الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

قبل 108 أيام من بداية أقوى مواسم الدراما: خروج 8 مسلسلات من السباق الرمضانى

بدأت شركات الإنتاج الدرامى فى تصوير الأعمال الرمضانية منذ ما يزيد على شهرين وذلك استعدادًا للانتهاء من عملية التصوير قبل حلول الشهر الكريم بفترة وجيزة.. وخاصة أن الموسم الرمضانى سيبدأ فى منتصف شهر مارس المقبل. 



ولعل هذا الموسم يشمل عددًا كبيرًا من أسماء النجوم من الفنانين والكتّاب والمخرجين، ولكن هناك أعمالاً تم الإعلان عنها منذ فترة كبيرة، ثم تراجعت بعض الشركات المنتجة عن تقديمها بالموسم المقبل وتم تأجيل تصويرها حاليًا. رغم أن أغلبها تم البدء فى التحضيرات الفعلية له. وفى التقرير التالى تستعرض «روزاليوسف» أهم الأعمال التى خرجت من السباق الرمضانى وأسباب استبعادها.

 أزمة المسلسلات التاريخية

للمرة الثالثة على التوالى تواجه المسلسلات التاريخية أزمة الإنتاج والتحضير، حيث تم الإعلان عن تأجيل مسلسل (الحشاشين) لما بعد شهر رمضان وذلك على الرغم من انطلاق تصويره بالفعل فى جزيرة مالطا وسفر فريق العمل لليونان، إلا أن الجمهور فوجئ بالإعلان عن توقف تصوير العمل.

كان الأمر فى البداية غير رسمى وخاصة أن المخرج «بيتر ميمى» قد قام بمعاينة أماكن التصوير الخاصة به وتم بالفعل بناء بعض الديكورات التى توافق تلك الحقبة الزمنية وتصميم الملابس والاكسسوارات وغيرها، إلا أن نجم العمل الفنان «كريم عبدالعزيز» أعلن فى تصريحات إعلامية أن العمل يحتاج للكثير من التحضيرات والتجهيزات حتى يظهر بالشكل اللائق مما دفع الشركة المنتجة لتأجيل تصويره لما بعد الموسم الرمضانى.

كما تم الإعلان عن تأجيل عرض مسلسل (ألف ليلة وليلة) إلى موسم رمضان 2024 وذلك رغم البدء فى تحضيراته والتعاقد مع أغلب فريق المسلسل، والذى كان يضم النجوم «ياسر جلال وياسمين رئيس وشيرى عادل ومحمد رياض».. وقد قال الكاتب «أنور عبدالمغيث» فى تصريحات سابقة إن العمل لم يتم تأجيله ككل ولكنه يتكون من قصتين منفصلتين، لذا سيتم عرض واحدة منهما والأخرى سيتم تأجيلها لعام 2024.. ولكن لم يتم البدء الفعلى بتصوير العمل حتى الآن مما يوحى بتأجيله بأكمله.

كذلك لم يتم حتى الآن حسم أمر مسلسل (الملك) الذى منع عرضه منذ عامين رغم انتهاء تصويره. حيث كان من المفترض أن يتم تعديل تصوير بعض مشاهده بما يتناسب مع شروط وشكل التاريخ الفرعونى والذى يمثل المسلسل جزءًا منه.

كما مر مسلسل (سيف الله) عن شخصية الصحابى «خالد بن الوليد»، بظروف مماثلة حيث تم الإعلان عن تنفيذه منذ خمسة أعوام وتعاقد عليه «عمرو يوسف» ليتوقف بسبب التحضيرات ويتعاقد عليه الفنان «ياسر جلال» ثم يتوقف العمل لأجل غير مسمى بسبب صعوبة التحضيرات له.

 اعتذارات وانشغالات

هناك عدد آخر من المسلسلات التى تم تأجيلها لانشغال أبطالها بتصوير أعمال أخرى ومنها المسلسل الذى كان سيقوم ببطولته «يوسف الشريف» والذى لم يتم اختيار عنوانه حتى الآن، فعلى الرغم من انتهاء «إنجى علاء» من كتابة نصف الحلقات والتعاقد مع المخرج «حسام على» إلا أن المسلسل تقرر تأجيله لموسم رمضان 2024 بسبب عدم اكتمال كتابته حتى الآن.

لذا سيكون موسم رمضان القادم هو الموسم الثانى الذى يتغيب فيه «يوسف الشريف» عن الدراما.

بينما توقفت التحضيرات الخاصة بمسلسل (نسيت كلمة السر) من بطولة «آسر ياسين» والمأخوذ عن رواية للكاتب «حسن كمال».. وكان من المفترض البدء بتصويره مع بداية ديسمبر الحالى ولكن ضيق الوقت تسبب فى تأجيله للموسم الرمضانى المقبل.

بينما أعلن المخرج «محمود كامل» عن تأجيل مسلسله (11 سبتمبر) من بطولة «هانى سلامة»، وذلك بسبب ضخامة ميزانيته حيث كان من المفترض أن يتم التعاقد مع باقى أبطال المسلسل خلال الأيام القليلة الماضية.

والعمل مستوحى من أحداث حقيقية حول واقعة 11 سبتمبر الشهيرة، من تأليف «محمد إسماعيل أمين».

كما أعلنت المخرجة «مريم الأحمدى» خروج مسلسل (وزن الريشة) من السباق الرمضانى، حيث كان من المفترض أن يتم عرضه على إحدى المنصات الإلكترونية فى رمضان المقبل ولكن انشغال بطل المسلسل «أحمد السقا» بتصوير أعمال درامية أخرى دفع صنّاع المسلسل لتأجيله ليتم التصوير بعد عيد الفطر مباشرة. 

 توقف مؤقت

بينما توقفت تحضيرات مسلسل (حضرة العمدة) للكاتب «إبراهيم عيسى» وذلك بعدما اعتذرت إحدى بطلات العمل الرئيسية، الفنانة «إلهام شاهين» عن المشاركة به، حيث قالت إنها ترفض العمل بنظام سوق الحالى بحيث يتم إرسال حلقتين للعمل فقط لتبدأ التصوير بشكل مباشر.. مؤكدة أنها تحب قراءة العمل ككل ومن ثم البت فى أمره وتقديمه. 

(حضرة العمدة) بطولة «روبى، إدوارد، محمود حافظ، بسمة» والمسلسل من إخراج «عادل أديب».