الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بعد أن وصل عدد المتطوعين فى كيانات التحالف إلى 251 ألف شاب وفتاة التحالف الوطنى للعمل الأهلى يعلن تدشين أكبر منصة للمتطوعين

نجح التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى من خلال مؤسساته المختلفة أن يكون ملحمة إنسانية خدمية متكاملة للأهالى فى القرى الأكثر احتياجا، بل إنه لعب دورًا مهما فى مساندة جهود الدولة فى دعم الفئات المستهدفة وهذا ما دفع التحالف الوطنى للإعلان عن إطلاق أكبر منصة تدريبية لمتطوعى كيانات التحالف المختلفة بهدف رفع قدرات وإمكانيات الشباب المتطوع.



يأتى ذلك استجابةً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة الاستفادة بقدرات الشباب المصرى الواعد فى تحقيق مستهدفات التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى الطموحة خلال 2023، ومضاعفة الخدمات والدعم المقدم للشرائح الأولى بالرعاية، وتزامنًا مع الأزمة الاقتصادية العالمية وتوابعها وآثارها.

وأوضح التحالف أن منصة تدريب متطوعى التحالف وما تضمه من دورات تدريبية مكثفة، سوف تعمل على نشر قيم التطوع على أوسع نطاق لجذب شباب جدد فى مصاف متطوعى التحالف وإتاحة الفرص الواعدة لهم لخدمة وطنهم من خلال الارتقاء بالشرائح الأولى بالرعاية وتنفيذ مستهدفات التحالف فى خدمة أكثر من 30 مليون مواطن مصرى فى مواجهة آثار الأزمة الاقتصادية العالمية الطاحنة التى يعيشها العالم الآن.

وأكد التحالف أن خطط واستثمار قدرات وإمكانيات متطوعيه تنطلق من إنجازات حقيقية قدمها متطوعو التحالف خلال عام 2022، والتى تم استعراضها أمام السيد الرئيس فى مؤتمر التحالف الوطنى الأول مؤخرًا ومنها وصول عدد المتطوعين فى كيانات التحالف إلى 251 ألف شاب وفتاة بإجمالى 39 مليونًا و200 ألف ساعة عمل وفرت إنفاقًا بـ56 مليون جنيه. وأن استهداف رفع قدرات المتطوعين وامكانياتهم التطوعية وترسيخ قيم التطوع لإفساح المجال لتطوع أعداد أكبر من الشباب كل ذلك سوف يتم فى أطر علمية مدروسة ووفق رؤى تنموية مستدامة. 

وأشار التحالف إلى أن منصة التدريب وما يتبعها من دورات تدريبية مكثفة سوف تعمل على تدريب الشباب المستهدف على الدخول فى مجالات عمل تطوعى غير مسبوقة لتنفيذ مستهدفات التحالف فى محاور عمله المختلفة الطبية منها والتى تخص مجال الأمن الغذائى وتلك المعنية بخلق فرص عمل من خلال تمكين اقتصادى تنموى مستدام لعوائل الأسر الأولى بالرعاية.

 إطلاق المرحلة السابعة عشرة من قوافل «ستر وعافية» بالفيوم

ومن جهة أخرى أطلق التحالف عدة مبادرات لتقديم الدعم للفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، حيث تعددت جهود التحالف لتشمل تقديم الدعم النقدى والدعم الغذائى والإمداد بالمستلزمات الدراسية، وكان من بين القوافل التى نظمها التحالف قوافل «ستر وعافية»، بالإضافة إلى حملات توعوية بكارت الخدمات المتكاملة لذوى الهمم والكشف المبكر عن سرطان الثدى والتوعية بالقدم الصحيح، كما يهتم بشق التمكين الاقتصادى المتمثل فى تمويل بعض المشروعات والمساعدة فى إقامة مشروعات أخرى فضلاً عن مساعدة وتنمية صغار الفلاحين من خلال مبادرة «ازرع».

حيث أطلق التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى اليوم المرحلة السابعة عشرة من قوافل «ستر وعافية» لأهالى قرية الحامولى وتوابعها بمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وذلك بمشاركة أكثر من 13 كيانًا من كيانات التحالف الوطنى لتقديم خدماتها لعدد يتخطى 15 ألف مستفيد من خلال 2000 متطوع.

ويأتى تنفيذ قوافل «ستر وعافية» تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقاً، وتماشياً مع جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وفقاً لخطة الحماية الاجتماعية الخاصة بالتحالف والتى تم وضعها لتقديم الدعم اللازم للأسر الأكثر احتياجاً بجميع محافظات الجمهورية لتخفيف العبء عليهم، وكذلك للتخفيف من حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية.

حيث تقدم القافلة مجموعة متنوعة من الخدمات للمواطنين تشمل قافلة طبية تضم العديد من التخصصات للكشف والعلاج والمتابعة وقياس النظارات الطبية والضغط والسكر، وكذلك تركيب أجهزة تعويضية لذوى الهمم، بالإضافة إلى حملات توعوية بكارت الخدمات المتكاملة لذوى الهمم والكشف المبكر عن سرطان الثدى والتوعية بالقدم الصحيح وكذلك خدمات تنظيم الأسرة والتوعية بالصحة الإنجابية.

وتتضمن القافلة أيضاً منفذًا لتوزيع مواد غذائية ولحوم وبطاطين ضمن حملة دفا الشتاء من مؤسسات التحالف، بجانب إقامة معرض ملابس بأسعار مخفضة للمواطنين.

علاوةً على ذلك تهتم القافلة بشق التمكين الاقتصادى المتمثل فى تمويل بعض المشروعات والمساعدة فى إقامة مشروعات أخرى لأهالى الفيوم، والمساعدة فى فك كرب عدد من الغارمات، ونشر ثقافة التطوع من خلال التدريب ودمج المتطوعين وإشراكهم فى الانشطة ضمن حملة الفريق الوطنى للتطوع، بالإضافة إلى مساعدة وتنمية صغار الفلاحين من خلال مبادرة «ازرع»، وتسليم عدد من الكراسى المتحركة لذوى الهمم.

مع استمرار حملات طرق الأبواب على الأسر الأولى بالرعاية من كبار السن وذوى الهمم فى قرية الحامولى وتوابعها فى إطار مبادرة خيرك سابق لكيانات التحالف والتى تعتبر أكبر حملة اطعام.

وفى إطار قوافل ستر وعافية بمحافظة الفيوم تم افتتاح عيادات وحضانات تنفيذ وتجهيز مؤسسة الجارحى للتنمية المجتمعية لخدمة أهالى الوحدة المحلية بالنزلة وتوابعها بتكلفة تتخطى 5 ملايين جنيه لخدمة أهالى القرية. كما شاركت جمعية الأورمان بعدد من وصلات المياه النظيفة بقرية الحامولى لعددٍ من الأسر .وسيتم فى إطار القافلة تفقد مركز الاستدامة وتدريب الحرف اليدوية والتراثية بقرية دار السلام من خلال مؤسسة صناع الخير، كما قامت قوافل المبادرة بتوزيع اكثر من 70 ألف لحاف لأهالى مركز يوسف الصديق، وتقديم أكثر من 500 وجبة ساخنة وأكثر من 3600 كرتونة مواد غذائية تم توزيعها ضمن القافلة بقرية الحامولى فى مركز يوسف الصديق.

وقال الدكتور طلعت عبدالقوى، رئيس التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، إن التحالف يعمل على عدة مبادرات منها ستر وعافية ومبادرة «خيرك سابق» التى تستهدف دعم 5 ملايين أسرة مصرية، مشيرًا إلى أنه تم تقسيم المبادرة لـ 3 مراحل، الأولى ستكون من خلال توزيع «كارت الخير» على الأسر المستفيدة، وبهذا الكارت تستطيع الأسرة شراء مستلزماتها الغذائية الضرورية بحد أدنى 300 جنيه، وحد أقصى 500 جنيه، من خلال منافذ متعددة سيتم الإعلان عنها تباعًا. 

وأكد أن موارد التحالف خلال العام الماضى 14 مليار جنيه، ومن المستهدف زيادة الموارد إلى 20 مليار جنيه خلال عام 2023، للوصول إلى أكبر عدد من الأسر الأولى بالرعاية، من خلال تقديم المساعدات والقوافل الطبية، بجانب توزيع كراتين غذائية والعديد من المساعدات الأخرى التى يقدمها التحالف، لافتا إلى أنه سيتم التوسع فى زيادة عدد المستفيدين من الأسر الأولى بالرعاية، سواء من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر أو غيرها من المساعدات التى يقدمها التحالف للأسر فى ظل حرص القيادة السياسية على توفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا فى جميع المحافظات على مستوى الجمهورية . 

ومن جهتها قالت دينا هلالى، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى بمجلس الشيوخ وعضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، إن التحالف يمثل نموذجا متفردا فى حشد وتعبئة جهود المجتمع المدنى لخدمة المواطن من خلال استراتيجية بعيدة عن العشوائية وقائمة على مساحات من التفاهم، بما يوسع من قاعدة الاستفادة لدى الأسر الأكثر تضررًا من الوضع الاقتصادى الراهن، والذى يتشارك مع الحكومة فى دعم الفئات المستهدفة من المواطنين والأكثر احتياجا بأشكال للمساعدات الاجتماعية المختلفة وتكثيف مشروعات التمكين الاقتصادى.

مبادرة حياة كريمة المرحلة الرابعة من مبادرة «وصل الخير»

كما أعلنت مؤسسة حياة كريمة عن إطلاق المرحلة الرابعة من قوافل مبادرة «وصل الخير»، والتى تستهدف توزيع 200 ألف صندوق مواد غذائية على عددٍ من محافظات الجمهورية، وذلك فى إطار خطة الحماية الاجتماعية للمؤسسة وتقديم الدعم الغذائى فى مختلف محافظات الجمهورية، ووفقًا للاستطلاع الميدانى لفرق الرصد التابعة لمؤسسة حياة كريمة، فقد تم تخصيص القوافل المُحملة بصناديق المواد الغذائية لعددً من محافظات الجمهورية وهى (أسوان والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، الدقهلية).

وكانت مؤسسة حياة كريمة قد أطلقت المرحلة الأولى قوافل مبادرة (وصل الخير) من خلال إطلاق قوافل مساعدات غذائية هى الأكبر لمحافظة الغربية لتوزيع 200 ألف كرتونة مواد غذائية، وذلك فى مراكز (السنطة، كفر الزيات، زفتى، سمنود، قطور، بسيون) بكل القرى التابعة لها، وتوزيعها على المواطنين الأولى بالرعاية بجميع قرى ومراكز محافظة الغربية. 

كما أطلقت المؤسسة حملة المليون كرتونة ضمن قوافل «وصل الخير 2» فى مختلف مراكز وقرى محافظات الجمهورية وصولا لتوزيع مليون كرتونة مواد غذائية على الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا. 

فيما انطلقت قوافل «وصل الخير 3» تزامنًا مع احتفالات ذكرى المولد النبوى الشريف والذكرى 49 لنصر أكتوبر، بتوزيع 40 ألف صندوق مواد غذائية إلى محافظات القناة (بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، والشرقية)، وكذلك محافظات ( الأقصر، أسوان، سوهاج، الجيزة، أسيوط، وكفر الشيخ).

تأتى تلك المبادرات ضمن جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وفى إطار الدور التنموى الذى يقوم به التحالف الوطنى وأعضاؤه لدعم الفئات المستحقة وفى ضوء تكاتف الجهود فى مجال العمل المجتمعى وتوحيدها تحت مظلة واحدة وهى التحالف الوطنى الذى يجمع تحت مظلته 30 كيانا رائدًا فى العمل التنموى بمصر.