: «إنهم فى حرب دائمة معنا ويستخدمون كل الأدوات التى يمكن أن تستخدم فى هذه الحرب، سواء كذب أو غش أو إشاعات والإفتاء والتزوير والتزييف، إن هذا هو منهجهم ونحن كمصريين أصبح لدينا حصانة من ذلك».

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى: إنه «فى بعض الأوقات يقول الأشخاص المعنيون بمواقع التواصل أن بها العديد من التعليقات، مؤكدًا أن الشعب المصرى يعيش فى هذه الظروف منذ 10 سنوات، فلا تخافوا.. وأؤكد لكم أن سبب عدم شعورى بالقلق، أولا: لأننى مكتفى بالله عز وجل، وثانيًا: من أجلكم، إن كل أسرة مصرية تقف بالفعل بجانبى.

ودعا الرئيس السيسى الله تعالى أن يحفظ الشعب المصرى، وقال: إنه «طالما نحن يد واحدة، لن يستطيع أحد أن يؤثر علينا أبدا».

وأضاف الرئيس السيسي: إن العالم يمر بأزمة كبيرة وأن الدولة بقدر الإمكان تحاول ألا تنعكس آثارها على المواطنين رغم الضغوط التى يشهدها العالم.