السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
معارك «معاوية والإمام الشافعى»  على شاشة رمضان

معارك «معاوية والإمام الشافعى» على شاشة رمضان

أخيرًا.. وبعد مرور سنوات ليست قليلة تعود الدراما الدينية إلى موسمها الأصلى على شاشة تليفزيون رمضان لتعيد إلى الأذهان العصر الذهبى لهذه النوعية من الدراما مثل أجزاء «مسلسل محمد رسول الله» و«صدق وعده» «عمر بن عبدالعزيز» و«عصر الأئمة» و«الإمام الغزالى»، ومعظم هذه الأعمال لاقت نجاحًا كبيرًا فى التسعينيات فى حين تراجعت الدراما الدينية فى الألفية الجديدة وبعد أن نجحت «الشركة المتحدة» فى ترسيم الحدود الدرامية على مدار السنوات الأربع الأخيرة تعود هذه الدراما الهادفة بجانب إنتاج أعمال تلبى كل الأذواق وتساهم فى معركة الوعى وتنمى الانتماء للوطن وأيضًا تشجع إنتاج أعمال لتجديد الخطاب الدينى ومواجهة فوضى الفتاوى وتوحش الاجتهادات المتطرفة.



هذا العام تشهد الخريطة الدرامية الرمضانية وجود عملين كبيرين على شاشات الشركة المتحدة وقناة «mbc مصر» من المتوقع أن ينالا مشاهدة واسعة والاستمتاع بمباراة خاصة فى التمثيل بين خالد النبوى الذي يجسد شخصية الإمام الشافعى والممثل السورى لجين إسماعيل الذي يقدم شخصية معاوية.

المسلسل الأول «الإمام الشافعى» وتقدمه شركة السعدى جوهر ﺇﺧﺮاﺝ: الليث حجو وﺗﺄﻟﻴﻒ: محمد هشام عبية ويشارك فى بطولته نضال الشافعى، خالد أنور، أروى جودة، خالد القيش، حمزة العيلى. والإمام الشافعى أو أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضًا إمام فى علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضيًا فعُرف بالعدل والذكاء، بعد أكثر من 1200 عام على وفاته لا يزال الشافعى حاضرًا فى قلوب المسلمين، الذين يجدون أنفسهم منساقين إلى تذكر أئمة العلم وأهل الصلاح والعبادة، ودراسة سيرتهم ومسيرتهم فى تقريب الخلق إلى الحق وحفظ أصول الدين والدعوة إلى سبيل ربهم بالحكمة والموعظة الحسنة ومن هؤلاء الأعلام الذين أناروا طريق الهداية وخدموا علوم الدين بكل ما أوتوا من نية صالحة وموهبة فذة. والإمام الشافعى ولد فى غزة ودفن فى مصر وأقيم له مقام وسط القاهرة معروفًا باسمه ويعود نسب «الشافعى» إلى أجداد النبى محمد ﷺ. وعاش الشافعى حياة اليتامى الفقراء، وحفظ القرآن الكريم فى السابعة من عمره، وأُذن له بالإفتاء ولم يبلغ العشرين من عمره. 

وعلى صفيح ساخن وفى دراما محفوفة بالمخاطر يأتى مسلسل «معاوية» أول ملوك الإسلام، وهو من تأليف خالد صلاح وإخراج طارق العريان ويقوم ببطولته نجوم من مصر وسوريا وتونس والأردن والسعودية يتقدمهم الممثل السورى لجين إسماعيل فى دور معاوية ويجسد إياد نصار دور على بن أبى طالب بينما تظهر أسماء جلال فى دور زوجة معاوية بن أبى سفيان.. وسوسن بدر ومحمد رياض وعائشة بن أحمد، وتدور أحداث المسلسل حول الفتنة الكبرى بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، مرورًا بتولى على، ثم استشهاد على وتولى الحسن، ثم تنازل الحسن وتولى معاوية، ثم تولى يزيد، وحتى استشهاد الحسين فى كربلاء، ويتناول أيضًا أحداث معركتى الجمل وصفين. والمسلسل يواجه انقسامًا كبيرًا ما بين مؤيد ومعارض.الفريق الأول يرى أن سيرته مليئة بالإنجازات وخدمة الإسلام والفتوحات، بينما يراه الطرف المعارض أنه قد يجدد الخلاف بين السنة والشيعة، لكن فى كل الأحوال لا يجب الهجوم غير المبرر والاعتراضات الشفوية على أعمال لم تعرض والرفض المسبق لها لأنها خضعت أولًا للمرجعيات المصرية والسعودية بدقة وأن الحكم عليها يأتى بعد المشاهدة .