الأحد 22 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
كلمة و 1 / 2..  النجاح = كاملة أبو ذكرى!!

كلمة و 1 / 2.. النجاح = كاملة أبو ذكرى!!

قررت المخرجة كاملة أبو ذكرى، أن تدخل فى سباق أشبه بالقفز فوق الحواجز، وهكذا تنتقل من نجاح درامى يضعها فى الصدارة إلى نجاح آخر بطموح أكبر وقفزة أعلى، ومع أول لقطات مسلسل (بطلوع الروح) شعر المشاهد باطمئنان، وكأنه الحب من أول (طلة)، وبإيقاع لاهث يتأكد الجميع أن الانطباع الأول يصدق ويدوم، وهكذا وصلنا لنهاية المسلسل مع مخرجة تُدرك بالضبط، يعنى إيه مخرج صانع العمل يسيطر على الإيقاع اللاهث للأحداث وحتى المشهد الأخير.



 تأجل عرض (بطلوع الروح) للنصف الثانى من رمضان، لتزداد درجة الشوق والترقب، سبق عرضه فى النصف الأول عدد من الأعمال الدرامية، وجدت لها مساحة فى قلوب وعيون المشاهدين، ورغم ذلك، عندما شاهدوا كل هذا الجمال، توجه المؤشر إليه ليدخل (بطلوع الروح) بكل ثقة سباق الأفضل.

منذ أن شاهدنا قبل عشرة أعوام لكاملة (بنت اسمها ذات)، ولدينا إحساس أنها تختزن ومضة جمال استثنائية، ارتبطت كاملة مع نيللى كريم والكاتبة مريم نعوم فى القسط الأكبر من الأعمال، مثل (سجن النساء)، (بـ100 وش)، كما ستلمح منة شلبى وقد تألقت فى (واحة الغروب)، ويبرق دائمًا اسم تامر كروان فى الموسيقى التصويرية، ومصممة الملابس ريم العدل، وعلى خريطتها المبدعة مديرة التصوير نانسى عبدالفتاح، والمونتيرة منى ربيع، ستلمح بينهم كيمائية.

 يؤرق كاملة مثل جيل الكبار فاضل والعلمى وإنعام وعبد الحافظ وأبوعميرة، السيناريو،  ومن السهل إدراك أنها لا ترضى إلا بالروح، التى تسكن الدراما، لتسمو على (الكليشيهات)، وهكذا رأيت الكاتب الشاب محمد هشام عبية، الذى أعرفه جيدًا كصحفى موهوب، وله تجارب قليلة سابقة حتى جاء (بطلوع الروح) ليحقيق فى رسم الشخصيات والتتابع والتدفق السريع  اكتمالا، الإنجاز الذى تابعته على الورق فى أول حلقة يجعلنى أضع (عبية) فى قائمة أهم اكتشافات رمضان.

أحمد السعدنى يعود، لم يكن فى الحقيقة غائبًا، ولكن لم أجده فى الأعوام الأخيرة بمثل تلك الحالة من التلقائية والاقتناع، ومن بين الموهوبين النجم اللبنانى عادل كرم والشاب محمد حاتم والمخضرم جلال العشرى وعادت أيضًا الفنانة الكبيرة إلهام شاهين ودارينا الجندى.

 الخط العام هجرة زوج وزوجة من تركيا إلى سوريا للوصول إلى (الرقة) عاصمة دولة الخلافة فى(داعش)، بعد أن استغل الزوج تعلق زوجته بابنهما، فقرر أن يساومها، كما شاهدنا محاولات الهروب من الجحيم الداعشى وفضح المسلسل، كل الموبقات التى يمارسونها تحت ستار زائف من الإسلام، تلك الأفكار شاهدناها عشرات الأعمال عربيًا وعالميًا، فهى قضية تؤرق كل العالم، حتى من الأوروبيين هناك من التحق بداعش مصدقًا أكاذيبهم، ويبقى الرهان على التناول، وهو ما قدمته بإبداع وألق كاملة أبو ذكرى.

كشف المسلسل أثناء عرضه أنه يعيش بيننا عدد من الدواعش الذين تركوا كل شىء من قتل ودمار ودعارة فكرية وقالوا كيف أن هؤلاء الدواعش يشربون الخمور وهى محرمة فى الإسلام وكأن زهق الأرواح حلال فى الإسلام بينما احتساء الخمور الطامة الكبرى. 

تسكين الممثلين فى أدوار تفجر موهبتهم، أحد أهم مميزات كاملة، وهكذا ومنذ الحلقة الأولى وجدنا تألقًا خاصًا فى أداء منة شلبى، وصلاح السعدنى ومحمد حاتم وإلهام شاهين، وعادل كرم وديامان بو عبود وجلال العشرى ودارينا الجندى، حقًا النجاح الدرامى صار هو الوجه الآخر لاسم كاملة أبو ذكرى!!.