الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

200 متسابق يخوضون المنافسة فى 3 فئات رحلة البحث عن موهبة مصرية

كان يوم الجمعة قبل الماضى، يومًا حافلاً على الساحة الفنية المصرية، حيث اتخذت خطوة قوية حاسمة لإعطاء الفن دفعة قوية للأمام، من خلال اكتشاف المواهب الدفينة داخل الشباب، بعرض أولى حلقات برنامج «الدوم»، الذى أعلنت المتحدة للخدمات الإعلامية عنه، باعتباره أضخم وأكبر برنامج لاكتشاف المواهب المصرية فى منطقة الشرق الأوسط، ويضم ثلاث فئات مختلفة، وهى (التمثيل، والغناء، والتقديم التليفزيونى). 



 

واستطاع البرنامج الجديد تحقيق ضجة كبيرة فى حلقته الافتتاحية، التى ركزت على إحياء صورة الفن المصرى الأصيل، والتى عايشها أجيال عدة، بطرق شتى. 

برنامج تليفزيونى مصرى

«برنامج تليفزيونى مصرى»، هكذا وصف الموقع الرسمى لبرنامج «الدوم» طبيعته الخاصة، حيث تعتمد فكرته على اكتشاف المواهب لعدد من المتسابقين فى أكثر من مجال، وتعنى كلمة «الدوم» (القبة التى تحتضن جميع المواهب الشابة).

وبالفعل، بلغ عدد المواهب التى تقدمت للبرنامج نحو 20 ألف متسابق من 27 محافظة من جميع أنحاء الجمهورية، أثناء تنقل صناع البرنامج –قبل افتتاحه- فى شتى محافظات «مصر»، لاختيار عدد كبير من المواهب المختلفة فى كل مجال من المجالات الثلاثة.

 تفاصيل.. «الدوم»

خلال شهرى نوفمبر وديسمبر الماضيين، خاض عدد من المخرجين والنقاد تجربة فى قلب المحافظات المصرية المختلفة للبحث عن المواهب، وقد أعرب جميعهم عن انبهارهم بكم كبير من المواهب الشابة.

ومن بين 20 ألف متسابق –مثلما ذكرنا سابقاً- تم اختيار 200 موهبة فقط، تتراوح أعمارهم بين الـ16 والـ28 عاماً. ومن المقرر أن يتم اختيار اثنين من المواهب للفوز عن كل فئة، خلال اثنتى عشرة حلقة كاملة.

ويخوض المشاركون ثلاث مراحل لاختيار أفضل موهبتين من كل فئة للفوز بمسابقة البرنامج، وتمنح المرحلة الأولى الفرصة للمواهب المشاركة بتقديم موهبته خلال دقيقة واحدة، ليتجاوزها للمرحلة الثانية والتى تسمح له بإظهار موهبته الكاملة بعد تدريبه من قبل خبراء كبار فى كل فئة، ليتأهل للمرحلة الثالثة والتى يحسم فيها الاختيار فى مرحلة النصف نهائيات جمهور البرنامج، من أجل اختيار ست مواهب للمرحلة النهائية فى كل فئة.

وتمنح مسابقة برنامج «الدوم» فرصة لموهبة واحدة من كل فئة الفوز بالمفتاح الذهبى، كما تتاح الفرصة للفائزين بالمسابقة للمشاركة فى أعمال الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمسلسلاتها، وقنواتها وبرامجها.

المثير للاهتمام، أنه لأول مرة فى «مصر»، يتم اختيار المواهب الشابة بالبرنامج، من قبل لجنة تحكيم متغيرة فى كل حلقة، مكونة من أكبر وألمع نجوم الفن، والغناء، والإعلام من الأيقونات فى مجالهم، من أجل منح الفرصة للشباب.

 الانطلاقة الأولى

شارك فى انطلاق أولى حلقات برنامج «الدوم» لاكتشاف المواهب عدد كبير من نجوم الفن، الذين حرصوا على الحضور كضيوف فى هذا الحدث، ومن بينهم كل من النجوم: «كريم عبدالعزيز، أمير كرارة، يوسف الشريف، ليلى علوى، دنيا سمير غانم، شريف منير، هانى رمزى، يسرا، هالة فاخر» وغيرهم.

واستطاع عدد من رواد كل مجال أن يحكى باختصار مفيد انطلاقته الأولى فى مجاله، كما أسدى بعضهم نصائح عدة للشباب، فحينما صعد الفنان «كريم عبدالعزيز» على المسرح ليوجه كلمة للمتسابقين لدعمهم قبل بداية البرنامج، قال: «أنا فخور أصبح فى بلدنا برنامج لتقديم المواهب بهذا الحجم والرقى. كل الدعم للمتسابقين، وأطلب منهم عدم القلق أو الخوف، تمسك بحلمك وستصل».

واستعاد «كريم عبدالعزيز» بداياته فى عالم التمثيل، وحكى، قائلاً: «فى بداياتى أول مرة أقف أمام كاميرا السينما مع المخرج الكبير «شريف عرفة»، كان أول لجنة تحكيم لى، لن أنسى هذا اليوم عندما طلب منى حفظ مشهد والعودة فى اليوم التالى لاختبار الكاميرا، كانت المفاجأة أنه المشهد الرئيسى للأستاذ الراحل «أحمد زكى»، طلبت منه مشهدًا لى من الفيلم، لكنه رفض، عدت إلى المنزل ونظرت إلى الورقة وقلت أن مستقبلى بها، وفى اليوم التالى ذهبت لاختبار الكاميرا.. وبدأت رحلتى».

مواهب مخضرمة

وخلال الحلقة الافتتاحية، أبهرت وزيرة الثقافة، الدكتورة «إيناس عبدالدايم» الحضور بعزفها على (الفلوت) فى حفل افتتاح البرنامج، حيث شاركت تحت عنوان: «لمسة وفاء» بالعزف على آلتها الراقية من مؤلفات الموسيقار الراحل «جمال سلامة»، تحت قيادة المايسترو «ناير ناجى».

كما شارك فى تقديم الحفل عدد من الفنانين، كان من بينهم «شيرين عبدالوهاب»، التى قدمت أكثر من أغنية واستعراضاً خلال الحفل، بجانب الفنانة «حنان ماضى»، التى قدمت أغنية بالتعاون مع ابنتها «مى كمال» فقرة غنائية بمجموعة من أغانى «راضى»، موجهةً نصيحة لابنتها، ولجميع متسابقى البرنامج.

كما شاركت أيضاً الإعلامية الكبيرة «نجوى إبراهيم» فى انطلاق البرنامج، حيث نصحت المتسابقين بعدم اتخاذ طريق الشهرة كهدف أساسى لهم، بل يجب أن يطوعوا ويطوروا من مواهبهم، ليكون ذلك هدفهم الأول والأخير.

وأكدت الإعلامية الكبيرة أثناء إلقاء كلمتها على المسرح، أن الإعلام هو (أبو الفنون)، بما فيه السينما والمسرح، والإذاعة والتليفزيون، والصحافة؛ موضحة أن المذيع، هو الوحيد الذى يتحكم فى العقل، والقلب، والوجدان.

ثم قالت إنه: «إذا لم نكن جادين خلال ممارستنا للإعلام، الشهرة التى نحصل عليها من خلال مهنتنا ستكون خطيرة وصعبة»؛ مضيفة أن الموهبة شىء مهم جداً، وليس لها علاقة بالحظ.

 روح الماضى

كان من بين اللقطات المميزة جداً فى حفل انطلاق برنامج «الدوم»، هى إحياء مواهب الماضى فى وجدان الحاضرين والمشاهدين، وكأنها رسالة تذكرة بالمواهب المصرية القوية الراحلة، وظهر ذلك من خلال ظهور خاص وتكريم لعدد من الفنانين الراحلين، من بينهم: الفنان «سمير غانم»، والفنانة «دلال عبدالعزيز»، و«عبدالمنعم مدبولى»، و«أحمد زكى»، و«رجاء الجداوى».

فى النهاية، يبدو أن برنامج «الدوم» وضع نصب عينه تحقيق هدف راق، وهو اكتشاف المواهب داخل الشباب، وتطويرها من قبل مخضرمى عالم الفن، وإبرازها على الساحة الفنية، من أجل إعطاء الفن المصرى دفعة إيجابية للأمام.