الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بدأ العد التنازلى لمونديال 2022 طموحات وذكريات المنتخبات ينتظرها المونديال الشتوى

كأس العالم، حدث ينتظره الجميع بشغف لمشاهدة نجوم اللعبة، وهى تتقابل وجهًا لوجة، على بساط واحد لقياس درجة القوة لكل نجم أمام نظيره، وأخذ دروس تقوية من مدربين كبار فى جمل تكتيكية وخطط جديدة ولعب مبتكرة، يتم تطبيقها فى النطاق المحلى لهم، ومع بدء العد التنازلى لمونديال 2022، قمنا بعمل مسح تاريخى، لبعض المنتخبات المشاركة، من يملك تاريخًا قويًا ويعيش عليه، ومن يملك كل مقومات المتعة، ولكن يفتقد النفس الطويل، ومن هو قادم بقوة لرفع الكأس للمرة الأولى فى تاريخه، طموحات جديدة مع ذكريات قديمة ينتظرها المونديال.



 

تعد هذه النسخة من المونديال استثنائية بسبب حرارة الصيف الشديدة فى قطر، حيث تقام هذه المرة فى أواخر نوفمبر، إلى منتصف ديسمبر، مما يجعلها أول بطولة لا تقام فى مايو أو يونيو أو يوليو، وأيضًا سيتم خوض البطولة فى فترة زمنية  حوالى 29 يومًا لذلك تعد نسخة 2022 استثنائية كونها سوف تقام للمرة الأولى فى الشتاء، بالرغم من أن ملاعب البطولة مزودة بأنظمة تكييف للهواء، وجاء هذا القرار من قبل الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، إقامة البطولة فى الشتاء بسبب درجات الحرارة المرتفعة فى قطر، حيث لعب كأس العالم، فى شهرى نوفمبر وديسمبر، سيكون هذا حلًا مناسبًا، فهذا الوقت هو أفضل طقس فى قطر، يجعل المباريات تلعب فى درجات حرارة، تعادل درجات الحرارة فى صيف أوروبا، وهو أمر مثالى للعب كرة القدم.

مما جعل البعض غير راض عن إقامتها بالدوحة، رغم التجهيزات المكثفة، التى بذلتها دولة قطر، لمواجهة حالة الطقس، بعمل مجففات وتكييفات فى جميع الملاعب، ونوعية أرضية جديدة غير باعثة للحرارة، وتمتصها، تقاوم طبيعة الجو، وتنشأ جوًا مثاليًا للعب، وهذا جعل بعض المعارضين ينتظرون لمشاهدة النتيجة، ومن المنتظر أن تكون المباراة الأولى يوم الاثنين 21 نوفمبر، بمشاركة الدولة المضيفة قطر على ملعب البيت فى الخور، بينما سيكون النهائى يوم 18 ديسمبر على ملعب لوسيل، والذى يصادف أيضًا اليوم الوطنى لدولة قطر، سيشهد يوم الافتتاح، على غير العادة أربع مباريات، يضم المونديال 32 منتخبًا تتقاسم 8 مجموعات كل مجموعة تضم 4 منتخبات.

راقصو السامبا ملوك العالم

بالعودة للمنتخبات المشاركة فى كأس العالم 2022، نجد دائمًا أن التصويت والتوقع يكون لمنتخب البرازيل، والذى يجيد التعامل فى مثل هذا الحدث، يعد منتخب السامبا، الأكثر تتويجًا بكأس العالم، حيث سبق له حصده 5 مرات، وفى كثير من المشاركات كان يدخل البطولة وهو ليس فى أفضل حالاته ولكنه يتمكن من كسب البطولة، ويعد أبرزها عام 2002، ووصل للنهائى أمام منتخب ألمانيا، والذى كان المرشح الأكبر، لحصد البطولة، ولكنه نجح فى الفوز عليه بهدفين مقابل لاشئ، مونديال 1994، عندما تقابل مع منتخب إيطاليا، فى النهائى وفاز عليه بركلات الترجيح، ورغم التوقعات كانت لصالح منتخب إيطاليا، لكن الفوارق الفنية لبعض  اللاعبين كانت دائمًا تجعل الكفة لصالح راقصى السامبا، وقد تصدرت البرازيل ترتيب تصفيات قارة أمريكا الجنوبية فى تصفيات كأس العالم برصيد 45 نقطة.

 الديوك الفرنسية تحلم بالثالثة

تحلم قارة أوروبا، باللقب رقم 14، حيث سبق لمنتخباتها بحصد 13 لقبًا من قبل، ويعد الفائز الأخير بالمونديال من القارة العجوز، وهو منتخب فرنسا، وكان وصيف العالم منها أيضًا وهو منتخب كرواتيا، ويمثلها فى المونديال، منتخبات هولندا وإنجلترا وبولندا وفرنسا والدنمارك وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا وكرواتيا وصربيا وسويسرا والبرتغال، ويعد الأكثر حصدًا للمونديال فى قارة أوروبا هو الغائب الحاضر منتخب إيطاليا برصيد 4 كؤوس.

نجح المنتخب الفرنسى، فى حصد كأس العالم مرتين فى تاريخه، الأولى عام 1998، بينما حصد اللقب الثانى بنسخة 2018، ويأمل فى إضافة اللقب الثالث، فى المونديال القادم، ويعد من أبرز المرشحين للفوز بكأس العالم.

 طموح بلجيكا يصطدم بالكبار

يضع الخبراء منتخب بلجيكا، ضمن المرشحين لإحراز اللقب، نظرًا لما يضمه منتخبها من نجوم كبار، أبرزهم الحارس تيبو كورتوا حامى عرين نادى ريال مدريد الإسبانى، والقائد كيفين دى بروين صانع ألعاب مانشستر سيتى الإنجليزى، والقائد إيدين هازارد الباحث عن استعادة نفسه، والمهاجم العملاق روميلو لوكاكو، وموسى ديمبيلى، بلجيكا مرشح دائم للقب يسعى لتحقيق المفاجأة بعد 13 مشاركة.

  الماكينات الألمانية تسعى لتصحيح المسار

ودعت ألمانيا كأس الأمم الأوروبية 2020 الماضى، بعد الخسارة أمام المنتخب الإنجليزى فى دور 16، لكن من الواضح للجميع أن المنتخب الألمانى الحالى يختلف كثيرًا عن المنتخب الذى قدم مستويات ضعيفة فى تلك البطولة، كون الأمور تغيرت تمامًا مع تولى م هانسى فليك قيادة الفريق. وحقق فليك نتائج مثالية حتى الآن، حيث قاد الماكينات الألمانية لتحقيق الفوز فى جميع مبارياته السبع حتى الآن، ووصل الفارق بين الأهداف التى أحرزها والأهداف التى استقبلها خلال تلك المباريات إلى 29 هدفًا، ويعد منتخب ألمانيا، من المرشحين بقوة لحصد اللقب.

 الإسبان يسعون لتقديم  المتعة بعيدًا عن اللقب

تقدم إسبانيا كرة قدم ممتعة للغاية هذا العام، لكن عدم وجود اللاعب الهداف القادر على تحويل أنصاف الفرص إلى أهداف قد كلفها الكثير ويعد من نقاط الضعف المتمثلة فى المنتخب الإسبانى، ومن الواضح أن منتخب الماتادور، قام بخفض معدل العمر للفريق، بشكل كبير بعد الاعتماد على مجموعة رائعة من الشباب؛ مثل أوناى سيمون وإريك غارسيا ودانى أولمو وباو والنجم توريس، لكن الثلاثى بيدرى وخافى وأنسوا فاتى يمثل الأمل الحقيقى للكرة الإسبانية فى السنوات المقبلة. يضم المنتخب الإسبانى عددًا رائعًا من اللاعبين الشباب، لكن قد يحتاجون إلى وقت أبعد من كأس العالم 2022 لكى يصلوا إلى قمة عطائهم الكروى. 

 الأرجنتين تتسلح بـ «ميسى»  لخطف الكأس

من المؤكد أن كأس العالم 2022 سيكون الظهور الأخير بالنسبة للنجم الأرجنتينى ليونيل ميسى، الذى قاد منتخب بلاده للفوز بكأس أمم أمريكا الجنوبية، ويسعى جاهدًا لإضافة إنجاز جديد إلى تاريخه الحافل من خلال الفوز بلقب المونديال. ويبدو أن لاعبى منتخب الأرجنتين بأكملهم متحمسون للغاية لمساعدة اللاعب الذى يراه كثيرون أنه أفضل لاعب فى تاريخ كرة القدم على الفوز بالمونديال من أجل إثبات أنه الأفضل عبر كل العصور، لقد سبق لمنتخب الأرجنتين، بحصد كأس العالم 3 مرات، ويعد وصيف قارة أمريكا الجنوبية. 

 الدنمارك الحصان الأسود بالمونديال 

تأهلت الدنمارك، إلى نهائيات كأس العالم، بعدما حققت سبعة انتصارات متتالية، لم تستقبل شباكها خلالها أى هدف، ربما كانت مجموعتها فى التصفيات ضعيفة نسبيًا، لكن هذا لا يمنع أنها تقدم مستويات قوية للغاية منذ سنوات. لقد حقق المنتخب الدنماركى، بقيادة كاسبر، تقدمًا سريعًا فى الآونة الأخيرة،، كما أصبح الفريق أفضل فى ظل التألق اللافت لميكى، وأندرياس سكوف أولسن. وعلاوة على ذلك، أصبح معدل أعمار اللاعبين الآن أفضل بكثير مما كان عليه فى السابق، ويمتلك الفريق كثيرًا من الخيارات الرائعة فى جميع الخطوط تقريبًا، ويعد من المنتخبات القادرة على إحداث مفاجأة من العيار الثقيل بالمونديال.

 32 منتخبًا 

يتسابقون ويتنافسون على الحلم الكبير وهو الفوز بكأس العالم، فى النسخة القادمة من البطولة التى ستقام على الأراضى القطرية، قبل زيادة عدد المنتخبات المشاركة فى كأس العالم إلى 48 بدءًا من النسخة القادمة التى ستُقام فى 3 دول للمرة الأولى فى تاريخ البطولة،؛ هى كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.