الخميس 29 سبتمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

..‏Manifest بين غموض الحدث وكشف الذات

فى القرآن الكريم «وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم»، وفى الإنجيل «ونحن نعلم أن كل الأشياء تعمل معًا للخير»، والحكمة تقول «رب ضارة نافعة». أى هناك اتفاق شبه ضمنى بين الأديان وبعض الفلاسفة على مبدأ واحد يعتبر «دينى حياتى»، وهو أن ما تحسبه شرًا يمكن أن يقودك للخير، وأن الترتيب الإلهى أعلم وأشمل وأكثر حكمة من فكر البشر، لأنهم ببساطة ضيقو الأفق وذوو علم محدود بمجريات الأمور.



مبدأ فى منتهى العمق والأهمية إذا اتصلت روحك وفكرك به تهون عليك الحياة ومشاكلها، وذلك تحديدًا ما يقوم عليه مسلسل (Manifest) الذى يعرض على منصة «Netflix» فى سابقة تحدث نادرًا فى الدراما الأمريكية، وهى الاعتماد على فكرة دينية لبناء عمل فنى.

المسلسل يجمع الإثارة والغموض بالدراما الاجتماعية مع المبدأ الدينى من خلال حبكة الكشف التى يقوم عليها العمل، من حيث الكشف عن حدث كبير يقع فى بداية الأحداث ويحمل سرًا يتم الكشف عن حقيقته من خلال شبكة من الخطوط الدرامية النابعة من الخط الدرامى الرئيسى، وكل خط فرعى منهم يكشف جزءًا ولو بسيطًا من اللغز الأكبر فى تناغم وسلاسة ومنطقية تجعلك كمشاهد تنجذب للأحداث حلقة بعد أخرى دون ملل أو رغبة فى التوقف عن المشاهدة. لأن كل حلقة تقود رغبتك لكشف السر فى الحلقة التالية فى اندماج تام منك كمشاهد مع تركيز فى كل جملة تردد على لسان شخصيات العمل، وبذلك يتحقق عنصر المشاركة، مشاركة شخصيات العمل فى الحل والكشف، خاصة أن تلك الشخصيات تم رسمهم باحترافية من الناحية النفسية فلكل منهم دوافعه المنطقية دراميا التى تجعلك تندمج معهم وتأخذ صفهم من عدمه إلى جانب فكرة الربط التى اعتمد عليها المؤلف «Jeff rake» فيربط أرقامًا بأحداث، على سبيل المثال ربط رقم رحلة الطائرة 828 التى هى محور الأحداث بالآية رقم 28:8 فى الإنجيل وتقول: «ونحن نعلم أن كل الأشياء تعمل معًا للخير للذين يحبون الله». وذلك ليجعل منها البوصلة الأساسية التى تنير لشخصيات العمل -وللمشاهد- الطريق للحل وكشف اللغز، ومنها أيضًا تذكرة للمشاهد بمبدأ دينى مرتبط تمامًا بحياة كل منا وهو الإيمان بالقدر والخير غير المرئى المغلف بشر ظاهر. مع طرح تساؤل مهم يجوب بأذهاننا جميعًا من وقت لآخر، وهو معرفة الغيب هل هو نعمة أم نقمة ولعنة على البشر.

ولكن (Manifest) ينقصه بعض الإبداع فيما يتعلق بالمؤثرات البصرية كالحيوان المفترس الذى ظهر لأحد الأبطال والسفينة التى تترنح فى بحر هائج والسماء الممطرة مع البرق والرعد.

 بينما تبقى المبادئ والتساؤلات التى يطرحها المسلسل هى العنصر الأقوى والأهم، وهو ما يؤثر حقًا فى المشاهد ويجعله يفكر ويتساءل، بل يطبق ما يطرح على الشاشة على حياته اليومية، فمن الممكن أن يغير طريقة تفكيره تجاه العديد من الأمور، وذلك هو الهدف الأسمى لأى عمل فنى، التأثير بشكل يوجه ويقوّم حياة المشاهدين، فمن أرقى أنواع الدراما تلك التى تمس أكبر عدد من المشاهدين وتنعكس على حياتهم، ومن هنا ترتكز قوة (Manifest ) مما يضمن استمرار بقائه فى الأذهان، فما يؤثر ويترك بصمته هو ما يبقى ويستمر.>