السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم.. ختام مبهر وتوصيات دولية لتوفير حياة كريمة للمواطنين

شهدت الساعات الختامية لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة خلال الفترة من  10 حتى 13 يناير 2022 العديد من الفعاليات والتوصيات والرسائل المهمة... حيث أُقيمت احتفالية مبهرة مساء يوم الختام شهدها الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من ممثلي وشباب الدول المختلفة وتم خلالها إطلاق مشروع النصب التذكاري لإحياء الإنسانية.



 

وقبل ختام المنتدى حرص الرئيس السيسي على إجراء لقاء مفتوح مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية، وذلك بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء، بالإضافة إلى مجموعة من الشباب المشاركين في منتدى شباب العالم.

ووفقًا لبيان صادر عن منتدى شباب العالم؛ فإن الرئيس السيسى، حرص على تبادل الحوار مع الحضور، والإجابة عن كافة الأسئلة التي تطرقت للعديد من القضايا والملفات الحيوية.

وأكد الرئيس السيسى، على أن منتدى شباب العالم يمثل منصة دولية مهمة لفتح الحوار والنقاش الهادف حول القضايا العالمية بين الشباب من مختلف الدول والثقافات، معربًا عن سعادته بعودة المنتدى في نسخته الرابعة بعد توقفه بسبب جائحة كورونا التي مثَّلت تحديًا كبيرًا أمام العالم أجمع.

وخلال اللقاء، تطرق الرئيس إلى العديد من القضايا المحورية ردًا على أسئلة الحضور من ممثلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية والشباب المشاركين؛ حيث شمل الحوار فتح الملفات المتعلقة بدعم أمن واستقرار المنطقة العربية والإفريقية، واستضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «COP27»، والأمن المائي، وحقوق الإنسان، والمصالح الاقتصادية المشتركة بين مصر واليونان. وبالإضافة لذلك، ركز اللقاء على عدة قضايا تخص السياحة، وتمكين الشباب والتعليم، والوعي، والإعلام والدراما، وتجديد الخطاب الديني.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي: «الناس لو قالت «لا» في الانتخابات، هسيبهم وأمشى».

وأضاف الرئيس السيسي، خلال لقاء مع الصحفيين على هامش منتدى شباب العالم: «إرادة الناس في مصر هى المعيار، لو الناس في مصر مش عاوزانا نمشى على طول، وييجي حد تاني، ده الكلام النهائي غير كده يبقا محاولة للإساءة وتشويه شكل الدولة».

وأضاف: «نحن ندير سياساتنا بمنتهى التوازن والاعتدال في الدنيا، ونحرص دائمًا أن نكون عامل إيجابي في كل التحديات الموجودة في العالم فنرجو الحفاظ على هذا الصوت العاقل».

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إيمانه بحرية التعبير قائلًا: «مؤمن بحرية التعبير وبنتكلم مع بعض كتير قوى، وأتصور إن حجم التواصل مع المصريين كان ضخم».

وأوضح خلال لقائه مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم 2022 بشرم الشيخ: «لا أحد يتصور أن لديه رؤية لا بُد أن يسير عليها الجميع هذا ما تريده الجماعات المتطرفة، من حق كل واحد يفكر أنه هو الأول لكن فى فرق إنه يفكر إنه الأفضل، أو إنه يفرضه على الآخرين على إنه هو ده المنهج والمسار الذى لا حياد عنه وغير كده يبقى إنت متجاوز،أنا أتصور إننا محتاجين نفكر بشكل مختلف إن كنتم تؤمنون بالتعدد والاختلاف ليس من منظور دينى فقط حتى من منظور ثقافى وفكرى وسياسى، ونحن نتحدث عن الوضع في الدول العربية 10 سنوات لم تكن فترة قليلة على أن التغيير كان للأفضل». 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، ردًا على مزاعم وجود انتهاكات لحقوق الإنسان في مصر: «هو انتوا بتحبوا شعبنا أكتر مننا؟..انتوا خايفين على بلادنا أكتر مننا؟، احنا بلادنا مش لاقية تاكل.. مستعدين تساعدونا؟ البلد دي عاوزة تعيش والشعب عاوز يكبر وينمو زى الباقى كبر وبقا حكاية ..محدش يعوقنا ويعرقلنا بالكلام ده..وعلشان كده قلت اعملوا لجنة وشوفوا الكلام ده واعلنوا النتايج بتاعتها».

وأضاف الرئيس السيسي خلال لقاء مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم: «محدش هيحب شعب مصر أكتر مننا، بس احنا بنحبه صح، مش عاوزين نقعد نتكلم ونسيب بلادنا في الضياع متخلفة في كل شيء، عاوزين نفضل نشتغل ونبنى ونعمر ونوصل ونكبر ويبقا عندنا ناتج محلي بدل المواطن المصري الدخل بتاعه كلام يحرج ويكسف، عاوزينه يكسب ويقدر يعيش ويفتح بيت زى الكل ما بيعيش.. المصري مبيتفسحش علشان مش لاقى.. وعاوز ياكل، بقول كده لأن دي قضايا تاخد ايد البلد دي لقدام».

وأضاف: «فيما يتعلق بتناول الإعلام لما يتم القيام به في مصر، لا يمكننا أن نقول للآخرين ماذا يقولون، لكن نحن أحرار أيضا في بناء بلدنا، حتى لا يجدوا شيء يكتبوا عنه إلا ما نقوم به من بناء، ومن الممكن أن يروا أن هناك أمور أخرى تحتاج إلى قوة دفع، فلا يوجد أزمة في ذلك، يقولون ما شاءوا ومرحب بهم في مصر وهي حرية».

وفي سياق متصل، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، حفل تخريج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب، وسلم الرئيس شهادات التخرج، ضمن فعاليات اليوم الأخير لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة التي أقيمت بمدينة شرم شيخ في الفترة من 10 حتى 13 يناير 2022.

وفيما يتعلق بفعاليات تخريج دفعة جديدة من الهيئة الوطنية للتدريب، أعرب ريس هيلفر ممثل المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم المستمر والتدريب، عن سعادته الغامرة بحضوره منتدى شباب العالم، مضيفًا: «يوم عظيم ويسعدنى أن أقف أمامكم لأمثل المركز الأمريكي، كاشفًا عن أنه تم منح الأكاديمية الاعتماد لخمس سنوات وهى أطول فترة منصوص عليها، معلقًا: هذا إنجاز استثنائي وهو الاعتماد لمدة خمس سنوات».

من جانبها، أثنت مديرة مركز جنيف للسياسات الأمنية، على النهج المثمر للأكاديمية الوطنية للتدريب فيما يتعلق بالجائحة، كاشفة عن أن المركز وقع مذكرة تفاهم منذ عامين مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، معلقة: «هناك قادة بالفطرة سينتجون عن هذا البرنامج».

وتحدث مجموعة من خريجى الأكاديمية الوطنية للتدريب، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تجربتهم.

قالت دينا حسن خريجة البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، إنها حققت حلم الالتحاق بالأكاديمية التي تعد مشروعًا قوميًا لبناء الإنسان، حيث تعمل الأكاديمية على تدريب أجيال مختلفة، مشيرة إلى أنها بدأت الدراسة في شهر نوفمبر 2020 وهو كان بالنسبة لها نقطة تحول من خلال التدريب الميداني والبرامج العلمية، والربط بين التدريب الميدانى، وخلق طرق مختلفة ومبتكرة، وإعداد رش عمل متنوعة، لتطوير الأفكار وخلق رؤية، من خلال الشراكات الدولية، وعشنا خلال الدراسة تعايشًا إنسانيًا، وفخورة بالانتماء لهذا الكيان، القدرة على التغيير واتخاذ القرارات.

وقال حاتم عامر، إنه فخور بكونه خريج البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين، موضحًا أنه خضع لاختبارات قصيرة، وتنفيذ الأنشطة العملية حول مسائل حقيقية، والعمل على الواقع، ونحن أمام تجربة فريدة تعملنا كيف يمضى القادة يومهم والتغلب على التحديات، وتدربنا على يد المحافظين ونوابهم، وتدربنا عن عمل الحكومة، وطرحنا أفكارًا مبتكرة.

وقالت رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن الأكاديمية استلهمت رؤيتها من كلمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، واقتبست بعض كلمات الرئيس والتي كانت واضحة، فكانت الأكاديمية «مشروع مصر الجديد لبناء الإنسان» وفقًا لأعلى المعايير الدولية ومصنعًا للقادة وبنكًا للقيادات.

وأكدت أن الأكاديمية استطاعت أن تتغلب على جائحة كورونا عبر عدد من الحلول والإجراءات فأطلقت منصاتها الإلكترونية لضمان استمرار تدريبها خلال الجائحة ولم تكتف بمدارسها المختلفة وتبنت عددًا من المبادرات القومية الهادفة لتطوير إمكانيات ومهارات العاملين بالدولة ودربنا الآلاف من العاملين بالدولة في كافة المحافظات، وتفخر بخوضها في تقديم الخدمات الاستشارية لعدد من الوزارات.

وخلال كلمتها، أعلنت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية للوطنية للتدريب عن توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، والتى تضمنت الدعوة لتأسيس مجلس أعمال مشروعات إفريقيا والذى يجمع رواد الأعمال من الشباب ورجال الأعمال بهدف توفير وربط أفكار وابتكارات الشباب بفرص العرض ومبادرات التمويل، ودعوة مُنظمة الصحة العالمية لتبني مبادرة للاعتراف المتبادل باللقاحات، وتوطين تكنولوجيا تحلية المياه في كل دول العالم التي تعاني من الفقر المائي بهدف إنتاج المياه بتكلفة أقل وضمان تحقيق أقصى استفادة منها، والدعوة لعقد قمة عالمية لمؤسسات التمويل الدولية والدول المانحة لبحث أفضل السبل والآليات لمساعدة المجتمعات الفقيرة والأكثر فقرًا.

كما تضمنت التوصيات، ضرورة إشراك الشباب في قضايا التغيُّر المناخي والعمل على النشر والتعريف بالأهداف المناخية على المستوى الإقليمي والدولي، والدعوة لإدراك قضايا تنظيم استخدامات الموارد المائية العابرة للحدود على قمة أولويات الأجندة العالمية عبر بلورة نموذج عالمي للحوكمة في إدارة الموارد المائية المشتركة ترتكز على القواعد المستقرة والمستدامة للقانون الدولي، فضلًا عن الدعوة لتوحيد الجهود الأممية لتأسيس منصة موحدة تابعة للأمم المتحدة معنية بضمان التمويل اللازم لمسار إعادة الإعمار وتنسيق السياسات المتعددة بين جميع الأطراف تحت مظلة واحدة، بالإضافة إلى إطلاق إستراتيجية دولية تستهدف تعزيز التضامن الإنساني والاجتماعي وخلق فرص ومجال أكبر لدعم السلم والأمن الدوليين فيما بعد الجائحة.