الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

منتخب فرنسا لديه الفرصة الأكبر للتتويج باللقب للمرة الثانية على التوالى «قطر 2022».. المونديال الأعلى تكلفة فى التاريخ

مع انطلاق مباريات كأس العالم لكرة القدم فى قطر، كشفت اللجنة المنظمة أنه من المتوقع أن يدر المونديال نحو 9 مليارات دولار من الأرباح تأتى فى معظمها من الإنفاق السياحى والأنشطة الاقتصادية المصاحبة لهذا المونديال، وهو ما يمثل نحو 1 % من الناتج المحلى لقطر، وبالطبع هناك تكاليف ضخمة تتحملها الدول المستضيفة لمباريات كأس العالم، لكن إنفاق قطر كان الأعلى على الإطلاق.



ومن الصعب تحديد التكلفة الدقيقة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، إلا أن بعض التوقعات تشير إلى أن مونديال قطر سيكون الأغلى منذ بدء بطولات كأس العالم فى عام 1930.

220 مليار يورو

هو السعر الإجمالى، باليورو، لتكلفة تنظيم مونديال 2022، وفقًا لتحقيق أجرته وسيلة الإعلام المتخصصة «فرونت أوفيس سبورت»، أى خمس مرات أكثر من مجموع ميزانيات المونديال السبع الأخيرة. قبل ذلك، احتفظت البرازيل بالرقم القياسى فى عام 2014 بتكلفة معلنة قدرها 15 مليار يورو، ثم روسيا فى عام 2018 بـ 11 مليار يورو.

قامت قطر ببناء ستة ملاعب جديدة، مزودة بنظام تكييف هواء حديث للغاية. على سبيل المثال، سيكلف ملعب البيت، الذى يتسع لـ60 ألف مقعد، 3 مليارات يورو، أى ثلاثة أضعاف تكلفة ملعب فرنسا، بالإضافة إلى الملعب، ضاعفت قطر أعمال التخطيط العمرانى بإنشاء ثلاثة خطوط مترو، ومطار، ومدينة جديدة (لوسيل) فيها فنادق، وملاعب غولف، ومرفأ فاخر

55 كلم

هو الشعاع، بالكيلومترات، حول العاصمة الدوحة، حيث تقع جميع الملاعب التى ستستخدم للبطولة. وأبرز الحجج التى قدمتها قطر لتحظى باستضافة كأس العالم: تنظيم حدث متماسك، مع بنى تحتية قريبة من بعضها البعض. وبحسب المنظمين، فإن أقصر مسافة يمكن قطعها هى 5 كيلومترات بين ملعب خليفة الدولى وملعب المدينة التعليمية.

974 حاوية

هو عدد الحاويات التى بُنى منها الملعب. هذا الملعب، تم بناؤه لهذه المناسبة بسعة 40 ألف مقعد، يعتزم تفكيكه بعد كأس العالم لاستخدامه فى البطولات الرياضية الأخرى. مهمته المقبلة، لا تزال غير معروفة.

3.2 مليون تذكرة

هو عدد التذاكر المعروضة للبيع لحضور المونديال. وإن كان ثلثها مخصصًا للرعاة وقنوات البث، فقد تم بيع 2.89 مليون منها حتى 17 أكتوبر، وفقا للأرقام التى قدمتها الفيفا. والدول التى اشترت أكبر عدد من التذاكر هى قطر والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وإنجلترا والمكسيك والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين وفرنسا والبرازيل وألمانيا. ومن المفترض أن يحضر نحو عشرة آلاف من مشجعى الفريق الفرنسى كأس العالم 2022.

أكثر من 1.5 مليون زائر

فى منتصف أكتوبر، تقدم ما بين 1.5 و1.7 مليون شخص بطلب للحصول على بطاقة «هيّا»، وهى مفتاح دخول قطر وحضور كأس العالم 2022، بحسب تصريح مسئول قطرى لوكالة الأنباء الفرنسية. ورغم أن العدد أقل مما كان عليه فى روسيا مع 3 ملايين متفرج، فإن التحدى كبير بالنسبة لبلد بالكاد يبلغ عدد سكانه 3 ملايين نسمة.

168 رحلة مكوكية يومية

هو عدد الرحلات المكوكية اليومية المخطط لها لنقل المشجعين الذين سيقيمون فى الدول المجاورة لقطر خلال المونديال. بالتفصيل، ستنطلق 60 رحلة يوميا من دبى (الإمارات العربية المتحدة) و48 من مسقط (عُمان) و40 من الرياض وجدة (المملكة العربية السعودية) و20 من مدينة الكويت (الكويت). من جهتها، ستعيد الخطوط الجوية الفرنسية إطلاق رحلاتها موقتا بين باريس والدوحة لأول مرة منذ 27 عاما، بمعدل 3 إلى 6 رحلات أسبوعيًا.

6 آلاف يورو معدل ميزانية الإنفاق للفرد الواحد

هى الميزانية باليورو، التى يجب على فرنسى واحد إنفاقها ليتمكن من حضور مجموع فعاليات نهائيات كأس العالم، باحتساب الرحلات والإقامة والتذاكر فقط، وفقا لاتحاد مشجعى كرة القدم فى أوروبا، أى مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الميزانية التى تطلبها مونديال روسيا.

9 مليارات دولار أرباحًا

من المتوقع أن يدر المونديال ما مجموعه 9 مليارات دولار من أرباح الاستثمار، بحسب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، خلال تصريح لقناة الجزيرة فى 27 سبتمبر. على سبيل المقارنة، ووفقًا للجنة المنظمة للمونديال فى روسيا، فإن البطولة ساهمت فى ضخ 12.5 مليار يورو فى الاقتصاد الروسى بين عامى 2013 و2018، وهو ما يفوق 1 ٪ من الناتج المحلى الإجمالى للبلاد. 3.6 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون بطولة كأس العالم 2022 ستتسبب فى إنتاج ما يصل إلى 3.6 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون، وفقا لتقرير صدر عن الفيفا فى يونيو 2021، مقارنة بـ 2.1 مليون طن فى كأس العالم 2018. رقم يمكن التقليل من شأنه إلى حد كبير، وفقًا للعديد من المنظمات غير الحكومية.

6500 عامل فقدوا حياتهم

عدد العمال من الهند وباكستان ونيبال وبنغلادش وسريلانكا الذين لقوا حتفهم فى قطر منذ فوز الدولة باستضافة كأس العالم عام 2010، وفقا لمسح أجرته صحيفة «الجارديان» البريطانية، استنادًا إلى بيانات حكومات الدول الرئيسية التى تقوم بتزويد قطر باليد العاملة.    

الذكاء الاصطناعى 

استخدمت عدة مواقع الذكاء الاصطناعى للتنبؤ باسم الفريق الفائز بكأس العالم 2022، منها جامعة أكسفورد التى استخدمت خوارزمية تعتمد على نتائج الفرق المشاركة بكأس العالم قطر 2022.

وقد استخدمت شبكة «أوبتا» العالمية، المتخصصة فى إحصائيات كرة القدم، إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعى للحصول على توقعات دقيقة بشأن كأس العالم 2022.

وقالت الشبكة عبر موقعها الرسمى إنه فى حالة تصدر فرنسا والبرازيل لمجموعتيهما فى كأس العالم، فهناك فرصة قوية لوصولهما إلى النهائى.

وفقًا لأوبتا، فإن منتخب فرنسا، حامل لقب كأس العالم، لديه الفرصة الأكبر للتتويج باللقب للمرة الثانية على التوالى والثالثة فى تاريخه، بنسبة بلغت 17.93 %، وفى المركز الثانى جاء منتخب البرازيل، حيث حصل على نسبة للتتويج بلغت 15.73 %، ويليه منتخب إسبانيا بنسبة 11.53 %، ثم إنجلترا فى المركز الرابع بنسبة 8.03 %، وبلجيكا فى المركز الخامس بنسبة بلغت 7.90 %.

كما توقع نموذج طورته جامعة أكسفورد البريطانية بطل كأس العالم 2022، وفقًا للعديد من الباحثين الذين اعتمدوا على بعض العناصر والبيانات والافتراضات.

وتوقعت الجامعة أن تفوز البرازيل بكأس العالم التى تنطلق فى قطر، بفارق 61.3 ٪، على حساب نظيرتها البلجيكية فى المباراة النهائية.

أما فريق الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسى فسيخسر من البرازيل فى دور نصف النهائى.

ووفقًا لشركة «DraftKings» الأمريكية للمراهنات الرياضية، فإن الأرجنتين احتلت المركز الأول لأكثر الدول رهانات للفوز بكأس العالم بنسبة 28 %، وفى المركز الثانى جاءت البرازيل بنسبة 15 %.

أما شركة «EA SPORTS»، فأجرت محاكاة افتراضية عبر اللعبة الإلكترونية الشهيرة «فيفا 2023»، لمباريات كأس العالم 2022.

وبعد استخدام تقنية «hypermotion2»، توصلت الشركة المطورة للعبة «FIFA» إلى أن منتخب الأرجنتين سيحقق لقب كأس العالم على حساب البرازيل فى المباراة النهائية بعد الفوز بنتيجة (1-0).

وأبرزت «إى إيه سبورتس» أنها نجحت بالفعل فى توقع بطل نسخ كأس العالم 2010، 2014 و2018، بشكل صحيح، بعد تتويج إسبانيا بمونديال 2010، وألمانيا بمونديال 2014، وأخيرا فرنسا فى مونديال 2018.

ووفقًا للجارديان، أفضل منتخبين هما البرازيل (التى خسرت كأس العالم 3 مرات فى السنوات الأربع الماضية) والأرجنتين (التى لم تهزم منذ 2019).

وكشف ميسى عن المنتخبات التى يراها الأقرب للفوز بكأس العالم 2022، وقال إن «المرشحين هى المنتخبات الكبرى مثل ألمانيا والبرازيل وفرنسا وإنجلترا وإسبانيا، ولكن على اختيار منتخبين، البرازيل وفرنسا هما أكبر مرشحين لكأس العالم».