الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أكد أن مصر تقدر علاقاتها الطيبة مع الأشقاء ولا تقبل الإساءة أو الانسياق وراء الفتن.. الرئيس السيسى: علاقاتنا رشيدة ومتزنة مع الجميع خاصة الأشقاء

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أول أمس الخميس، احتفالية افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات في محافظة المنوفية، وبدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.



وتُعد «سايلو فودز» للصناعات الغذائية، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، المدينة الصناعية الغذائية الأولى والوحيدة في الشرق الأوسط  من حيث كونها الأكثر تكاملًا والأفضل تجهيزًا، حيث تهدف لتقديم مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية بجودة ومعايير مرتفعة.

سايلو فودز.. قلعة الصناعات الغذائية

خلال الافتتاح استمع الرئيس إلى شرح على مجسم مدينة «سايلو فودز» من رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات اللواء أركان حرب كرم سالم محمد والذي أكد أنه تم التخطيط للمدينة الصناعية الغذائية بالسادات على مسطح 850 فدانًا وتشتمل «سايلو فودز» على مسطح 135 فدانًا، ومصنع منتجات الألبان على مسطح 25 فدانًا، ومجمع مصانع على مساحة 120 فدانًا، بالإضافة إلى 560 فدانًا توسعات مستقبلية.

وأشار إلى أنه تم افتتاح المرحلة الأولى من «سايلو فودز» في أغسطس 2021 والتى شملت مطحنًا للدقيق و14 صومعة بطاقة تخزينية 70 ألف طن قمح، ومصنع البسكويت الخاص بالتغذية المدرسية، ومصنع المكرونة، ومصنع المخبوزات، ومصنع الدوبلكس والعبوات المرنة، بالإضافة إلى المنشآت الإدارية والخدمية.

واستعرض رئيس  مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات اللواء أركان حرب كرم سالم محمد - في شرحه للرئيس عبدالفتاح السيسى حول مدينة «سايلو فودز» خلال الجولة التفقدية - المرحلة الثانية التي سيتم افتتاحها اليوم من مدينة «سايلو فودز» وتشتمل على مصنع الحلاوة والطحينة بـ5 خطوط بطاقة إنتاجية 50 طنًا يوميًا، ومصنع الكرتون بطاقة إنتاجية 100 طن يوميًا، ومحطة المذيبات لإعادة تدوير الأحبار بنسبة 95 %، والمعمل المركزي والذي يشتمل على معمل الميكروبيولوجى والمعمل الكيماوى.

وأوضح اللواء أركان حرب كرم سالم محمد أن مصنع منتجات الألبان يشتمل على 6 خطوط لإنتاج اللبن بطاقة 100 طن يوميًا، و3 خطوط لإنتاج الجبن بطاقة 100 طن يوميًا، ومنطقة التعبئة والمخازن، ومحطة معالجة صرف صناعى بطاقة إنتاجية 40 مترًا مكعبًا يوميًا، بالإضافة إلى المنشآت الإدارية والخدمية.

واستطرد قائلًا، إن مجمع مصانع «قها وإدفينا» تحت الإنشاء حاليًا بنسبة تنفيذ 40 % ومنتظر الانتهاء منه خلال النصف الثانى من العام المقبل ويشمل 7 مصانع رئيسية وهي: مصنع العبوات المعدنية، ومصنع البقوليات، ومصنع الوجبات الجاهزة، ومصنع الخضروات المجمدة، ومصنع المركزات، ومصنع العصائر، ومصنع الصلصة والمربى، بالإضافة إلى مخازن المنتج النهائى، منوهًا، في ختام شرحه، بأنه تم تنفيذ منظومة التنفيذ الإطفائى لجميع منشآت المدينة الصناعية الغذائية بالإضافة إلى نظام المراقبة بالكاميرات، كما تم تنفيذ هذا المشروع بإمكانات 33 شركة وطنية.

السيسى: مصر تقدر علاقاتها الطيبة مع الأشقاء

وفي مداخلة للرئيس السيسي أثناء افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات، أكد الرئيس السيسى أن مصر تقدر علاقاتها الطيبة مع الأشقاء ولا تقبل الإساءة أو الانسياق وراء الفتن، مؤكدًا على أن علاقاتنا رشيدة ومتزنة مع الجميع وخاصة الأشقاء.

وقال الرئيس خلال افتتاحه المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات بمحافظة المنوفية: «ليا عتاب على رواد مواقع التواصل الاجتماعى، بشوف حماس زيادة، أو حتى مش عايز أقول تجاوزات فى الكلام، مش موضوعات محلية ده موضوعات خاصة بأشقائنا، ده لازم ننتبه لي كويس، أرجو ناخد بالنا كويس علشان ده يكون لى انعكاس لمدى فهمنا وقدرتنا وتقديرنا للعلاقات مع الأشقاء وبالتالى لما يبقى فى موضوع يتم تناوله بدون أساس أو لا يكون له أى خلفية، هنمشى ورا بعض المواقع المغرضة اللى عايزة تعمل فتنة بينا وبين الأشقاء، لو مفيش كلمة طيبة أقل حاجة لازم نسكت، كمان لوسائل الإعلام اللى  مش بنتدخل فيها».

وتابع الرئيس السيسى، أن مصر علاقتها دائمًا طيبة بالجميع، قائلًا: «حتى فى الأزمات والخلافات، سياستنا منضبطة، المفروض نكتب اللى دائما لصالح بلدنا وتحسين العلاقات، وميصحش نسيء لأشقائنا وننسى وقفتهم معانا، هو لو فى أزمة يبقى أطول لسانى أو أقول كلام مش مظبوط، أمال فين لا تنسوا الفضل بينكم، لما نعمل كده كمواقع تواصل اجتماعى أو بعض المقالات اللى أشوفها والكلام عن المملكة  العربية السعودية أو دولة أخرى، لا لا، إحنا حريصين على أشقائنا وده توجه دولة أرجو إن المواطنين يكونوا منتبهين لده كويس، وألا ننساق ورا مواقع التواصل الاجتماعى اللى عايزة فتنة بينا وفى علاقتنا الطيبة مع الجميع حتى فى أصعب الظروف».

وقال الرئيس السيسى: «الأمور كلها مصر تجاوزتها حتى لو كان فى خلاف مع دولة شقيقة فى السنوات اللى فاتت، مثلا إثيوبيا ومشكلة سد النهضة مش بنقول كلمة واحدة تسيء ليها، لو مفيش كلمة طيبة مش هنقول، إحنا مش بنهد، ناخد بالنا كويس أووى من المواضيع دى، وده لكل مواقع التواصل والزملاء في الإعلام علشان ده بيبقى تصريح خارج من الدولة بشكل رسمى، مصر دائما تقدر أشقاءها».

 رسائل الرئيس

وخلال مداخلته خلال افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية «سايلو فودز» قال الرئيس إذا كنا نريد أن نحقق توازنًا فى أسعار المواد الغذائية فى السوق، فيحب أن يكون لدينا عدد أكبر من المعروض.

وأضاف: «نحن بحاجة لأن يكون لدينا عدد أكبر من الكميات المطروحة لتحقيق التوازن».

وأوضح أن الشركات التى تدخل فى عمل التغذية المدرسية تم إقرار سلامة الغذاء فيها وفق المعايير العالمية.

وتابع: «لا يتم إقرار أي شركة من الشركات القائمة على الوجبات المدرسية إلا إذا أقرت هيئة السلامة الغذائية عملها».

كما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى، افتتاح مصنع الأسمدة الآزوتية خلال الشهر المقبل، ونحن على استعداد لإجراء كافة التيسيرات للمستثمرين المحليين.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية  يخضع للرقابة من الجهاز المركزى للمحاسبات وسدد 14 مليار جنيه.

وقال إن الجهاز لديه القدرة على تنفيذ أى قرار إسناد.

ونستورد 2 ونصف مليون طن من الزيت، ولكننا نسير في خطة لزيادة حجم زراعة الفول الصويا.

وأوضح الرئيس السيسى أن مصر في خلال 30  سنة زاد عدد سكانها بنسبة كبيرة جدًا لم تستطع الدولة حينها أن تنفذ خططًا تجابه بها النمو السكاني الكبير.

وتابع الرئيس السيسى: «إننا نحاول تقليل الفجوات التى نجمت عن النمو السكانى واحتجنا لبذل جهد كبير فى كل المحاور دون التركيز على محور أو قطاع بعينه».

وأوضح الرئيس: «كان من المهم أن نتحرك في كل المجالات في وقت واحد حتى وإن لم تظهر عوائدها».

وطمأن الرئيس المصريين قائلًا: هناك احتياطى من السلع الاستراتيجية ولا داعي للقلق، وأننا مستمرون على مواقفنا رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التى تجابهنا.

وأكد الرئيس أن المرحلة المقبلة سوف تشهد اهتمامًا كبيرًا بقطاع الصناعة خصوصا السلع التى تحتاجها السوق المحلية وفي مقدمتها الزيوت.

وأضاف: أطمئن الأهالى أن المنظومة القائمة على الوجبات المدرسية مؤمنة صحيًا.

وتابع الرئيس السيسى: نهدف إلى تحسين نوعية الوجبات المدرسية المقدمة لأبنائنا في المدارس.

مصر ترسل مساعدات للأشقاء في سوريا وتركيا 

وفي سياق آخر وعلى صعيد الشأن الخارجى وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدعم أبناء شعبي تركيا وسوريا في محنتهم ومساعدتهم في تخفيف آثار الزلزال المدمر الواقع بالدولتين والذي أدى إلى حدوث آثار تدمير كبيرة، بالإضافة إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين.

أقلعت خمس طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الصحة والسكان إلى أبناء البلدين لمساعدتهم فى تخفيف الآثار الناجمة عن الزلزال المدمر.

هذا وأعرب المسئولون بالدولتين عن تقديرهم للجهود المصرية والمساندة التي تقدمها الحكومة المصرية للسيطرة على الأوضاع المتفاقمة جراء هذا الزلزال المدمر.

ويعد الدعم المصرى المقدم للجانبين التركى والسوري تأكيدًا على أهمية الدعم الإنسانى لمجابهة حوادث الظواهر الطبيعية بما يسهم في دعم علاقات الترابط والتآخي بين الشعوب لتجاوز المحن.

 السيسى يجرى اتصالًا مع نظيريه التركى والسورى

وعقب حدوث الزلزال المدمر حرص الرئيس السيسى على الاتصال بكل من الرئيس السورى بشار الأسد والرئيس التركى رجب إردوغان.

وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس تقدم بالتعازى والمواساة في ضحايا الزلزال المروع الذى أسفر عن آلاف الضحايا والجرحى، مؤكدًا تضامن مصر مع الشعب التركي الشقيق، وتقديم المساعدة والإغاثة الإنسانية لتجاوز آثار هذه الكارثة.

ومن جانبه، قدم الرئيس التركى الشُكر للرئيس على هذه المشاعر الطيبة، مشيرًا إلى أنها تؤكد عمق الروابط التاريخية التى تجمع بين الشعبين المصرى والتركى الشقيقين.

وخلال اتصاله مع الرئيس السوري بشار الأسد، أعرب الرئيس السيسى عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر، متمنيًا  الشفاء العاجل للجرحى والمصابين، كما أكد الرئيس تضامن مصر مع سوريا وشعبها الشقيق فى هذا المُصاب الأليم، مشيرًا إلى توجيهاته بتقديم كافة أوجه العون والمساعدة الإغاثية الممكنة في هذا الصدد إلى سوريا.

من جانبه، أعرب الرئيس السورى عن امتنانه لهذه اللفتة الكريمة من الرئيس، مؤكدًا اعتزاز سوريا بالعلاقات التاريخية والأخوية التى تربط البلدين والشعبين الشقيقين.