الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
كلمة و 1 / 2.. ربنا ح يكرم الفنانين فى الجنة!!

كلمة و 1 / 2.. ربنا ح يكرم الفنانين فى الجنة!!

بعض المبدعين  مثل الفنانة القديرة مديحة يسرى كانت تردد فى سنواتها الأخيرة (ربنا ح يكرم الفنانين فى الجنة)، بينما نادية لطفى كانت لديها قناعة أنها ستلتقى بكل من رحلوا من كبار الكتاب مثل: كامل الشناوى وإحسان عبدالقدوس ويوسف السباعى فى الجنة، وتحية كاريوكا عندما زرتها فى المستشفى قبل الرحيل بأيام قليلة، كانت سعيدة بأنها ستلتقى نجيب الريحانى على باب (رضوان)، ولم تتوقف كثيرًا هل هو كاثوليكى أم أرثوذوكسى  أم شيعى أم سنى أم بوذى، إنه فقط نجيب الريحانى الذى أسعد الملايين.



ليس الجميع لديهم هذا اليقين، أحيانًا يختلط عليهم الأمر، عدد منهم تنتابهم حالة من المراجعة، عن علاقتهم بالمولى عز وجل، كان د. مصطفى محمود يداعب صديقه الموسيقار محمد عبد الوهاب قائلاً :«يا عُبد الورد ح  تقابل ربنا بإيه،بـ(بلاش تبوسنى فى عينيه)، ولا (الدنيا سيجارة وكاس)، عبدالوهاب كان يرى أنه لم يقدم شيئًا يخجل منه أمام الله، وسوف يقابله بكل ذلك» .

الشاعر الكبير أحمد شفيق كامل عرفته فى سنواته العشرين الأخيرة، بعد أن أعلن اعتزاله تأليف الأغانى العاطفية والاكتفاء فقط بالدينى والوطنى، صار واحدًا من مريدى ودراويش الشيخ متولى الشعراوى، حرم عليه كتابة الأغانى العاطفية، حتى إنه اتصل بالسيدة نهلة القدسى، وكانت بصحبة مع زوجها الموسيقار محمد عبدالوهاب فى باريس، يطلب منها أن ترجوه ألا يلحن كلمات عاطفية كتبها لتغنيها نجاة، فأخبرته أن عبدالوهاب نسى أن يصطحب معه الأوراق، فاعتبرها شفيق رسالة من الله تؤكد أن السماء تبارك تلك الخطوة.

يحلو للبعض -على سبيل الاستسهال - أن يطلق عليه لقب شاعر (أنت عمرى)، أول لقاء فنى جمع بين ألحان عبدالوهاب وصوت أم كلثوم، (أنت عمرى) فقط الأشهر، أشعار شفيق كامل الأخرى التى أبدعها تنافسها  فى الجمال، مثل (الحب كله) و(أمل حياتى)، و أغنياته الوطنية مثل (قلنا ح نبنى وآدى احنا بنينا السد العالى) و(مطالب شعب) و(يا نسمة الحرية) و(وطنى حبيبى الوطن الأكبر) وغيرها، شهادات تؤكد أحقيته بلقب (شاعر السحاب)!

كان شاعرنا الكبير تنتابه  حالة من الخجل، لأنه كتب أشعارًا عاطفية تتغزل فى المرأة مثل (يا أرق من نسمة وأجمل من ملك) أعتبرها ذنوبًا، وعليه أن يستغفر بعدها الله، كاد أن يحرم على نفسه تقاضى أى أموال تدرها تلك الأغانى حتى لا ينفق من مال حرام.

شاعرنا الكبير تبلغ رقته وتواضعه حدوداً لا يمكن لأحد أن يتصورها، ظل رافضًا أن يوثق أشعاره فى كتاب لولا ثقته فى الكاتب الكبير الأديب خيرى شلبى، وجاء الكتاب الذى صدر مطلع الألفية الثالثة، يحمل اسم ( أنت عمرى) فرصة استثنائية لتأمل إبداعات شاعرنا الكبير

(ابتديت دلوقتى بس/ أحب عمرى/ابتديت دلوقتى أخاف /لا العمر يجرى).

سعدت بالدراسة الممتعة التى كتبها الأستاذ خيرى شلبى كمقدمة للكتاب، رغم أننى أختلف معه فى التحليل الذى رأيته أقرب للتحايل على معنى الكلمات.

يقول خيرى: إن أحمد شفيق كامل شاعر صوفى صرف، وجميع أغنيات الحب التى غنتها أم كلثوم من تأليفه سواء من تلحين عبدالوهاب أو بليغ حمدى، إنما هى أغنيات عشق صوفية وما الحبيب فيها سوى الله سبحانه وتعالى، هذا التفسير الموغل فى الحب لشفيق كامل، أرى  أنه فى ظاهره الرحمة وفى باطنه العذاب.

(صالحت بيك أيامى /سامحت بيك الزمن /نسيتنى بيك آلامى /ونسيت معاك الشجن).

هل من الممكن أن نصدق أن هذه كلمات حب صوفية، هؤلاء الذين أسعدونا كما قالت مديحة يسرى (ربنا ح يكرمهم فى الجنة)!