السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حقوق الإنسان بالنواب تعقد لقاء مع الهيئة الوطنية للصحافة

عقدت لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب  طارق رضوان لقاء مع المهندس عبدالصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة. أكد طارق رضوان فى بداية اللقاء أن المهندس عبدالصادق الشوربجى لم يدخر جهدًا للنهوض بالصحافة المصرية ومجهوداته واضحة خاصة فى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان لنشر الوعى وتثقيف المواطن المصرى، وأشار رضوان إلى أهمية الدور الذى تقوم به الصحف الورقية، فى التثقيف والتوعية، مشيرا إلى ضرورة استغلالها لتواصل دورها التثقيفى والتوعوى.



أوضح المهندس عبدالصادق الشوربجى أن الهيئة الوطنية للصحافة تتولى إدارة 8 مؤسسات صحفية قومية وتحت إشرافها بإصداراتها المختلفة، وكان من أهم أولوياته منذ أن تولى منصبه هو قيام الصحافة القومية المصرية بدورها الأصيل فى التثقيف والتنوير وبناء الوعى للمواطنين وفى الوقت نفسه الحفاظ على صناعة الصحافة المصرية.

وأشار الشوربجى إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن الصحافة الورقية، مؤكدًا بقاءها واستمرارها لكونها خط الدفاع الأول عن الدولة المصرية وإحدى أهم أدوات القوى الناعمة بها.

وأكد حرص الهيئة الوطنية للصحافة على تطوير المحتوى الصحفى للإصدارات القومية وضرورة مواكبته للتطورات التكنولوجية المتلاحقة، حيث أعلن الشوربجى أنه فى القريب العاجل سيتم إطلاق الموبايل أبلكيشن للتطبيق الصحفى الإلكترونى «سبوت» لنشر الأخبار الصحفية المصرية ليكون بمثابة نافذة رسمية للدولة المصرية ولتسليط الضوء على ما يتم تحقيقه من إنجازات فى جميع المجالات على أرض الواقع.

وردًا على تساؤلات بعض النواب فيما يتعلق بجهود الهيئة فى استغلال الأصول المملوكة للمؤسسات الصحفية القومية، أوضح الشوربجى أن الهيئة منذ تشكيلها أولت اهتمامًا خاصًا بهذا الملف لإيمانها الشديد بأن استغلال هذه الأصول بالشكل الأمثل لتعظيم وتنمية الموارد المالية للمؤسسات هو الحل الوحيد للحفاظ على صناعة الصحافة المصرية وتطويرها وتوفير الموارد المالية اللازمة لذلك، مشيرًا إلى أن الهيئة قد بدأت بالفعل فى استغلال بعض الأصول المملوكة للمؤسسات الصحفية القومية بشكل ناجح جدًا وبدأت تؤتى بثمارها على أرض الواقع، مثلما هو الحال فى مؤسسات الأهرام وأخبار اليوم ودار التحرير للطبع والنشر.

واقترح الشوربجى أن يتم عقد دورات تدريبية للصحفيين والمحررين بالبوابات والمواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بحقوق الإنسان من خلال الأساتذة والمتخصصين فى مجال حقوق الإنسان للتوعية بحقوق المواطن ولتسليط الضوء على المكتسبات المختلفة بهذا الشأن بمقر الهيئة الوطنية للصحافة لتدريبهم على معالجة هذا الملف من زواياه المختلفة.