الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بمناسبة مرور عامًا 75.. الخطوط الجوية السعودية تحتفل بانطلاق أولى رحلاتها الجوية بين مصر والمملكة

فى أجواء احتفالية دافئة، شهدت منطقة الأهرامات بالجيزة حفلًا استثنائيًا يُعَبّرعن عُمق وأصالة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، واستمرار التعاون والنجاحات المشتركة، بين البلدين؛ حيث احتفلت الخطوط الجوية السعودية بيوبيلها الماسى على انطلاق أول رحلة جوية دولية بين السعودية ومصر تحت شعار «للبحر ضفتين وأهل».



شارك فى الاحتفالية الفريق محمد عباس حلمى، وزير الطيران المدنى المصرى، ود.توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة السعودى، وأسامة بن أحمد نقلى سفير المملكة بالقاهرة، وإبراهيم بن عبدالرحمن العمر، المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وعدد من الدبلوماسيين والمسئولين عن قطاعَىْ السفر والسياحة وأعضاء السفارة وعدد من الفنانين والإعلاميين.

فى بداية الاحتفال أكد د.توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج والعمرة، أن الاحتفال بمرور 75 عامًا على تسيير أولى رحلات الخطوط الجوية السعودية لمصر يؤكد العلاقات الثنائية والاستثنائية للشعبَيْن السعودى والمصرى فى جميع المجالات وعلى جميع المستويات.. مشيرًا إلى دور الطيران البارز فى دعم العلاقات «السعودية- المصرية» من خلال المسافرين من أبناء الشعبَيْن الذين أسهموا فى مَدّ هذا الجسر الإنسانى، سواء  كانوا زائرين أو حجاجًا أو معتمرين، والعاملون فى القطاعات المختلفة شكلوا لوحة من الوفاء والروابط الأخوية بين البلدين.

وأشاد د.توفيق بن فوزان الربيعة بالدور البارز للخطوط الجوية السعودية ومصر للطيران فى بناء جسر جوى عزّز التلاقى والمَحبة بين قطبَىْ الأمّة العربية.. مشددًا على أهمية منظومة النقل بوصفها شريكًا استراتيچيًا وأساسيًا لمنظومة الحج والعمرة.. مُعربًا عن تطلعه لمشاهدة نقلة نوعية غير مسبوقة فى تسهيل وتيسير وصول ضيوف الرحمن لتأدية مناسكهم بطمأنينة ويُسر وتعزيز الخدمات المقدمة لهم.

 العلاقات التاريخية 

وفى كلمته أكد الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى، على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، التى تمتد إلى السيدة هاجر المصرية أم النبى إسماعيل، قائلاً: إننا كمصريين لا ننسى دور المملكة العربية السعودية فى حرب أكتوبر.

وأكد الفريق محمد عباس، حرص وزارة الطيران المدنى على تعزيز الشراكة والتعاون القائم مع المملكة مع تقديم كل التسهيلات فى مجال النقل الجوى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات.. متمنيًا أن يديم على المملكة نعمة الأمن والسلامة والرخاء، وأن تستمر الروابط بين المملكة ومصر إلى أبَد الدّهر.. متمنيًا للخطوط الجوية السعودية مزيدًا من التقدم والنجاح والازدهار وللعلاقات «السعودية- المصرية» مزيدًا من التقدم.

وأكد الوزير، أن الخطوط الجوية السعودية تشهد تطورًا ملحوظًا وتقدمًا مستمرًا على مدار السنوات الماضية، وهو ما يفتح لمزيد من التعاون بين مصر والمملكة فى هذا القطاع الحيوى؛ حيث يجرى تسيير عدد كبير من الرحلات اليومية بين الدولتيْن.

بدوره استعرض المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس إبراهيم بن عبدالرحمن العمر فى كلمته، التطور والنمو اللذيْن شهدتهما الخطوط الجوية السعودية فى جميع المراحل بداية من طائرة «ديكوتا» فى أربعينيات القرن الماضى وصولًا إلى طائرة جرين لاينر؛ حيث حصلت على فئة النجوم الخمس عالميًا وفقًا لمنظمة أبيكس الدولية.

وقال: امتدادًا للماضى العريق الذى تعتز به المملكة والحاضر الزاهر الذى نفتخر به، بدأت المجموعة فى شهر سبتمبر 2021 انطلاقة جديدة نحو مستقبل مشرق عبر استراتيچية التحول 2020 - 2024 التى أُطلِقت لمواكبة «رؤية المملكة 2030» لتطبيق صناعة الطيران فى المملكة والاستراتيچية الوطنية للنقل والخدمات اللوچستية، وتأمل المجموعة عبر منظومة شركاتها المتخصصة للإسهام فى تحقيق هذه الأهداف وتقديم أفضل خدمات النقل الجوى دوليًا وداخليًا وتوسيع خدمات الشحن والخدمات اللوچستية.

وبيَّن أن المملكة ستحتضن أكبر قرية صيانة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال إحدى شركات المجموعة «السعودية للهندسة وصناعة الطيران» مقدمة خدمات لن تتوافر إلا لدى مُصنّعى الطائرات وأجزائها الرئيسية.. مؤكدًا أن هذه القرية ستسهم بشكل مباشر فى توفير الخدمات الفنية لشركات الطيران فى الشرق الأوسط، مما ينعكس إيجابًا على تكاليفها وكفاءة الوقت فيها.

وكشف عن عزم المجموعة إضافة 40 طائرة جديدة لأسطولها خلال السنوات الأربع المقبلة. 

وأضاف: إن مصر لا تزال فى مقدمة الأوَّليات والوجهة الدولية (رقم 1) للخطوط السعودية.. مؤكدًا أنها «ليست مجرد وجهة دولية؛ بل محطة رئيسية، وعلاقة استراتيچية طويلة.. كاشفًا أن الخطوط السعودية أنشأت صالة الفرسان فى مطار القاهرة، التى تُعَد الصالة الدولية الوحيدة خارج السعودية، بجانب إنشاء وحدة مستقلة للتمويل فى القاهرة، تُعَد أيضًا الوحيدة خارج السعودية.

وفى ختام الحفل الذى قدّمه الإعلامى رامى رضوان، والإعلامية السعودية تغريد الهويش، كرّم عددٌ من الذين أسهموا على مدار ٧٥ عامًا فى تحقيق التميز والنجاح فى الخطوط الجوية السعودية، كما كُرِّم موظفو الخطوط الجوية السعودية المتميزون فى مصر، ومديرو الخطوط الجوية السعودية فى مصر على مرور 75 عامًا.