الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بعد انطلاق القناة التى طال انتظارها: وأخيرًا هنا القاهرة عاصمة الخبر

أكثر من مائة عام على إنشاء الراديو فى مصر. أكثر من ستين عامًا على إنشاء التلفزيون. مصر هى بلد الريادة الإعلامية بلا منازع. والقاهرة بلا شك كانت دومًا عاصمة الخبر.. ومنذ سنوات طويلة كان الجمهور فى جميع أنحاء العالم العربى، ينتظر قناة إخبارية جديدة، تعبر عن أزماته، تحمل همومه، تُعنى بشئونه وقضاياه، تنقل إليه ما يحدث فى العالم دون مراعاة أية حسابات أو مصالح خاصة، قناة تقدم إليه الحقيقة الكاملة، المجردة، سواء فيما يخصه أو يتعلق بالعالم.



 

«هنا ندقق الحقائق قبل تحرير الخبر، هنا البعد الغائب فى تكوين الصور، هنا يتحقق السبق فى ماراثون لا ينتهى.. هنا مرآة الوطن العربى وضميره الحى.. المعنى والدليل.. العمق فى التناول.. الصدق فى التحليل.. هنا نتجاوز الحدود وسط عالم يموج بالأحداث بحثًا عن الحقيقة المجردة.. هنا عاصمة الخبر.. هنا القاهرة».

قناة القاهرة الإخبارية التى انطلقت مساء الاثنين الماضى، هى بلا شك المنصة التى سوف تلتزم أمام جميع جماهيرها فى الوطن العربى والعالم، بالانحياز للحقيقة الخالصة، وتوصيل الصورة الكاملة دون أية رتوش أو انحيازات أو مواءمات أو اتباع لأفكار بعينها أو توجهات خاصة. لذا نالت القناة انتباه الجميع منذ الساعات الأولى لانطلاقها لأن الجمهور العربى وجد أمامه شيئًا ظل يبحث عنه طويلًا. أملًا فى النجاة من التبعية والالتزام بمصالح لا تخصه ولا تعنيه. 

القناة تنتمى لشبكة قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والتى تعد أول قناة إخبارية إقليمية مصرية، تأتى ضمن قطاع الأخبار الذى أعلنت الشركة عن تأسيسه برئاسة «أحمد الطاهرى»، رئيس القنوات الإخبارية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ورئيس تحرير مجلة «روزاليوسف».

صوت القاهرة

صاحب أحد أعمق الأصوات فى السينما والدراما المصرية. الفنان الكبير «أحمد فؤاد سليم» هو الصوت الرسمى للقناة. وللفنان الكبير مسيرة فنية طويلة بدأت منذ  عام 1978 حيث تخرج فى معهد الفنون المسرحية ومنذ ذاك الحين وحتى الآن لم يتوقف عطاؤه الفنى  سواء فى المسرح أو الدراما أو السينما.. هذا الصوت الهادئ، المتزن الذى تملؤه الفخامة، يأتى فى خلفية الصور التى تمتلئ بها الفواصل، فيزيد بريقًا سمعيًا بجوار البريق البصرى.

أهل الخبرة

مجموعة مختارة بعناية من خبراء الإعلام، كانوا هم المرشدون فى رحلة القاهرة الإخبارية، مجموعة من أبرز الأسماء فى عالم الإعلام وصناعة الأخبار التلفزيونية، جاءوا بالإرشادات والتوجيهات من أجل الخروج فى أفضل صورة. ودون أن يكون هناك أى مجال للخطأ، حتى وإن كان بسيطًا أو لا يمكن رؤيته بالعين المجرد.. ضمت قائمة الخبراء الأسماء التالية: «د.ياسر ثابت، د.عزت إبراهيم، د.محمد فايز فرحات، د. نورهان الشيخ، د.أسامة السعيد، الأستاذ سيد جبيل، الأستاذ إيهاب عمر، الأستاذ أشرف العشرى،والأستاذ محمد مصطفى أبوشامة». ولكل منهم دور بارز  يؤديه منذ سنوات فى الإعلام العربى. ومن أهل الخبرة أيضًا الإذاعى «حازم طه» مستشار التدريب والانضباط اللغوى بقطاع أخبار المتحدة.

عمالقة المهنة

قائمة كبيرة من المذيعين والإعلاميين الكبار يزينون «القاهرة الإخبارية» مع انطلاقتها الأولى. إذا توقفنا عند الاسم الأكثر «عِشرة» أو الصوت الأكثر «ألفة» سيكون بلا شك هو ذاك الصوت الذى اعتدنا عليه فى قراءة  نشرات  أخبار القناة الأولى المصرية، يظهر على القاهرة الإخبارية بذات الطلة التى عشقها الجمهور المصرى منذ سنين. الإعلامى الكبير «خيرى حسن» هو أحد أهم الوجوه التى تضيء شاشة القاهرة الإخبارية.

ومن عالم الصحافة والإعلام،  يأتى واحد من الكبار،  كلمة وقولًا وفعلًا، الكاتب الكبير ورئيس تحرير روزاليوسف الأسبق «عادل حمودة» الذى يقدم برنامجًا أسبوعيًا على شاشة القاهرة، وهو برنامج (كلمة السر).

أيضًا الإعلامى المتميز «جمال عنايت» أحد أهم الوجوه التى ظهرت على شاشة القاهرة الإخبارية، فى الدقائق الأولى لانطلاقها، قدم «عنايات» لقاءً خاصًا مع أمين عام جامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط» وذلك تمهيدًا لتغطية القناة للقمة العربية التى أقيمت فى الجزائر فى اليوم التالى. ولـ«جمال عنايت» برنامج أسبوعي بعنوان (ثم ماذا حدث) . ومن الوجوه المألوفة أيضًا للجمهور العربى، الإعلامية الكبيرة «أميمة تمام» التى ستطل بشكل مميز على شاشة القناة  ببرنامج (الشرق الأوسط). ومن أهم الأسماء أيضا، الإعلاميون «محمد عبدالرحمن»، «حسانى بشير»، «تامر حنفي» و«جومانا هاشم».

أمجاد يا عرب

يدعم وتدعم القاهرة الإخبارية عدد كبير من الوجوه الإعلامية العربية، من لبنان وسوريا والعراق، فى تنوع يرسخ على فكرة القناة بأنها لا تخص دولة واحدة ولكنها ذات أرضية مشتركة بين العرب جميعا. يضىء شاشة القاهرة من البلدان العربية هؤلاء الإعلاميون: من العراق «رعد عبدالمجيد»، من فلسطين «روان عليان»، من سوريا «أمل مضهج» و«ليلاس كافوزى»، من تونس «هدى كمال» ومن لبنان «شيرين غسان». 

برامج ومراسلون

(صباح جديد) و(هذا المساء) هما البرنامجان الرئيسيان، يأتى (صباح جديد) يوميا فى الثامنة صباحًا و(هذا المساء) فى العاشرة مساء.. وبالإضافة إلى النشرات والتى منها نشرات متخصصة مثل (المغاربية) المختصة بشئون دول المغرب العربى  «المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا» ونشرة (المشرق العربي) المختصة بدول المشرق العربى وعلى رأسها «العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن». تقدم القناة يوميًا جولة للمراسلين حيث تتمتع «القاهرة الإخبارية» بشبكة مراسلين فى عواصم مهمة ومدن ملتهبة بالعالم. «هنا القاهرة» من واشنطن، موسكو، برلين. من رام الله، تونس، دمشق، بيروت،  بغداد وغيرها من عواصم ومدن العالم. وهذا يشير إلى قدرة القناة فى تغطية أى حدث يقع فى أى مكان فى العالم.

بالإضافة إلى ذلك تعرض القناة برامج (مطروح للنقاش، المراقب، ملف اليوم، العالم شرقا، عايش). وفى نهاية كل يوم وتحديدًا فى الواحدة صباحًا تعرض القناة فيلمًا وثائقيًا منها سلسلة أفلام (عالم البراكين)، (رحلات بحرية)، (حضارات قديمة)، (نشأة القارات) و(مدن تحت الشمس) بالإضافة إلى أفلام (البتراء المدينة الوردية)، (فن الحضارات القديمة)، (معبد الكرنك تاريخ الحضارة).

تصدر  القناة باللغة العربية وأيضا باللغة الإنجليزية من خلال قناة صوتية. وتم الإعلان عن التعاون بين قناة «القاهرة الإخبارية» وشركة «30 N»، ويشمل التعاون فى مجالات تدريب كوادر القاهرة الإخبارية الإعلامية والإدارية.

جدير بالذكر أن القاهرة الإخبارية أطلقت موقعها الإلكترونى الرسمى فى 27 أكتوبر الماضى. ويؤسس للكتابة الإبداعية، ووحدة دراسات وأبحاث.