الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

المتحدة تطلق مشروعات جديدة لنشر الفنون والاهتمام بالطفل: «نبتة» للأطفال.. والسينما من حق الشعب

تستمر «المتحدة للخدمات الإعلامية» فى تغيير المحتوى الترفيهى والارتقاء به فى مختلف المجالات الإعلامية والفنية؛ حيث تقف ضد التشوّهات التى يتم عرضُها فى وسائل الإعلام غير المصرية.. سواء عن الصورة النمطية لتدنّى الأخلاق أو لنَشر محتوَى ضد الدين وتقاليد المجتمع.. ولعل هذا هو الهدف الذى تسير خلفه الشركة بإدارتها الحالية؛ مما جعلها فى 10 أيام فقط تقوم باتخاذ قرارَيْن مهمَّيْن؛ أولهما يخص الأطفال، بينما الآخر يوفر سينما آدميّة ومجهزة بأحدث التقنيات فى متناوُل الجميع.



وفى التقرير التالى ترصد «روزاليوسف» أهم المفاجآت المنتظرة فى الفترة المقبلة التى ستُحدث طفرة فى الخريطة الفنية والإعلامية.

 

 «نبتة» لحماية النشء الجديد

مشروع قناة (مصرية) تتوجَّه لأطفال مصر والوطن العربى كان حُلمًا يراود صناعَ الفن والإعلام منذ سنوات.. فمصر أول دولة رائدة فى فن الطفل بشكل خاص وكل الأغنيات والأعمال الكارتونية والعرائس وغيرها من الفنون كان إنتاجها مصريًا منذ الأساس ولا تزال تعجب الأطفال وتجذبهم حول العالم كله؛ بل تساعد على غرس روح الانتماء والأخلاق الحميدة لأجيال عديدة.

ومنها على سبيل المثال، رائعة (بوجى وطمطم) و(عروستى) و(بقلظ وماما نجوى) و(بكار) وفوازير (عمو فؤاد) و(عالم سمسم) وغيرها  الآلاف عبر تاريخ التليفزيون المصرى العريق.. ورُغْمَ كل هذا الكم والطاقة الفنية الكبيرة؛ فإن إطلاق قناة مخصصة للطفل، كان مشروعًا مؤجلاً لأجَل غير مسمى.. وتجددت المُطالبات بهذه القناة بعد زيادة القنوات والمنصات الأجنبية مؤخرًا، التى يتم توجيه رسائلها السامة فى عسل المادة الترفيهية التى تشوّه عقول أطفالنا بأفكار شاذة.

لتعلن «المتحدة» عن إطلاق مشروع مخصص للأطفال حول العالم باسم «نبتة»، الذى من المقرر أن يقف فى وجْه الأفكار المغلوطة التى يتم بثها فى عقول النشء الصغير.. ولحين تحديد موعد إطلاق قناة تخص الأطفال وحدهم؛ قررت الشركة إنتاج عدد كبير من المواد الخاصة بالطفل من برامج وأغانٍ؛ حيث يتم تخصيص ساعة من وقت بث كل القنوات الفضائية المصرية لعرض برنامج للأطفال.

وبدءًا من اليوم والساعات الأولى من شهر أكتوبر سيتم بث 7 برامج تتضمن برنامج (رحلة سعيدة) تقديم «زهرة رامى» والكتابة لـ«سماح أبو بكر عزت»، وسيتم عرضه على قنوات «cbc» والتليفزيون المصرى.. بينما سيتم عرض برنامج (أطفال الحياة) على قناة «الحياة» من تقديم «سلمى صباحى»، بالإضافة إلى تحضير الجزء الثانى من مسلسل (يحيى وكنوز) بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى يتضمن القيم والأخلاق النبيلة وتربية الأطفال وتعزيز الروح الوطنية والانتماء لديهم.

كما تم الإعلان عن إنتاج 26 أغنية تعليمية موجهة للأطفال تُزيد من غرس القيم والأخلاق الحميدة والعادات الإيجابية، بالإضافة إلى تخصيص فقرة موجّهة للطفل فى برامج التوك شو المختلفة يومَى الجمعة والسبت. كما سيتم تخصيص فقرات دينية مخصصة للأطفال لتعريفهم على قواعد الدين الصحيح والسماحة والقيم.. كما أطلقت «المتحدة» منذ أسابيع قليلة أكبرَ مشروع لمواهب كرة قدم فى تاريخ مصر وهو (كابيتانو مصر) بالتعاون مع وزارة الشباب، واختبر فيه حتى الآن 50 ألف موهبة من سن 14 سنة فى معظم المحافظات، وسيتم تبنّى أفضل المواهب منهم.

 سينما (الشعب) لكل الناس

منذ أشهُر قليلة وتحديدًا فى موسم عيد الفطر السينمائى الماضى، انطلقت تحت إشراف وزارة الثقافة مبادرة (سينما الشعب)، التى كانت «المتحدة» تساندها منذ بدايتها؛ حيث تم طرح فيلم (واحد تانى) للنجم «أحمد حلمى» بقصور الثقافة بـ4 محافظات وهى «قنا والجيزة والمنوفية والإسكندرية».. ليتم طرح الفيلم فى نفس موعد عرضه بالسينمات، ولكن بتذاكر زهيدة الثمَن تصل إلى 20 جنيهًا؛ خصوصًا أن المبادرة تهدف إلى توفير الحق لكل المواطنين لمشاهَدة السينما فى ظل ارتفاع أسعار تذاكر السينمات بشكل كبير.. كما أن هناك بعض المحافظات التى لا تتوافر لديها شاشات سينمائية صالحة للعرض من الأساس.

وقد تم، منتصف الأسبوع الماضى، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة والشركة «المتحدة للخدمات الإعلامية» لاستمرار التعاون بينهما، بالإضافة إلى دعم الشركة للمبادرة بمَد سينمات قصور الثقافة  بالمحتوى والاهتمام بالقصور الثقافية المتواجدة بمختلف محافظات مصر لتجديدها وإمدادها بأحدث التقنيات.

ولقد كان إيمانُ ومساندة «المتحدة» لتلك المبادرة منذ بداية انطلاقها؛ حيث قامت فى موسم عيد الأضحى الماضى بطرح أفلام (كيرة والجن) للنجمَيْن «كريم عبدالعزيز وأحمد عز» و(عمهم) للنجم «محمد إمام» و(بحبك) للنجم «تامر حسنى» وآخرها (تسليم أهالى) للنجمَيْن «دنيا سمير غانم وهشام ماجد».

يُذكر أن مبادرة (سينما الشعب) نالت إعجاب وإقبال الجماهير من مختلف المحافظات المصرية؛ خصوصًا أن هدفها الأساسى هو المساهمة فى نشر الثقافة والفنون الرفيعة على مستوى البلاد وبسعر فى متناول الجميع.. وقد بدأت فى 5 دُور عرض وانتشرت فى المرحلة الثانية لتصل إلى 9 دُور عرض.. ووصلت حتى الآن إلى 14 دار عرض فى 11 محافظة مختلفة، منها «القاهرة والجيزة وقنا والإسكندرية وأسيوط وكفر الشيخ والمنوفية وجنوب سيناء».

 ومن المتوقع أن يتم التركيز فى الفترة المقبلة على المحافظات التى لا تمتلك دُورَ عرض ومن الصعب بناء قاعات للعرض السينمائى بها، وذلك بتوفير إمكانيات تكنولوچية أو تطوير قاعات السينما الموجودة بها، بينما ستستمر الشركة بمَد المشروع بالمادة الفيلمية من أغلب الإنتاجات السينمائية الحديثة.