الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

دكتور إيهاب الكومى لـ «روزاليوسف» اتحاد الكرة لم يأكل حق كيروش.. والإعلام حرَّف كلام فيتوريا

د. إيهاب الكومي
د. إيهاب الكومي

لا يولد النجاح بمحض الصدفة، ولكنه يحتاج إلى دراسة وتنظيم وتخطيط مسبق، أحيانا يكون هذا غير واضح لمن يرى فقط النتائج، ويدرجها تحت بند الصدفة البحتة، أو الحظ، ولكن عندما تقترب من المنظومة التى تدير عجلة النجاح تكتشف كوادر لها أصول ثقافية، وعقليات مستنيرة، وخطط تم السير على دربها للوصول للنجاح، وأهداف مستقبلية يأملون فى تحقيقها، وهذا ما تم اكتشافه بالفعل داخل الاتحاد المصرى لكرة القدم، بالحديث مع الدكتور إيهاب الكومى، عضو مجلس الإدارة بالاتحاد، لما يملكه من ثقافة وعلم ودراسة.



يعد الدكتور إيهاب الكومى، من أشهر الشخصيات الإعلامية على الساحة المصرية، وقدم العديد من البرامج الرياضية والتى تناولت العديد من القضايا الرياضية المهمة، لذلك كان تواجده داخل اتحاد الكرة أمرًا طبيعيًا كونه كان شاهدًا على مثل هذه الأمور بنظرة موضوعية محايدة وكان يقدم حلولًا جعلته يحصد نتيجة مجهوده بجلوسه بشكل رسمى على مقعد اتحاد الكرة المصرى.

فتح الدكتور إيهاب الكومى، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، قلبه إلى «روزاليوسف»، وتحدث بكل ما هو جديد، لجمهور الكرة المصرية، وكشف النقاب عن كل ما هو قديم وكان فى حاجة للإيضاح فى الفترة الماضية.

ما السبب الحقيقى وراء رحيل البرتغالى كارلوس كيروش، عن المنتخب، رغم وصوله للمباراة النهائية فى كأس الأمم الإفريقية، وملحق كأس العالم بقطر؟

- بالنسبة للمدير الفنى السابق كارلوس كروش، هذه الصفحة طويت بكل ما فيها من إيجابيات أو سلبيات، وما يهمنا الآن المرحلة الجديدة التى تعد هى الأهم، رغم العلاقة الطيبة التى تجمعنا مع كارلوس كيروش، حيث قدم للمنتخب أسماء جديدة، كانت بعيدة كل البعد عن التواجد ضمن صفوف المنتخب الأول، ووصل معه لأدوار متقدمة فى كل البطولات التى شارك فيها، وهذا يشكر عليه ويحسب له.

 ما حقيقة أزمة مستحقات مستر كارلوس كيروش، مع اتحاد الكرة المصرى؟

- الاتحاد المصرى لكرة القدم، لم يأكل حق الجهاز الفنى، الموضوع يتعلق بالغرامة التى تم فرضها عليه من قبل الاتحاد الإفريقى لكرة القدم، حيث تنص اللوائح والقوانين على تحمل الجهاز الفنى للغرامة، وهذا ما رفضه كارلوس كيروش، وبرر أن الغرامة بسبب الزحام الذى كان حوله أنه لم يفعل أى أزمات، ومن جانب الاتحاد المصرى لكرة القدم، تم إرسال خطاب رسمى للكاف، للاستفسار عن وجود سند قانونى يجعلنا نتحمل الغرامة، ولم يتم إفادتنا حتى الآن، وإذا ثبت أننا ملزمون بدفع الغرامة لن نتأخر. 

 كيف جاء اختيار المدير الفنى الجديد، لمنتخب مصر الأول؟

- نحن نسير بهيكلة إدارية سليمة، والكل يعرف مهامه داخل الاتحاد، وتم تقسيم العمل بحيث يكون المسئول عن المنتخبات بشكل عام كل من حازم إمام، ومحمد بركات، وتم عرض الكثير من السير الذاتية لمدربين كبار، وأخيرًا وقع الاختيار على فيتوريا، كونه هو الأنسب لمنتخب مصر الأول، فى الفترة القادمة، ويملك سيرة ذاتية كبيرة، ولم يبالغ فى طلباته المالية، ونتوقع منه إفادة كبيرة للكرة المصرية، وتم التعاقد معه لمدة 4 سنوات، ولا صحة للكلام الذى تردد بعدم مسئولية فيتوريا، وعدم تعهده بالوصول لكأس العالم، يوجد تحريف من وسائل الإعلام.

 هل توجد خطة ومباريات ودية قوية فى الفترات القادمة لمنتخب مصر الأول؟

- بالفعل، توجد مباراة ودية مهمة أمام منتخب بلجيكا، فى شهر نوفمبر، بالكويت، بالإضافة لمباراتى النيجو، وليبيريا، ونبذل كل الجهد لتوفير المناخ المناسب للجهاز الفنى الجديد، لتحقيق المراد لجماهير الكرة المصرية، والارتقاء بمستوى المنتخبات فى الفترة القادمة.

 ما سر الهجوم على كل من حازم إمام، ومحمد بركات، خلال الفترة الماضية، رغم نجوميتهما وشعبيتهما الجارفة؟

- يعمل كل منهما بقلب وروح وتفانى، داخل الاتحاد المصرى لكرة القدم، ويأملان فى النهوض بمستوى كرة القدم، بشكل كبير، ولديهما عقليات ناضجة، والسبب فى الهجوم هو الأهلى والزمالك، والانتماءات.

 هل يوجد متربصون باتحاد الكرة المصرى لكرة القدم؟

- لا ننظر لهؤلاء، نحن نحترم الجميع ونسعى ونعمل للصالح العام، وهو النهوض بالكرة المصرية.

 هل التجربة الإنجليزية فى التحكيم سوف تحسن من الصافرة المصرية، وتقلل أخطاء الحكام؟

بالفعل الاتحاد المصرى، يهتم بشكل كبير بتطوير المنظومة التحكيمية، والاهتمام بالجانب الفنى والمالى، لذلك نأمل فى أن يكون كلاتينبرج، قادرًا بمساعدة الحكام المصريين، فى تصحيح بعض الأمور والأخطاء البسيطة التى كانت متواجدة، ويجب أن نشكر بشدة كابتن عصام عبدالفتاح على مجهودات خلال الفترة الماضية.

 هل جمال علام رئيس اتحاد الكرة مظلوم إعلاميًا؟

- بالفعل، مظلوم إعلاميًا بشكل كبير، رغم تمتعه بخبرات إدارية كبيرة، وذو عقلية متزنة، ولا يترك صغيرة أو كبيرة بالاتحاد، وقادر على التفاعل والتعامل مع كل ما هو يتعلق بالأمور المالية والإدارية، وسوف يلمس الجميع الفرق فى الفترة القادمة.

 ما سبب رفض فيتوريا، المدير الفنى الحالى لمنتخب مصر الأول وجود مدرب مصرى له باع فى التدريب؟

- سياسة اتحاد الكرة، وجود مدرب واعد يتعلم من خبرات المدير الفنى الجديد، ما فائدة وجود مدرب مصرى كبير فى الجهاز، لا توجد استفادة حقيقية، لذلك تم اختيار أيمن عبدالعزيز، لاكتساب المزيد من الخبرات.

 سبب منع تولى المدرب أكثر من ناد فى الموسم الواحد؟

- للحفاظ على حق النادى، والمدرب، إذا ترك المدرب النادى فى منتصف الموسم، لا يحق له تدريب أى فريق بالدورى الممتاز، وإذا حدث العكس يكون  النادى ملزمًا بدفع كل المستحقات للمدرب والشرط الجزائى أن وجد.

 هل توجد نية التوسط لحل مشكلة اللاعب كهربا، خوفًا على مستقبل اللاعب؟

- نحن نسعى لتذليل العقبات، وعدم وقوع الضرر على جميع اللاعبين، وأيضًا على الأندية، وما هو فى الصالح العام سوف يتم اتباعه فى الفترة القادمة فيما يخص هذا الأمر.