الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

يؤكد صنّاعها أنها لا تحمل شعار «اللعب فى المضمون»: مسلسلات الأجزاء.. استغلال نجاح أم أفكار جديدة؟!

 عادت فكرة مسلسلات الأجزاء لتطرق الأبواب من جديد، خاصة فى الآونة الأخيرة، ولكن هذه المرة لم تكتف فقط بجزءين أو ثلاثة، وإنما وصلت لـ 4 ، 5 أو 6 أجزاء للعمل الواحد. كما شهد عام 2021 عرض بعض تلك الأعمال، فعام 2022 سيشهد كثافة أكبر فى طرح هذه النوعية من المسلسلات. 



وفى التقرير التالى نتناول سبب انتشار هذه الظاهرة من خلال بعض الأعمال التى عُرضت، والبعض الآخر الذى يتم تحضيره للمشاركة فى موسم دراما رمضان المقبل.

مع تواصل عرض الجزء الرابع من مسلسل (نصيبى وقسمتك)، وهو المسلسل الذى كان البوابة الأولى لعبور مسلسلات الحكايات القصيرة شكلا ومضمونًا. كشف لنا مؤلف المسلسل «عمرو محمود ياسين» أن العمل برمته ليس سهلاً وفكرة الحكايات منذ بداية الجزء الأول كانت غير تقليدية، وكان هذا هو هدفه منذ البداية، تقديم محتوى مختلف ومثير ودراما منها ما يشبه الواقع ومنها ما يحكمه الخيال وأخرى تمس واقعًا اجتماعيًا وموروثًا من عادتنا وتقاليدنا المصرية، وقد تحقق هذا بالفعل.

وقد أكد أن الموسم الرابع حقق نجاحًا باهرًا، فاق كل توقعاته، خاصة أنه اجتهد كثيراً فى كتابة العمل بشكل يصل لساعات عمل طويلة، كانت تحرمه حتى من النوم، ليخرج المسلسل فى أبهى صورة.

وأضاف: «مع كل نهاية كل حكاية كانت تنهال علىَّ الكثير من التعليقات من قبل الجمهور عبر حسابى الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، وتبدأ المناقشات، وكنت أتقبل النقد البناء فى بعض الأمور، والإشادة بالحكايات كانت تشعرنى براحة واطمئنان أننى أسير فى خطوات ثابتة، فكل حكاية من تلك الحكايات كان من الممكن أن يُصنع من قصتها عمل سينمائى مستقل أو مسلسل تليفزيونى مكون من 30 حلقة دون أى ملل أو تطويل». أما مسلسل (زى القمر) الذى عرض الجزء الثانى منه قبل شهر تقريبًا فلقد تحدثت منتجته «مها سليم» لـ«روزاليوسف» قائلة: «أومن منذ نعومة أظافرى بأن قضايا المرأة هى الشغل الشاغل للمجتمع، وهذا ما دفعنى لتقديم عمل درامى ملىء بحكايات عن مشاكل المرأة ومعاناتها الأسرية والاجتماعية، فاستهدفنا فى الجزء الأول أزمات المرأة الأربعينية على سبيل المثال من خلال عدة قصص، ولكن لأن قضايا المرأة لا يحكمها سن، ففى الموسم الثانى قدمنا نماذج حياتية بمختلف الأعمار، وهذا ما دفع الجزء الثانى لتناول أكثر من قضية مثل قضية الزواج عبر الإنترنت، وقضية المرأة التى تعانى من ضغوطات الحياة المادية». ويأتى مسلسل (إلا أنا) فى المرتبة الثالثة فى عودة ظاهرة المسلسلات متعددة الأجزاء والذى تم عرض آخر حكاياته منذ أيام قليلة، وقد بنيت فكرة المسلسل على تناول قضايا متنوعة ومختلفة تهتم فى محتواها بفكرة تقبل الاختلاف وانتقاد شتى أشكال التنمر التى يتعرض لها البعض.

من ناحية أخرى، ورغم أن مسلسل (الآنسة فرح) هو فورمات للمسلسل الأمريكى الشهير ( Jane the virgin) إلا أن فكرة تمصيره ساهمت بشكل كبير فى تلاشى فكرة الاقتباس والتعايش مع حلقات المسلسل بشكل حميمى، وقد كشف لنا «تامر فرج»، أحد أبطال المسلسل والذى يجسد دور «ماجد»، أن المسلسل لاقى نجاحًا كبيرًا فى أجزائه السابقة خاصة أنه بصدد مواصلة تصوير الجزء الخامس منه، موضحًا أن هذا المسلسل غير تقليدى، ويعتمد على الكوميديا والدراما الاجتماعية، وهذا ما جعل تقديم أجزاء متعددة منه، فكرة يتقبلها الجمهور وتزيد من تعلقه بالمسلسل.

ومن جانب آخر ينتظر الجمهور بشغف، عرض الجزء الثالث من مسلسل (أبو العروسة)، الذى يُعتبر من الأعمال الدرامية التى حققت نجاحًا كبيرًا، وذلك لطبيعة الأحداث التى تم تناولها عن الأسرة المصرية البسيطة بكل ما تواجهه من أزمات ومواقف حياتية مختلفة.

أما مسلسل (اللعبة) والذى تعرض لظروف سيئة بعد انسحاب عرض جزئه الأول من موسم رمضان 2019، ليتم عرضه عام 2020 على منصة «شاهد»، مما غير الأمور تمامًا بعد ذلك، حيث حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا على المنصة أولاً ثم على القنوات التليفزيونية، هذا النجاح دفع صناعه لتقديم جزء ثانٍ حقق هو الآخر نجاحًا كبيرًا وساعد على التحمس لتقديم الجزء الثالث منه (اللعبة – اللعب مع الكبار)، وقد كشف بطل المسلسل، «شيكو»، أن مسلسل (اللعبة) يعد حالة، حيث إن فكرة التحدى الذى تناولته قصة المسلسل زاد من حماس الجمهور له وتعايشه مع الشخصيات ككل، مشيراً إلى أن فكرة تقديم جزء ثالث من المسلسل جاءت برغبة ملحة من الجمهور كان يتلقاها يوميًا من قبل متابعيه على صفحاته الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعى.

وأضاف: إن فكرة تقديم جزء ثالث ليس فقط لاستمرار النجاح، فلابد من وجود سيناريو وأحداث جديدة تجذب انتباه المشاهد بشكل كبير، قائلاً: «إذا لم تتوافر تلك الشروط سيكون هدمًا وخسارة كبيرة للأجزاء السابقة».

رمضان 2022 يستقبل 5 أجزاء جديدة

من جانب آخر ينتظر موسم دراما رمضان القادم عرض عدة أجزاء جديدة من مسلسلات بدأ عرض أجزائها الأولى فى المواسم الرمضانية السابقة، من أهم تلك الأعمال (الاختيار 3) و(هجمة مرتدة 2). 

كما أعلن «حمادة هلال» عن البدء فى تصوير الجزء الثانى من مسلسل (المداح) بمشاركة «هبة مجدى».

ويعود النجم «أحمد مكى» بالجزء السادس من مسلسل (الكبير أوى)، والذى لن تظهر به أيضًا بطلته «دنيا سمير غانم» كما حدث فى الجزء الخامس الذى عُرض فى رمضان 2015. كما تستمر «داليا البحيرى» فى تقديم الجزء الخامس من المسلسل الكوميدى (يوميات زوجة مفروسة أوى)، وذلك بعد غياب أربع سنوات، حيث عرض الجزء الرابع فى عام 2018.

أما المنتج «أحمد السبكى» فقد أكد أن فكرة الجزء الثانى من مسلسل (رمضان كريم) قائمة، ولم يتراجع عنها، فقط تم تأجيلها لعام 2023 وذلك لعدة أسباب أهمها أن المسلسل يحتاج إلى ميزانية إنتاج ضخمة حتى يخرج بالشكل المطلوب، والسبب الأهم أن أغلب صنّاع العمل مرتبطون بأعمال سينمائية ودرامية أخرى حتى نهاية عام 2022، وهذا ما دفع «السبكى» للانتظار حتى يأتى الجزء الثانى بنفس أبطال الجزء الأول مع إضافة عناصر تمثيلية أخرى تتطلبها الأحداث الدرامية للعمل الجديد.>