الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تنطلق فعالياته الأربعاء المقبل: 9 تكريمات و8 احتفاءات ومعرضان بالإسكندرية السينمائى

تنطلق يوم الأربعاء المقبل الموافق الخامس من أكتوبر الجارى الدورة الــ38 من عمر مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والذى يشهد تكريمات وفعاليات من مختلف دول العالم، حيث يعتبر هو المهرجان السينمائى الأول الذى تفتتحه وزيرة الثقافة «د.نيفين الكيلانى».. وستتم إقامة حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية والذى سيتم من خلاله تكريم الفنان «محمود حميدة» الذى تحمل دورة هذا العام اسمه, وسوف يتم افتتاح المهرجان بعرض الفيلمين الكوميديين النادرين «برسوم يبحث عن وظيفة» إنتاج عام 1924، و«الخطيب نمرة 13» إنتاج عام 1933 .



 

من المقرر أن يتم تكريم عدد من الشخصيات الفنية خلال حفل الافتتاح، ومنهم النجمة الفرنسية «ماريان بورجو» واليونانية «ألكيستيس بروتو بسالتى» والمصرية الأمريكية «نورا أرمانى».. ومن مصر سيتم تكريم النجمة «دنيا سمير غانم» والمخرج «سعيد حامد» والإعلامى «إمام عمر» والمنتج والموزع «وجيه الليثى»، بالإضافة إلى منح وسام البحر المتوسط للمخرج القدير «محمد عبدالعزيز».

الاحتفاء بالثقافة التونسية

وقع اختيار إدارة المهرجان برئاسة الناقد «الأمير أباظة»، على دولة (تونس) لتكون ضيف شرف دورته الـ 38، وذلك احتفالاً بعام الثقافة المصرية التونسية،  حيث أعلن «أباظة»  فى تصريحات خاصة لـ (روزاليوسف) عن إقامة ندوة الاحتفاء بالسينما التونسية وعام الثقافة بأول أيام فعاليات المهرجان، وذلك بحضور «د.نيفين الكيلانى» وزيرة الثقافة وبعض الشخصيات المهمة بالدولة التونسية.

مؤكدًا أن الاحتفالية بتونس كضيف شرف المهرجان ستتضمن معرض صور (مصر وتونس بين السينما والذاكرة)، ويتكون هذا المعرض من صور خاصة للناقد التونسى «خميس الخياطى» عن مخرجين مصريين وصور لسينمائيين مصريين صوروا أفلامهم فى تونس ومنهم «محمد عبدالعزيز، هانى لاشين، سمير فرج، سعيد شيمى، عمر عبدالعزيز».. بالإضافة إلى ندوة تونسية مصرية حول المعرض.

كما سيتم تكريم المنتج «حسن دلدول» لكونه أول من أنتج فيلما مشتركا بين مصر وتونس وهو فيلم (السقا مات) للمخرج «صلاح أبوسيف»، بالإضافة إلى تكريم الموزع «الأسعد الغوبنتنى» لكونه أهم موزع للأفلام المصرية فى تونس، بالإضافة لبرنامج للأفلام الكوميدية القصيرة مدته 120 دقيقة.

كما يحتفل المهرجان خلال دورة هذا العام بمرور 100 عام على عرض الفيلم التونسى القصير (زهرة) الذى تم إنتاجه عام 1922.

دورة كوميدية جدًا

منذ شهر تقريبًا أصدرت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، المشرفة على إقامة مهرجان الإسكندرية، استفتاء لأهم 100 فيلم كوميدى بالسينما المصرية.. وذلك بصحبة الجمعية المصرية للنقاد. وكان قد تقرر منذ البداية اهتمام صناع المهرجان بالسينما الكوميدية وروادها.. حيث تم طرح البوستر الرسمى للدورة والذى كان يحتوى على وجوه أغلب الشخصيات المؤثرة بالسينما الكوميدية سواء أمام أو خلف الكاميرا.. والبوستر من تصميم الفنان  «عمرو فهمى»، والذى صمم البوستر بشكل كاريكاتيرى يتناسب مع تلك الحالة الكوميدية.

كما يقيم المهرجان معرضًا لأفيشات الأفلام الكوميدية المصرية وصور من خلف الكواليس، وذلك بالاستعانة بمادة فوتوغرافية نادرة ليتم افتتاح المعرض على هامش المهرجان فى الأيام الأولى للفعاليات.

كما سيتم تقديم تكريمات والاحتفاء بعدد من نجوم الكوميديا ومنهم الفنان الراحل «إسماعيل يس»، والذى من المقرر أن تتم إقامة ندوة خاصة بمناسبة الذكرى الـ50 لوفاته بحضور حفيدته، بالإضافة إلى إصدار كتاب عن أبو ضحكة جنان، باﻹضافة إلى تكريم اسم المخرج «فطين عبدالوهاب» صاحب أكبر قدر من الأفلام التى تم اختيارها ضمن أفضل 100 فيلم كوميدى.

بالإضافة إلى منح وسام فارس الكوميديا باسم النجمين الراحلين «سمير غانم ودلال عبدالعزيز».

ومن جانب آخر أعلن المهرجان عن الاحتفاء بالذكرى الأربعين لأول مديرة تصوير بالسينما المصرية «أبية فريد»، والاحتفاء بمئوية الموسيقار الراحل «على إسماعيل» ومنح وسام ملك الاستعراض للقدير الراحل «سمير صبرى».. ومئوية المونتير الراحل «سعيد الشيخ». بينما تم تأجيل الاحتفاء بمئوية المبدع «منير مراد» وذلك لحدوث بعض اللغط حول عدم وجود تاريخ محدد لميلاده.

ورش مختلفة ودعم للأفلام

لا يمكن أن يتواجد قامات كبيرة بالمهرجان دون الاستفادة من تاريخهم الفنى وخبرتهم، هذا كان الدافع الأساسى وراء الاتفاق مع كبار النجوم فى مختلف المجالات لإقامة ورش لمحبى الفن السابع فى مدينة الإسكندرية.. حيث ستقام ورشة الإخراج مع القدير «على بدرخان» وذلك لمدة 4 أيام فى الفترة من 6 إلى 9 أكتوبر، بينما اختار النجم «محمود حميدة» إقامة (ماستر كلاس) وذلك بدلاً من ندوة تكريمه.. وتم تحديد يوم السبت الموافق 8 أكتوبر فى قاعة المؤتمرات بفندق الشيراتون، حيث سيحضرها ضيوف المهرجان من صناع  السينما فى مصر ودول البحر المتوسط وجمهور الإسكندرية، وستضمن  مسيرته الفنية ومساهمته فى مجال الثقافة السينمائية ، كما سيتم إهداؤه (علم) المهرجان تقديرا لعطائه الكبير للسينما المصرية ممثلا ومنتجا.. وتكريمه من نقابة المهن السينمائية ونقيبها المخرج «مسعد فودة» وغرفة صناعة السينما برئاسة الكاتب والمنتج «فاروق صبرى».

كما من المقرر إقامة ورشة عن كتابة وإخراج الفيلم (الكوميدى) تحت إشراف الكاتب «عاطف بشاى» والمخرجة «هالة خليل».

بينما أعلنت إدارة المهرجان عن مفاجأة لصناع السينما من الشباب، وذلك بالتعاون مع بيت الكويت للأعمال الوطنية.. حيث سيتم  تقديم مبلغ 100 ألف جنيه، كمنح لمشاريع الأفلام القصيرة، والتى ستحمل اسم الفنان الكويتى الراحل «عبدالحسين عبدالرضا»، وسوف تعلن نتائجها فى ختام المهرجان الذى يعقد بقاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية.

يشرف على المنحة لجنة برئاسة الناقد «د. وليد سيف» والمخرج الفلسطينى «فايق جرادة»، والناقدة «ناهد صلاح» أمين صندوق الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وكاتب السيناريو «سامح سر الختم». وتهدف المنحة إلى دعم مشاريع الأفلام القصيرة الطموحة والجادة والراقية لصناع السينما الجدد، على أن تكون المدة الزمنية للفيلم بين خمس إلى خمس عشرة دقيقة.

14 فيلمًا بالمسابقة الرسمية و31 بالطلبة

أعلن «الأمير أباظة» عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة «ممدوح الليثى» للسيناريو، حيث سيتولى المخرج الكبير «هانى لاشين» رئاسة اللجنة، وبعضوية كل من المخرجة «هالة خليل» والكاتب «عاطف بشاى».. المسابقة ينظمها المهرجان منذ 2014 بشكل سنوى وتمنح للفائزين ثلاث جوائز قيمتها أربعون ألف جنيه مقدمة من الإعلامى «د. عمرو الليثى» نجل الكاتب الكبير. ومن جانب آخر تم اختيار مدير التصوير «سمير فرج» لرئاسة لجنة تحكيم أفلام الطلبة، وبعضوية كل من الفنانة «هبة عبدالغنى» والناقد «مجدى الطيب». بينما سيتم الإعلان عن باقى أعضاء لجان تحكيم المسابقات الرسمية الثلاث للمهرجان خلال المؤتمر الصحفى المقام بعد غد الاثنين.

بينما تم الإعلان عن مشاركة 14 فيلمًا من 14 دولة فى المسابقة الرسمية ومنها الفيلم السورى (حكاية فى دمشق) إخراج «أحمد إبراهيم أحمد»، ومن لبنان فيلم (بيروت هولدم)، إخراج «ميشيل كمون». بينما يشارك من تونس فيلم (عصيان) للمخرج «الجيلانى السعدى»، بالإضافة إلى الفيلم الجزائرى (سولا) للمخرج «صلاح إسعاد»..ومن جانب آخر تم الإعلان عن مشاركة 31 فيلمًا بمسابقة الطلبة ومنها 7 أفلام من المعهد العالى للسينما.