السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تمهيدًا لعرضها فى «إيديكس 2021» الرئيس يتفقد «المُدرعات» المطورة من قبَل القوات المسلحة

نشاط رئاسىٌ مكثفٌ قام به الرئيسُ «عبدالفتاح السيسى» خلال الأسبوع الماضى، نستعرض بعضًا من تلك الأنشطة والفعاليات خلال السطور التالية.



فى الشأن الداخلى؛ تفَقَّدَ السيد الرئيس «عبدالفتاح السيسى» الاثنين الماضى عددًا من المَركبات المُدَرّعة المُطورَة من قِبَل القوات المُسَلحة، وذلك بحضور اللواء كامل وفائى مدير إدارة المَركبات بالقوات المُسَلحة، واللواء أ. ح محمد عبدالفتاح مساعد مدير إدارة المَركبات للتسليح.

وصرَّح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى، بأن السيد الرئيس تفَقَّدَ نماذجَ مختلفة من المَركبات المُدَرّعة التى تم تطويرُها بمصانع القوات المُسَلحة طبقًا لأحدث نُظم التصميم والتصنيع، والتى رُوعى فى تصميمها تعظيمُ قدرات هذه المَركبات من حيث تعدُّد الاستخدامات، سواء للقوات المُسَلحة أو قوات الشرطة المَدنية، فضلًا عن قدرتها على المناورة وارتفاع مستوى الحماية ضد الموانع الأرضية.

وقد استمع السيد الرئيس إلى شرح تفصيلى من السيد مدير إدارة المَركبات بشأن مَراحل التصميم والتصنيع، التى أظهرت مدَى التطوُّر فى تلك الصناعة، بما يواكب أحدث الطرُق المتبعة عالميًا؛ وذلك تمهيدًا لعرض هذه المَركبات فى إطار الدورة الثانية من مَعرض مصر الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021».

كما استمع السيد الرئيس كذلك إلى شرح تفصيلى بشأن الإجراءات التنفيذية والخُطة الزمنية لتوطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر، بهدف مواكبة التطوُّر العالمى فى هذا المجال. وفى اجتماع داخلى آخر للرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، صرّح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناوَل متابعة مؤشرات الأداء المالى للموازنة العامة.

وقد أوضح الدكتور محمد معيط فى هذا الصدد، أن المؤشرات عن الربع الأول للعام المالى الحالى 2021/2022 أظهرت تحرُّك الموازنة العامة للدولة فى اتجاه تحقيق المستهدفات من العام المالى؛ حيث ارتفعت مخصصات جميع أبواب المصروفات؛ خصوصًا ما يتعلق بتوفير التمويل الكافى لتنفيذ مختلف الاستثمارات الحكومية؛ لا سيما مبادرة «حياة كريمة»، كما تم توفير جميع احتياجات قطاع الصحة لمواجهة جائحة «كورونا» بقيمة تزيد على 24 مليار جنيه بمعدل نمو نحو 35 ٪، وتم أيضًا توفير مخصصات كافية لجميع بنود الدعم وبرامج الحماية الاجتماعية، ومنها سداد مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات بمقدار نحو 45 مليار جنيه، فضلًا عن إنفاق نحو 47 مليار جنيه على قطاع التعليم بمعدل نمو يقارب 20 ٪.

وقد وجَّه السيد الرئيس بالحفاظ على هذا الأداء والتوجُّه فيما يتعلق بمؤشرات الموازنة العامة؛ وصولًا إلى تحقيق فائض أولى مقداره 1.5 ٪، وتخفيض العجز الكلى للموازنة العامة إلى 6.7 ٪، وكذلك تخفيض الدَّيْن لأقل من 90 ٪، فضلًا عن الاستمرار فى دعم المشروعات التنموية للدولة، وكذا تلبية الاحتياجات اللازمة للقطاعات التنموية؛ خصوصًا الصحة والتعليم.

كما تابع السيد الرئيس مستجدات مشروعات تطوير المنظومة الضريبية، موجِّهًا سيادته بالتزام وزارة المالية بالانتهاء من تلك المشروعات الخاصة بمَيْكنة مصلحة الضرائب، ونظام الفاتورة الإلكترونية، ومَيكنة وتطوير الإجراءات الضريبية، قبل نهاية العام المالى الحالى.

وفى الشأن الخارجى؛ تلقَّى السيد الرئيس «عبدالفتاح السيسى»  اتصالًا هاتفيًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وصرَّح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن المستشارة الألمانية أعربت عن تقديرها لمسيرة التعاون المتنامى والمثمر مع مصر تحت قيادة السيد الرئيس خلال السنوات الماضية، مؤكدةً اعتزازَ بلادها بما يربطها بمصر من روابط ممتدة وعلاقات وثيقة، وحرصها على استمرار ألمانيا فى تعزيز تلك العلاقات ودعم الجهود التنموية المصرية مستقبلًا كمَنهج ثابت للسياسة الألمانية، وكذلك فيما يتعلق بالتنسيق الوثيق مع مصر فى ضوء الثقل السياسى البارز الذى تتمتع به على الصعيد الإقليمى عربيًا وإفريقيًا ومتوسطيًا، وما لذلك من انعكاسات إيجابية على التعاون المشترك بين البلدَين الصديقَين.

من جانبه؛ أكد السيد الرئيس للمستشارة الألمانية على تقدير مصر للإسهام الكبير الذى قامت به منذ توليها قيادة الحكومة الألمانية فى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدَين ومنحها قوة الدفع المطلوبة. معربًا سيادته عن صادق التمنيات لها بالتوفيق عقب انتهاء فترة ولايتها فى المستشارية الألمانية، والتطلع لاستمرار المستوى المتميز للتعاون القائم بين مصر وألمانيا مع الحكومة الجديدة على جميع الأصعدة؛ امتدادًا لما تتسم به العلاقات التقليدية بين البلدَين الصديقَين.

وقد شهد الاتصال التباحثَ حول سُبُل تعزيز أطر التعاون الثنائى المختلفة بين البلدَين فى جميع المجالات؛ خصوصًا ما يتعلق بالارتقاء بالتبادل التجارى، وتعزيز السياحة الألمانية الوافدة إلى مصر، إلى جانب التعاون فى مجال مكافحة تداعيات جائحة «كورونا»، وكذا موضوعات التعليم وبناء الشخصية للأجيال الجديدة من الطلاب، فضلًا عن التعاون فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة. كان الرئيس قد شهد احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوى الشريف بقاعة المنارة بمنطقة التجمُّع بالقاهرة الجديدة.

كما قام فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بإهداء السيد الرئيس «عبدالفتاح السيسى» المصحف الشريف.

ألقى السيد الرئيس «عبدالفتاح السيسى» كلمة بمناسبة هذه الذكرى العطرة، توجَّه خلالها بالتهنئة لشعب مصر الكريم، ولكل الشعوب العربية والإسلامية، داعيًا الله «سبحانه وتعالى»، أن يعيد هذه الذكرى العطرة علينا وعلى العالم أجمع بالخير واليُمن والبَركات.

وقد كرَّم الرئيسُ «عبدالفتاح السيسى» عددًا من الشخصيات والعلماء بمناسبة المولد النبوى الشريف.

كما صافح السيد الرئيس «عبدالفتاح السيسى» الدكتور أحمد عمر هاشم، العالم الأزهرى الجليل، وذلك بعد انتهاء احتفالية المولد النبوى الشريف.

وكان الرئيس قد  افتتح مَطلع الأسبوع الماضى مجموعة مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة بمنطقة السادس من أكتوبر، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وشاهد الرئيس «عبدالفتاح السيسى» فيلمًا تسجيليًا بعنوان (الأحلام تتحقق).

وقام سيادته بافتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس.

وفى نهاية الافتتاح قام السيد الرئيس بجولة تفقدية لعدد من الوحدات السكنية قدّم خلالها أجهزة تابلت هدية لأبناء الأسر.