السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خلال كلمة مسجلة لها فى الاحتفالية الخاصة بالمبادرة الوطنية «دوى» السيدة انتصار السيسى لكل فتاة مصرية: أنتِ قوة مصر ومستقبلها المشرق

فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة، شاركت د.مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة فى فعاليات الاحتفالية الخاصة بالمبادرة الوطنية «دوى» لتمكين الفتيات فى المتحف المصرى الكبير.



وألقت السيدة انتصار السيسى قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية كلمة مسجلة فى افتتاح الاحتفالية الخاصة بالمبادرة الوطنية «دوى» لتمكين الفتيات، بالمتحف المصرى الكبير قائلة: أنا «سعيدة جدًا بمشاركتكم اليوم احتفالنا بالتقدم الكبير فى ملف تمكين الفتيات ذلك الملف المهم والأقرب إلى قلبى والذى يحظى باهتمام خاص من الدولة المصرية بقيادة السيد رئيس الجمهورية إيمانًا بأن فتيات مصر هن قادة المستقبل ورائداته، وأن الاستثمار فيهن هو الاستثمار فى بناء مستقبل أكثر إشراقًا للوطن.

 ولطالما أثبتت فتيات مصر أنهن على قدر الثقة والمسئولية ولعل إطلاق مبادرة «دوى» لتمكين الفتاة المصرية من أهم المشروعات التنموية التى تشهدها مصر فى تاريخها المعاصر بقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة خير دليل أيضًا على ما يحظى به ملف تمكين الفتاة من دعم ومساندة من أعلى مستويات الدولة المصرية. 

وأؤكد فخرى بما حققته المبادرة الوطنية «دوى» من نجاحات حتى هذه اللحظة فى الوصول إلى فتيات مصر على أرض الواقع بقرى 21 محافظة للاستماع إليهن فى المدارس ومراكز الشباب والجامعات وغيرها وتنمية مهاراتهن بالحصول على المهارات والمعلومات والخدمات اللازمة للنجاح وبالتالى تأهيلهن وتمكينهن لخلق مجتمع متفهم ومؤمن بالمساواة، وختامًا رسالتى إلى كل فتاة مصرية أنت قوة مصر ومستقبلها المشرق والأمل فى مجتمع أكثر تقدمًا وازدهارًا، وفى انتظارك عصر ذهبى طريقه ممهد بكل التشريعات والقرارات لتساعدكِ فى تحقيق أحلامك وطموحاتك لترفعى اسم وطنك فى كل موقع وكل مكان.. مصر كلها معك بقياداتها ومؤسساتها ومبادراتها الوطنية وكل الشكر لجميع القائمين والشركاء الداعمين للمبادرات الوطنية لتمكين الفتيات».

ومن جهتها بدأت د.مايا مرسى كلمتها خلال الاحتفالية بإنجازات فتيات مصر.. ومن قلب المتحف المصرى الكبير.. ذلك الصرح الثقافى العظيم.. حيث يلتقى التاريخ بعراقته وثرائه.. مع الحداثة بإنجازاتها قائلة: يسعدنى أن استهل كلمتى بتقديم أسمى معانى الشكر  والتقدير إلى السيدة انتصار السيسى لدعمها ومساندتها قضايا الفتاة المصرية عبر رعايتها مبادرتى نورة ودوى.. إيمانا بأن الاستثمار فى الفتيات هو أعظم استثمار وبناء لحاضر ومستقبل الوطن..فهن البوابة لمصر أكثر إشراقًا وتقدمًا وازدهارًا.. وعلينا جميعًا أن نعمل سويًا لإعدادهن بالشكل الأمثل وتأهيلهن لعصرهن الذهبى. 

وأكملت كلمتها قائلة: «نجتمع اليوم للاحتفال بالنجاح فى تحويل الالتزامات إلى إنجازات من خلال المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوِّى».. حيث التزمنا جميعا بتمكين الفتيات ليحْصُلن على مستقبل أفضل.. عبر تنمية مهاراتهن.. وتوفير فرصْ عادلة لهن للوصول إلى الخدمات التى يحتَجنَ إليها فى مشوار حياتِهِّن». 

وأضافت: لقد نجحت مبادرة «دوى» منذ رعاية السيدة الأولى لها فى 8 مارس الماضى.. وحتى الآن فى الوصول إلى ما يزيد على 60 مليونًا عبر الإنترنت والوسائط الإلكترونية المتعددة فى عام 2022 فقط.

وحققت «دوِّى» نجاحات كبيرة على أرض الواقع فى المحافظات، بمشاركة ما يقرب من النصف مليون شخص، فالمبادرة تستهدف الأسرة بكاملها. 

واستطردت: ونحن نحتفل اليوم بالإنجاز، علينا أيضًا أن نفكر فى المستقبل ونخطط له، دعونا نواصل تعهدنا لفتياتنا هنا فى مصر بالتغيير الاجتماعى الذى سيكون من شأنه تحقيق الازدهار والنمو الذى ننشده لهُنِّ ويأملن هن فى الوصول إليه.

 إطلاق مبادرة «دوى» للفتيان

وأضافت د.مايا مرسى أنتهز لقاءنا لأتقدم إليكم باقتراح لإطلاق مبادرة «دوى» للفتيان..  وذلك بعد أن أثبتت اختلافها ونجاحها مع الفتيات.. حيث يحتاج الفتيان أيضًا إلى فرص آمنة وشاملة لتشكيل وجهات نظرهم والتعبير عنها.. و«دوى» تقدم لهم هذه الفرصة..فى إطار أهم مشروع تنموى تشهده مصر فى تاريخها المعاصر وهو «المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية» فى قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

واستطردت قائلة: نواصل تعهدنا بالتوسع تحت مظلة المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية فى كل محافظة، بل فى كل قرية.. وأؤكد أن تطبيق «دوّى» سوف يتيح فرصًا أكـثر للفتيات والفتيان لمشاركة قصصهم والحصول على شهادة التعلم الرقمى.. كما يمكن الحصول على حزمة الأدوات الخاصة بـ«دوِّى» من خلاله.

والآن.. دعونا نستكمل حلمنا معًا.. حتى تصل تدخلات «دوِّى» لمليون فتاة وفتى، وخمسة ملايين فرد من أفراد المجتمع لأن الدائرة لا تكتمل بدون البنت والولد، والأسرة والمجتمع المحيط بهم. 

بإمكان كل فرد منا أن يسهم فى نجاح «دوِّى».. وفى هذا الإطار أدعو جميع المسئولات والمسئولين بالدولة للعودة إلى مدارسهم السابقة.. والاستماع للطالبات والطلبة.. وفتح أبواب النقاش والحوار معهم.. وتشجيعهم.. ونقل الخبرة والتجربة لفتيات وفتيان كلهم أمل وطاقة ورغبة فى امتلاك الأدوات التى تمكنهم من الوصول إلى أقصى إمكانياتهم.. دعونا نتحدث معهم ونستمع إليهم ونضم صوتنا إلى أصواتهم.

وقد بدأت ذلك بالفعل حيث قمت بزيارة مفاجئة إلى مدرستى السابقة.. والتقيت بالطالبات.. وشاركت فى دوائر الحكى مع طالبات الصف الإعدادى.. تعرفت عليهن واستمعت إلى أحلامهن وما يتطلعن إليه فى المستقبل واهتماماتهن وقدوتهن وما الصعوبات التى يواجهنها.

وتحدثت معهن عن طفولتى وذكرياتى وأحلامى وأنا فى مثل عمرهن.. وكيف سعيت إلى تحقيقها، ودفعتهن ليكن لهن هدف فى الحياة وطموح يسعين لتحقيقه، وأن يحلمن حتى تصل أحلامهن عنان السماء.

وختمت كلمتها بكل الشكر والتقدير إلى جميع شركاء النجاح فى مبادرة دوى.. لم يكن كل هذا النجاح ليتحقق دون جهودنا وتكاتفنا سويا.. حتى وصلنا إلى هذه الإنجازات الكبيرة والملموسة على أرض الواقع.. 

كما تقدمت د.مايا بالشكر إلى اليونيسف على الشراكة المتميزة والتعاون الوثيق مع جميع الجهات الوطنية..ايمانا بأن النجاح فى أى مبادرة أساسه الملكية الوطنية.

وأشكر كل من دعم «دوِّى» وأشكر نجمنا الرائع الفنان أحمد حلمى على مشاركتنا هذا اليوم.. وأعلم أن الفنانة منى زكى كانت حريصة على مشاركتنا بالحضور اليوم ولكن تعذر ذلك لارتباطها بعمل فنى مفيد جدا للمجتمع.

معًا من أجل كل فتاة وفتى.. من أجلنا جميعًا.. من أجل مستقبل أفضل وأكثر اشراقا للوطن..معا لدعم فتيات وفتيان دوى.

هذا وقد تضمنت الاحتفالية تكريم محافظى مطروح، قنا، أسيوط، أسوان، الأقصر، سوهاج وذلك على دورهم ومساندتهم لتحقيق المبادرة لأهدافها، من خلال تقديم الدعم وجميع التسهيلات والإمكانات اللازمة لجميع أنشطة المبادرة.