الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بعد ردود الأفعال التى أحدثتها ندوة كتاب «عند منتصف الطريق» بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.. سلسلة «سيرة وطن» ترصد أهم المتغيرات فى الجمهورية الجديدة

عقدت يوم الأحد الماضى بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ندوة للكاتب الصحفى أحمد الطاهرى رئيس تحرير مجلة «روزاليوسف» لمناقشة كتابه الصادر حديثًا بعنوان «عند منتصف الطريق.. سيرة وطن 2» عن دار ريشة والتى أدارتها الإعلامية «ريهام السهلى» بمشاركة وحضور كل من الدكتور «محمد فايز فرحات» رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بالأهرام والعميد الدكتور «خالد عكاشة» مدير المركز المصرى للفكر والدراسات.



 

واستهلت «ريهام السهلى» الندوة بالحديث عن مسيرة «أحمد الطاهرى» فى العمل الصحفى والإعلامى قبل أن يتحدث الطاهرى عن سلسلة «سيرة وطن»، حيث قال إنه بدأها في2020 وقت توليه رئاسة تحرير «روز اليوسف» وأضاف أنه سيصدر الجزء الثالث منها خلال العام المقبل.

 سيرة وطن.. «الطريق إلى الجمهورية الثانية»

وأشار أحمد الطاهرى إلى أن كتاب سيرة وطن هو الجزء الثانى من سلسلة «الطريق إلى الجمهورية الثانية».

وقال إنه بدأ فى كتابة هذه السلسلة بداية سبتمبر 2020 وجاء تسمية الجمهورية الثانية فى ندوة تثقيفية لـ القوات المسلحة فى شهر مارس 2021 وهنا كانت البداية.

كما تحدث عن أسباب وجود اسم الجمهورية الثانية حيث إن الجمهورية الأولى انتهى عهدها عند تولى الإخوان أما الجمهورية الثانية فهى التى أدركت أخطاء الجمهورية الأولى ونحن نعيشها الآن.

كما أضاف: الآن يوجد تخطيط استراتيجى معلن باسم «مصر 2030» ونحن نقف فى منتصف الطريق لا يوجد رفاهية التراجع وهى مرحلة انتقال فى النظام العالمى والأمر لا يمس مصر إنما يمس العالم أجمع. أما الجزء الثالث ويقدم العام القادم فإنه يمثل أهم حملة وهى «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

 الطاهرى يتبرع بمبيعات كتاب «سيرة وطن» لصالح مبادرة «حياة كريمة»

كما أعلن أحمد الطاهرى التبرع بعائد مبيعات كتاب «سيرة وطن» لصالح المبادرة الرئاسية «حياة كريمة». 

وكانت الفكرة الأساسية للكتاب هى توثيق ما يجرى على أرض مصر حتى جاء مارس 2021 وأطلق السيد الرئيس الجمهورية الجديدة. وأوضح أحمد الطاهرى أنه يميل إلى مصطلح الجمهورية الثانية مضيفًا: «فى تقديرى الجمهورية الأولى تأسست مع ثورة يوليو وأغلقت صفحتها فى التاريخ عندما وصل الخصم الأساسى لها وهم جماعة الإخوان الإرهابية للحكم وهو ما حدث».

وأرى أننى أفضل عبارة منتصف الطريق وليس مفترق الطريق. لافتًا إلى أن السنوات القادمة ستشهد توازنات وتباينات لدول كثيرة. وأشار أحمد الطاهرى إلى أن الدورة المقبلة من معرض القاهرة الدولى للكتاب سوف تشهد إطلاق الجزء الثالث من هذه السلسلة.

وقارن أحمد الطاهرى رئيس تحرير مجلة «روزاليوسف» ورئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بين أوضاع الدولة المصرية فى فترة محمد على باشا والرئيس الراحل جمال عبدالناصر والرئيس عبدالفتاح السيسى قائلا إنّ محمد على بدأ من الصفر فى حين تستند الجمهورية الجديدة أو الثانية، إلى تاريخ الجمهورية الأولى، وبينهما مشتركات وطنية قائلا :إنّ حركات الإسلام السياسى خرّبت الكثير من الدول على مدار قرن من الزمان لكنها لن تستمر وفى طريقها إلى الزوال.

وأضاف أنّ عدد سكان مصر تضاعف فى الوقت الحالى عما كان عليه فى فترة الرئيس عبدالناصر وأنّ الجمهورية الجديدة تسلّمت التجربة بأطنان من الخراب.

وتابع أنّ هناك عدّة أبعاد أثرت على كل تجربة من التجارب الثلاث فى بناء الدولة المصرية ومنها الوضع الدولى والدور الإقليمى لمصر. مؤكدا أنّ مصر لم تتورط أو تتسبب فى أى أزمات سياسية على المستوى الدولى وعلى العكس فحضور مصر يكون استبشارا لإيجاد حل لمشكلات الإقليم.

 العميد خالد عكاشة يشيد بـ«سيرة وطن»

فيما قال العميد الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات، إنّ تخصيص جلسة لمناقشة كتاب بعنوان جلسة «سيرة وطن» للكاتب أحمد الطاهرى خطوة مقدرة، موجها التحية للكاتب أحمد الطاهرى، رئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وناشر الكتاب على تخصيص عائد الكتاب لصالح المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وتابع العميد الدكتور خالد عكاشة أن مفهوم الجمهورية الثانية، يجعلنا نستعرض تاريخ الجمهورية الأولى، لكى نبنى على تاريخ وتقدير للأجيال، ومضيفا: «أعتقد أن أى مشروع سياسى يحتاج بعضا من المفكرين للتأصيل لسيرة الوطن».

وأشاد عكاشة بكتاب الطاهرى، قائلا إنّ لديه تجربة ثرية فيما يجرى على مستوى الأقاليم والأحداث، مستعرضا أبرز النقاط والمشاهد الذى يتضمنها كتاب «عند منتصف الطريق»، الذى يستشرف المستقبل.

وأكد الطاهرى أنّ كل تحرك دولى لمصر يكون سابقًا بخطوتين، ضاربا المثل بتحركات مصر والرئيس عبدالفتاح السيسى الأخيرة على المستوى الدولى.

 محمد فايز فرحات «سيرة وطن» مهم لتوثيق الأحداث

فيما قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، خلال الندوة: إن كتاب «سيرة وطن» للكاتب أحمد الطاهرى فى رأيى مهم بداية من كلمتى سيرة وطن فنحن لدينا ما نريد أن نوثقه وبخاصة فى الفترة من 2013 حتى الآن، فلا يخفى على أحد أن هناك معركة دائرة من أجل تشويه ما يجرى فى مصر، أما التعبير الآخر فهو كلمة مفترق الطريق.

وأضاف محمد فايز فرحات: «هذا التعبير انتهى فمصر لديها رؤية واضحة وهو ما يعنى اننا انتهينا من حالة الغموض، وهو ما يدل على أن الكاتب لديه رؤية واضحة تنبع من متابعة لما يحدث فى العالم حولنا، فهو ابن مدرسة صحفية مهمة، وهى روزاليوسف»، موضحًا أن الكتاب يتعامل مع مرحلة مليئة بالتحولات، فقدم رؤية دون انحياز، كما نجح فى التأصيل للنموذج المصرى والقيادة المصرية بما لديها من رؤية واضحة فى ظل الظروف الحالية. 

وأوضح أنه منذ إطلاق الرئيس لهذا المصطلح «الجمهورية الجديدة» وكنت أعتقد أنها الجمهورية الثانية، وكما أوضح الطاهرى فى كتابه فالجمهورية الجديدة ليست مقطوعة الصلة بالجمهورية الأولى، كتاب سيرة وطن مليء بالعديد من المشاهد التى تقرب القارئ مما يعيشه وهو يساعد الباحثين على فهم مجريات الأمور، والمهموم بما يجرى فى مصر يدرك أنه لا يقتصر على البناء فقط بقدر ما يعتمد أيضا على التصحيح والإصلاح بما تأثرت به الجمهورية الأولى.