الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
الاحتفال  بمهضومة الحق

الاحتفال بمهضومة الحق

أخيرًا تم تكريم المكسورة الجناح.. المهضومة الحق.. السيئة السمعة.. التى تعامل معاملة مجهولى النسب.. وأقصد بها الكوميديا الحقيقية والتى تم تجاهلها لأن السائد منها متدن.. والمتميز منها شحيح.. ويبكى وينتحب من فرط الإساءة إليه كفن عظيم الشأن.. مبهر التأثير..وذلك فى الدورة الـ38 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول المتوسط، وشمل التكريم ناظر مدرسة الاضاحيك المرئية المخرج الكبير «محمد عبدالعزيز» الوريث الشرعى والابن البار لفطين عبدالوهاب.. والذى أخرج (67) فيلمًا ينتمى معظمها إلى الكوميديا الاجتماعية الراقية التى تستخدم فى بنائها الدرامى عنصرى المفارقة وسوء التفاهم بوعى وإدراك عميق لأهمية الكوميديا الحقيقية التى تتصدى لمشاكل الواقع الاجتماعى المعاش وقضاياه الآنية والملحة.. كما يكشف عيوب وعورات الشخصيات الدرامية المطروحة فى نقد ساخر يخلع الأقنعة الزائفة عن الوجوه القبيحة.. ويقيم الأفراح للوجوه المشرقة بأحلام السعادة الإنسانية.. ويلجأ إلى التورية الطريفة والحوار اللماح والذى يخلو من الإسفاف المتردى والابتذال المتفشى.. والتفاهة الشائعة والتى سيطرت طويلًا على مقادير سينما متخلفة محتشدة بعناصر رخيصة من التهريج المزرى والتنمر الأخلاقى الذميم والتحرش اللفظى البذىء.. تلك التى ساهمت مساهمة كبيرة فى الخصام الطويل من قبل المهرجانات المختلفة للاحتفاء بها.



شملت المبادرة السارة أيضًا تحقيق سابقة حميدة لاختيار أفضل مائة فيلم كوميدى فى تاريخ السينما المصرية العريق.. كما أقيمت أربع محاضرات أو «ورش» ذات طابع أكاديمى للتعريف بفن كتابة السيناريو الكوميدى.. تاريخه وخصائصه وبناؤه الدرامى وأنواعه وأدواته وحرفيته.. قمت بتدريسها لهواة من أبناء المحافظة سعدت كثيرًا بإقبالهم وشغفهم البالغ للمعرفة وظهور مواهب واعدة منهم.. وشملت أيضًا الاحتفالية عددًا وافرًا من المطبوعات ممثلة فى كتب عن محتوى السيناريوهات الفائزة بمسابقة اختيار أفضل مائة فيلم كوميدى فى تاريخ السينما المصرية.. وكذلك عددًا من كتب لنجوم الكوميديا «إسماعيل يس» و«دنيا سمير غانم» والمخرج «سعيد حامد» والمخرج «فطين عبدالوهاب».. وفى كتابه عنه يستعرض الناقد القدير «وليد سيف» فى سرد شيق مسيرة حياة المخرج الكبير ويتناول بالنقد الأخاذ مجموعة كبيرة من أفلامه مؤكدًا أنه علاوة على الطابع الكوميدى الخالص.. إلا أننا نستطيع فى أفلامه أن نلاحظ انشغاله بالهم الاجتماعى ومقدرته العالية فى التعبير عنها بأسلوب ساخر.. ففى فيلم (إشاعة حب) يعبر البناء الدرامى للفيلم عن سخرية لاذعة من مجتمع مزيف يرحب بهذا الزيف بكل ترحاب.. فالأكذوبة التى يصنعها البطل وعمه بزعم أنه زير نساء لا تضعهما فى موقف حرج فحسب؛ بل تكشف بكل جلاء عما يعترى مجتمعًا بأسره من تناقضات وزيف وأكاذيب.