الأربعاء 7 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

لدراسة ضمهم إلى قوائم المستفيدين من مزايا وخدمات صندوق الشهداء.. الرئيس عبدالفتاح السيسى يوجِّه بحصر دقيق لكل شهداء مصر فى الحروب بداية من عام ١٩٤٨

لا تزال الأنظار تتجه صوب مدينة السلام شرم الشيخ التى احتضنت على مدار أسبوعين فعاليات «COP 27»، وفور عودة الرئيس السيسى إلى القاهرة  بعد لقائه مع الرئيس بايدن على هامش القمة العالمية للمناخ، كانت متابعة المشروعات القومية والموقف التنفيذى للعديد منها على رأس أجندة الرئيس السيسى خلال الأسبوع الماضى.



 

مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وجه الرئيس خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء وعدد من المسئولين الأحد الماضى بتركيز استراتيجية المشروعات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على الاستثمارات الهادفة إلى توطين التكنولوجيا وامتلاك القدرة الصناعية، وتوفير فرص العمل، وذلك فى إطار عملية التنمية الشاملة على مستوى الجمهورية، وكذلك توفير إمدادات الطاقة الكهربائية فى هذا الإطار، بالإضافة إلى تعزيز الجهود القائمة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى مجال إنتاج الطاقة النظيفة، وذلك لتعظيم الاستفادة من الموقع الاستراتيجى والحيوى للقناة، بما يساهم فى أن تصبح من المناطق الرائدة والجاذبة على مستوى العالم فى هذه الصناعة البازغة.

المتحف المصرى الكبير

وفى اجتماع آخر للرئيس مع عدد من الوزراء وجه الرئيس بتحقيق التكامل والتناغم ما بين المتحف المصرى وجميع المواقع المحيطة به، من خلال شبكة الطرق والمحاور المؤدية له، خصوصًا من مطارى القاهرة وسفنكس، وكذلك ربط المتحف بهضبة الأهرامات، بما يجعل تلك المنطقة من أهم المناطق السياحية الجاذبة فى العالم، ويتواكب مع أهمية المتحف كأكبر صرح لعرض الآثار فى العالم وأيقونة ثقافية للإنسانية جمعاء.

كما تم عرض الجهود الجارية لترميم عدد من المناطق الأثرية والتاريخية على مستوى الجمهورية، خصوصًا المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية، وكذلك قصر الأمير محمد على.

الاستراتيجية المستقبلية لقطاع السياحة

وفى اجتماع آخر ضم كلًا من رئيس الوزراء ووزير السياحة، وجَّه الرئيس بتعزيز مسارات عمل الوزارة والتنسيق والتكامل بين مختلف الأجهزة المعنية، بهدف تنشيط قطاع السياحة استثمارًا لما تذخر به مصر من مقومات سياحية عالمية معززة بإرث ثقافى وحضارى فريد، وذلك بتحقيق معدلات تنفيذ ملموسة وواقعية فى المشروعات الخاصة بالمجال السياحى على مستوى الدولة، فضلًا عن تحقيق الاستفادة والتكامل مع عملية التنمية وما تم من تطوير شامل ورفع كفاءة للبنية التحتية والأساسية فى مختلف القطاعات على مستوى الدولة وهو الأمر الذى يحقق قيمة مضافة كبيرة تعزز من دعم السياحة.

تطوير منطقة شرق الإسكندرية

كما اجتمع الرئيس مع الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكرى، واللواء أ.ح هشام سويفى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وعدد من المسئولين؛ حيث اطلع الرئيس على مستجدات تطوير منطقة شرق الإسكندرية، وذلك ضمن المخطط التنموى المتكامل لتطوير محافظة الإسكندرية.

كما وجَّه الرئيس فى هذا الإطار بمواصلة الجهود القائمة للانتهاء من مشروعات تطوير منطقة شرق الإسكندرية وفق أرقى المواصفات العالمية، وذلك فى إطار التنمية الشاملة للمحافظة فى كافة القطاعات، مع ربط تلك الجهود بالتطوير الجارى حاليًا فى شبكة المحاور والطرق الرئيسية الجديدة المحيطة بمدينة الإسكندرية، مما يساعد على تخفيف الضغط عن أحياء شرق ووسط الإسكندرية، ويحقق سهولة حركة تنقل المواطنين والمركبات والتجارة.

طرح الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للتداول فى البورصة

وفى اجتماع آخر للرئيس الثلاثاء الماضى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، واللواء أحمد الشاذلى رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أ.ح وليد أبوالمجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء أ.ح محمد أنور رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للبترول، واللواء أ.ح ياسر الجمل رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية «صافى»، حيث تناول الاجتماع استعراض موقف طرح الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للتداول فى البورصة.

وقد اطلع الرئيس فى هذا الإطار على بدء الإجراءات تمهيدًا لطرح حصص من تلك الشركات لتداول أسهمها فى البورصة، خصوصًا الشركة الوطنية للبترول وشركة صافى، وذلك بهدف توسيع قاعدة ملكيتها وجذب استثمارات القطاع الخاص، على نحو يهدف إلى تعظيم مساهمة جهاز الخدمة الوطنية بشركاته المتنوعة فى دعم الاقتصاد الوطنى، لا سيما فى ضوء ما تتمتع به شركاته من إمكانات ومقومات كبيرة تؤهلها للمساهمة بفاعلية فى عملية التنمية الشاملة التى تسعى إليها الدولة حاليًا فى مختلف القطاعات.

المشروعات القومية لاستصلاح الأراضى والإنتاج الزراعى

وفى اجتماع للرئيس ضم وزير الموارد المائية والرى بحضور رئيس مجلس الوزراء وعدد من المسئولين وذلك لمتابعة تطورات المشروعات القومية لاستصلاح الأراضى والإنتاج الزراعى، وتوفير المخصصات المائية لها، خصوصًا فى منطقة توشكى بجنوب الوادى.

حيث وجه الرئيس بإعداد دراسات متكاملة لانتقاء أفضل أنواع الزراعات والمحاصيل، بما يساعد على ترشيد استهلاك المياه والاستفادة القصوى من كل مصادرها المتاحة بالدولة، وذلك بالتوازى مع مختلف الآليات القائمة لتعظيم الاستفادة من مصادر المياه وفق استراتيجية الدولة الشاملة فى هذا الإطار، خصوصًا عن طريق نظم الرى الحديث، وكذلك منظومة محطات معالجة مياه الصرف وتحلية المياه، فضلًا عن منظومة الصوب الزراعية، إلى جانب الاعتماد على الوسائل الزراعية التى تتناسب مع طبيعة الأراضى والمناخ لكل منطقة زراعية، وذلك فى إطار استراتيجية الدولة لزيادة رقعة الأراضى الزراعية من المساحة الجغرافية الكلية للجمهورية.

صندوق تكريم الشهداء 

وفى لفتة إنسانية تؤكد أن مصر لم ولن تنسى أبطالها وشهداءها، اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى الأربعاء مع اللواء السيد الغالى رئيس مجلس إدارة صندوق تكريم الشهداء، واللواء أحمد الأشعل المدير التنفيذى للصندوق.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى بأن الاجتماع تناول استعراض التقرير السنوى لنشاط صندوق تكريم الشهداء، وذلك بالتنسيق مع جميع جهات الدولة من وزارات وهيئات حكومية، بهدف تقديم أفضل المزايا والمبادرات الخدمية لصالح جميع فئات وأفراد أسر المستفيدين من الصندوق، فضلًا عن إجراءات تنمية موارد الصندوق وحوكمة آلياته المالية، وكذلك مستجدات عملية صرف التعويضات لأسر الشهداء والمصابين.

وقد وجه الرئيس بقيام الصندوق بحصر دقيق لكل شهداء مصر فى الحروب السابقة بدايةً من عام 1948 لدراسة ضمهم إلى قوائم المستفيدين من مزايا وخدمات الصندوق، وذلك تقديرًا من الوطن لأبنائه المخلصين وترسيخًا لقيم الوفاء لأسرهم.

كما وجه الرئيس بقيام صندوق تكريم الشهداء بصرف حافز مادى استثنائى لصالح الأسر والأفراد المستفيدين من الصندوق، وذلك بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد، إلى جانب تعزيز الخدمات المقدمة من الصندوق لتشمل المزيد من المجالات الإضافية، كالتعليم والصحة والرعاية الاجتماعية وغيرها.