الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

من هندسة اتصالات إلى احتراف الهاند ميد سارة ماجد تحقق شهرة عالمية برسوماتها

اسمعهن.. «روزاليوسف» تقدم مساحة حرة للتعرف على الموهوبات فى المجالات المختلفة.. نلقى الضوء على الأفكار.. التحديات.. الطموح.. نقدمهن للوسط الثقافى والفني.. من هنا تبدأ الرحلة فاسمعهن.. 



الرسم لم يكن لها وسيلة ترفيه فى وقت الفراغ، مثلما يفعل معظمنا؛ بل إنه مصدر رزق لها؛ حيث تقوم بالرسم والنحت على الخشب والزجاج بطريقة يميزها عن غيرها.

 

سارة ماجد صاحبة الـ 29 عامًا، تخرجت فى كلية الهندسة قسم اتصالات، وأيام الطفولة كان لها ميول تجاه الرسم، سارة حكت لنا مشوارها مع الرسم فى حوار خاص لـ«روزاليوسف».

 كيف بدأتِ فكرة مشروعك فى مجال الهاند ميد؟

- أنا تخرجت عام 2015 فى كلية هندسة اتصالات، عملت عامًا كاملًا فى تخصصى، ثم شعرت أنى لا أستطيع الاستمرار فى مجال الهندسة، وبدأت أبحث عن شغفى فى أى شىء، وأكتر حاجة قريبة من قلبى، فوجدت الرسم، دايمًا بهرب له عندما أتعرض إلى أى مشكلة أو اكتئاب، حاولت أن يكون هو شغلى ومستقبلى وحياتى، ولم يكن فقط هواية ألجأ إليها وقت الفراغ.

متى أخذتِ خطوة تنفيذ المشروع؟ وكيف طورتِ من مشروعك؟

- بدأت تنفيذ المشروع عام 2016، وكانت بداية المشروع حول كمية صغيرة من المَجَّات البورسلين والزجاج، اشتريت حاجات بسيطة من السوق واشتريت الألوان برند وبدأت أرسم على المجات وأعرضها للبيع على النت، جابت شغل حلو، بدأت أشتغل فيها، جربت ألوان كتيرة، كنت بعمل مراحل عديدة والألوان على بعضها لحد ما أوصل للدرجة المطلوبة، بعد ذلك تعلمت الرسم على الزجاج، واستغرقت فترة زمنية لكى أستطيع إخراج منتج جيد منه، بعد ذلك قمت باستئجار مكان فيه حوالى 20 بنتًا، يشتغلوا معايا بنظام البارت تايم.   

هل يوجد مكان خاص لعرض المنتجات بعيدًا عن الورشة؟

- لا، أنا لدى مكان خاص بى وهو مقسّم إلى ورشة بنات من الداخل وورشة النجارة، وقبلها كنت أنا بعمل شغل النجارة بإيدى، نزلت وكنت بجيب المعدات كلها لوحدى، كنت بصمم قطعة الخشب التى أريدها، وأرسلها إلى الورشة بالخارج، وبعد كده ترجع لى مرة أخرى أنفذ التصميم، والمعرض من الخارج بقوم بعرض المنتجات الخاصة بينا.

 ما الهدف الذى تعتمدين عليه فى عملك؟

- هدفى الأساسى أن يكون المنتج كويس بجودة كويسة، ويكون السعر مناسبًا لكل بيت، مش بعتمد على المكسب العالى، على قد ما أعتمد على أن يكون المنتج متميزًا.

ما المدة الزمنية التى تستغرقها القطعة الواحدة حتى تنتهى؟

- على حسب طبيعة القطعة، توجد قطعة تأخد ربع ساعة، أو نص ساعة بالكثير، وفى حاجات تأخذ أكثر؛ لأنها تحتوى على تفاصيل كثيرة، وأحيانًا القطع الصغيرة جدًا بتاخد وقت عن الأشياء الكبيرة. 

 وما نصائحك للسيدات اللاتى يرغبن فى عمل مشروع خاص بهن؟

- أول حاجة لازم تكونى حابة الشغل بتاعك، عشان إنتى لو مش حابة شغلك مش هتعرفى تقنعى الزبون بيه، وكمان لازم تكون أسعارك كويسة ومناسبة، حتى تستطيعى تسويق منتجك، وتعرفى تتكلمى عنه بشكل جيد، علشان إقناع الزبون ليشترى منك.