الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
ست من مصر.. أسئلة حفيدى عن الإسلام

ست من مصر.. أسئلة حفيدى عن الإسلام

كنت أحكى لحفيدى البالغ من العمر سبع سنوات ونصف السنة عن الطفل المُسلم فى فرنسا الذى رفض أن يرسم سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) كما أمرته المُدَرّسة الفرنسية، وكتب لها بدلاً من ذلك بعض الكلمات كانت سببًا فى إسلامها بعد أن قرأت وبحثت حول الدين الإسلامى.



فبادرنى حفيدى قائلاً: «وأنا إيه ياجدّتى».. سؤال مفاجئ فأجبته أنت مُسلم، وأخذتُ أفكر كيف أشرح له ما معنى مُسلم، قلت له المُسلم هو الذى يؤمن أن الله واحد، وأخذت أفكر فى حيرة؛ كيف أقدّم له شرحًا مقنعًا بعد أن بدأ فى تساؤلاته.. يعنى إيه مُسلم؟ ربنا فين؟ وهل الشيطان سيدخل النار؟ كيف أجيب عن أسئلة حفيدى وغيره من الأطفال بإجابات مقنعة.

يا علماءنا الأفاضل؛ أصحاب العلم والخبرة والأمانة، اليوتيوب يمتلئ بالأفلام والقصص، والأطفال تفرض نفسَها عليها دون استئذان، بعضها مفيد وأكثرها إمّا يخيف الأطفال أو لا يصلح لهم، ولكنها تأخذ عقول الأطفال لأوقات طويلة جدًا، لماذا لا ينتبه علماء الأزهر وكليات الشريعة وغيرها ويخترقون هذه المواقع بأفلام قصيرة ومبهرة تقول للأطفال مَن هو الله، ولماذا هم مسلمون، وما معنى الإسلام بالألوان والشخصيات الجاذبة، بدلاً من الشيوخ الذين يفرضون أنفسَهم علينا، شيوخ القشور والمَناظر الذين يمسكون مفاتيح الجنة بدلاً من أساس الدين وما ينظر إليه المَولى عَز وجَل من عقولهم وأعمالهم.

لا يوجد برنامج واحد فى أى قناة يوجَّه لطفل القرن الواحد والعشرين وعقولهم وأسئلتهم الصعبة. 

المَدارس الخاصة والمسماة إنترناشيونال التى تصل أسعارها عنان السماء وتُقَلّب فى المتقدمين لها مثل السلع الاستهلاكية وتتحكم لم نسمع أن مَدرسة منها بها نشاط مَدرسى موسيقى ورياضات متعددة وكافة الأنشطة التى لم تعد تقدمها مدارس الحكومة بحجة الأماكن والميزانية.

مدارسنا الحكومية كان يتخرّج منها الأبطال والمواهب فى كل المجالات، اليوم الأهل يدفعون الآلاف المؤلفة والأمهات تجرى كعب دائر بين الساحات من نوادى وأماكن لتعليم الموسيقى والسباحة وكرة القدم وغيرها، يعنى لو الولد أو البنت تعلموا من المنازل سيوفرون أموالاً طائلة تنفعهم فى المستقبل.. ننتظر نظرة من وزارة التعليم ومحاسبة هذه المدارس.