السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

المبادرة الرئاسية لصحة المرأة: 25 مليون سيدة ضمن المبادرة التى انطلقت فى يوليو 2019

عزّزت المبادراتُ الصحية الرئاسية التى أطلقها الرئيسُ عبدالفتاح السيسى خلال السنوات القليلة الماضية، الخدمات المقدمة للمرأة المصرية، وأخَذَ الرئيسُ السيسى على عاتقه مسئولية الاهتمام بصحة المرأة وأطلق عدة مبادرات لدعم صحة المرأة المصرية.



ونحن نكتب هذه السطور نجحت المبادرة الرئاسية لصحة المرأة فى فحص 25 مليونًا و463 ألفًا و396 سيدة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وذلك منذ إطلاقها فى شهر يوليو 2019؛ لتقديم خدمات الفحص والتوعية للسيدات مجانًا، بداية من سن 18 عامًا.

 هدف المبادرة 

تواصل وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الفحص وعلاج السيدات ضمْن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وتهدف المبادرة إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدى، والكشف عن الأمراض غير السارية (السكرى، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، فضلًا عن الاهتمام بالصحة الإنجابية للسيدات؛ حيث تشمل الفحص وتقديم التوعية للسيدات من سن 18 بالمجان.

ووفرت المبادرة خدمات الفحص للسيدات من خلال 3 آلاف و538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 114 مستشفى لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتى يحتجن إجراء فحص متقدم، مع إتاحة معرفة أماكن الفحص من خلال الموقع الرسمى للمبادرة، ويتم تلقى الاستفسارات الخاصة بالمبادرة من خلال الخط الساخن لمبادرة «100 مليون صحة» 15335، على مدار 24 ساعة باللغتين العربية والإنجليزية.

واستحدثت وسائل تواصُل مباشرة بين المواطن والوزارة مثل صفحات الفيس بوك وخاصية الرد الآلى على تطبيق «الواتس آب» والموقع الإلكترونى الخاص بالوزارة وتطبيق صحة مصر، مع توفير أحدث بروتوكولات العلاج العالمية المتبعة لعلاج سرطان الثدى بالمجان ضمن المبادرة؛ للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين والمرأة المصرية.

 بروتوكولات عالمية

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تتبع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدى، من خلال 14 مركزًا تابعًا للوزارة، بالإضافة إلى تفعيل تلك البروتوكولات فى 13 مستشفى جديدًا تابعًا للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك لعلاج السيدات بالمجان، ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

وفى هذا الصدد أكد الدكتور أحمد مرسى، المدير التنفيذى للمبادرة، أنه منذ إطلاقها تم إجراء نحو 209 آلاف و909 أشعة ماموجرام، وسحب 14 ألفًا و997 عيّنة أورام لتحليلها، واكتشاف 9018 حالة مصابة بسرطان الثدى، وتقديم العلاج لهن بالمجان؛ وفقًا لأحدث بروتوكولات العلاج العالمية.

وأشار إلى استقبال 1739 اتصالًا على الخط الساخن الخاص بتلقى الاستفسارات حول المبادرة، فى الفترة من شهر نوفمبر 2021 حتى شهر مارس 2022، بالإضافة إلى استقبال 437 استفسارًا وشكوى والرد عليها فى الفترة من شهر يونيو 2021 حتى شهر مايو 2022.

 رفع كفاءة الأطقم الطبية

وأضاف «مرسى» إنه فى إطار الحرص على رفع كفاءة مقدمى الخدمة؛ فتدرب 23 ألفًا و471 من الفرَق الطبية شملت (الأطباء والتمريض وفنيى الأشعة) فضلًا عن توفير البرامج التدريبية لمدخلى البيانات والإداريين وإعادة تلك البرامج التدريبية لضمان تقديم أفضل مستوَى من الخدمة الطبية.

ويُذكر أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة تقدم فى المراكز والوحدات الصحية التى تقدم الخدمات الطبية للمبادرة لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى؛ للتسهيل على المواطنين من خلال دمج الخدمات الطبية المقدمة بالمبادرات الصحية؛ حيث تربط جميع المبادرات إلكترونيًا، مع توحيد قاعدة بيانات المواطنين، بما يضمَن استفادة جميع أفراد الأسرة من الخدمات الطبية المقدمة بجميع المبادرات فى إطار التوعية والحرص على الاهتمام بالصحة العامة.

 توفير التداعيات السلبية

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى: إن الوزارة قامت بدعم أهم المؤسّسات الوطنية ألا وهى مؤسّسة الأسرة؛ حيث إن الهدف العام للمنتدى العربى لصحة المرأة تحت شعار: «المرأة والسرطان.. من الوقاية للتعافى» يأتى فى صميم حماية ودعم الأسرة المصرية؛ فوقاية المرأة والاكتشاف المبكر للأورام يوفر على الأسرة التداعيات النفسية والاجتماعية والاقتصادية السلبية فى حالة وجود أمّ تعانى من السرطان.

وأوضحت أن نسبة إصابة السيدات فى مصر بسرطان الثدى تمثل 35٪ من نسب الإصابة العامة بالسرطان، كما أن هناك 68 ألف حالة إصابة بسرطان الثدى خلال عام 2020، مع التأكيد على نجاح نسب التعافى حال اكتشاف الإصابة مبكرًا

وتابعت إن وزارة التضامن تستطيع مساندة المنتدَى فى محورَيْن أساسييْن وهما تعزيز الوعى بأهمية صحة المرأة وإدراجها فى جميع السياسات والخطط الوطنية، ودعم مؤسّسات المجتمع المدنى المهتمة والعاملة فى تنمية وصحة المرأة لتنفيذ برامج الوقاية والاكتشاف المبكر للأورام، كما أن الوزارة تنفذ برنامجًا متكاملًا للارتقاء بالوعى المجتمعى فى جميع القضايا التى تمس الأسر المصرية وبصفة خاصة الأولى بالرعاية.