الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بينهم من برعوا فى السينما وآخرون يطرقون الأبواب لأول مرة: 7 مخرجين جدد فى دراما رمضان

وسط كم من المخرجين الكبار والذين ينافسون على أعمالهم الدرامية للموسم الرمضانى 2023 هناك مساحة أخرى للمنافسة ولكن بدماء ورؤى وفكر جديد، وذلك بعد أن أعلن عن سبعة أعمال درامية يقدمها مخرجون جدد على الخريطة الرمضانية لـ2023.



فى السطور التالية نتعرف أكثرعن هؤلاء المخرجين الذين منهم من يقدم عمله الأول ومنهم من يقدم تجربته الدرامية لأول مرة أيضًا.

هذا بخلاف انضمام أحد المخرجين العرب وهو السورى «الليث حجو» فى أول عمل درامى مصرى له بعد سلسلة طويلة من الأعمال السورية وإليكم التفاصيل..

البداية كانت مع عمل درامى ضخم وهو مسلسل (الإمام الشافعى) من بطولة «خالد النبوى» والذى يتناول سيرة الإمام الشافعى ويقوم بإخراجه المخرج «الليث حجو» فى أول تعاون له مع الدراما المصرية.. حيث قدم العديد من الأعمال السورية واللبنانية، والتى منها (أهل الغرام) و(لعبة الموت).

أما عن مسلسل (سره الباتع) والذى يضم حوالى 60 نجمًا ونجمة من مختلف الأجيال فيقوم بإخراجه «خالد يوسف» فى أولى تجاربه بالدراما التليفزيونية.. رغم عمله بالسينما منذ ربع قرن تقريبا.. المسلسل مأخوذ عن قصة الكاتب الكبير «يوسف إدريس» ويقوم ببطولته «أحمد فهمى، حسين فهمى، أحمد صلاح السعدنى، حنان مطاوع» وغيرهم. 

ويواصل المخرج «خالد يوسف» حاليا الإشراف على تغيير الديكور الخاص بالمسلسل لاستئناف باقى مشاهد المسلسل.. والتى ستبدأ مع «ريم مصطفى» و«هالة صدقى».

يذكر أن المسلسل يتناول حقبتين زمنيتين هما العصر الحاضر وعصر الحملة الفرنسية على مصر عام 1798.

أما عن مسلسل (رشيد) الذى يقوم ببطولته كل من «محمد ممدوح» و«ريهام عبدالغفور» وتقوم بإخراجه «مى ممدوح» فى أول تجربة إخراجية لها بعد أن عملت كمساعد مخرج فى مسلسلى (سر علنى) و(سجن النسا).

لتشير أن مسلسل (رشيد) هو أول عمل يسند إليها إخراجه وقد كشفت أنها حين تلقت عرض إخراجه شعرت بحالة من الفرحة الشديدة وأن هذه الخطوة سوف تجعلها تضع قدميها على أرض ثابتة.

وعن تعامل فريق العمل معها، كشفت أن هناك تعاونًا شديدًا من الأبطال وثقة بها كمخرجة، مما منحها قوة أكثر على إثبات قدراتها الإخراجية فى هذا المسلسل الذى من المقرر عرضه فى السباق الرمضانى القادم وكشفت أنها مازالت تواصل التصوير فى أحد الأحياء الشعبية كون المسلسل دراما اجتماعية شعبية.

أما مسلسل (بطن الحوت) من بطولة «محمد فراج وباسم سمرة» تأليف وإخراج «أحمد فوزى صالح» فى أول تجربة له فى عالم الدراما التليفزيونية.

حيث قدم من قبل العديد من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة ويعد من المخرجين المتميزين فى الساحة السينمائية، خاصة وأن أفلامه تنافس بقوة فى مختلف المهرجانات الدولية. ويتكون المسلسل من 15 حلقة وينتمى إلى دراما التشويق من خلال شقيقين أحدهما متدين والذى يتجه بعد ذلك إلى التطرف والآخر شخص يبيح أفعاله تحت مسمى الدين.

ومن البرامج إلى الدراما يلتقى الثنائى «أحمد أمين» كممثل ومخرج برنامجه «البلاتوه»، «علاء إسماعيل» وذلك من خلال مسلسل (الصفارة).

ليكشف «علاء» أنه قام بإخراج العديد من البرامج التلفزيونية، أهمها برنامج «البلاتوه» فى جزئيه الثانى والثالث هذا بالإضافة إلى مسرحية (أمين وشركاه).

ليكشف أن التفاهم بينه وبين «أحمد أمين» كبير وظهر ذلك من خلال عملهما معا وهذا ما جعله يتحمس لخوض تجربة الإخراج فى الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل «الصفارة» الذى يتم كتابته من قبل «أحمد أمين».

أما عن مسلسل (1000 حمد الله ع السلامة) من بطولة «يسرا» والذى يقوم بإخراجه «عمرو صلاح» فى أولى تجاربه أيضا للدراما، حيث إنه قدم من قبل فى السينما أفلام (جروب الماميز وزومبى).

وأخيرا يأتى مسلسل (مذكرات زوج) من بطولة «طارق لطفى» ليحقق حلم «تامر نادى» ليقوم بأول تجربة إخراجية له بعدما شارك فى العديد من الأعمال الدرامية كمؤلف مثل مسلسل (الكبير أوى) لـ«أحمد مكى» بداية من الجزء الأول وحتى الجزء الخامس بالإضافة إلى مسلسل (العملية ميسى).

ويواصل «نادى» تصوير مشاهد المسلسل بإحدى شقق منطقة مصر الجديدة برفقة كل من «طارق لطفى» و«عائشة بن أحمد» ويتكون المسلسل من 15 حلقة ويقوم بمعالجة السيناريو «محمد سليمان عبدالمالك».. حيث إن المسلسل مأخوذ عن معالجة درامية كتبها الكاتب «أحمد بهجت» وتم تقديمها من قبل عام 1990 فى مسلسل تليفزيونى من بطولة «محمود ياسين» و«فردوس عبدالحميد».