الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
فى حب مصر..  مكاسب تاريخية للمرأة المصرية

فى حب مصر.. مكاسب تاريخية للمرأة المصرية

تعيش المرأة المصرية عصرها الذهبى منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد الحكم، فقد حصلت على كثير من المكاسب والامتيازات بفضل دعمه القوى لها وثقته فى قدراتها، وظهر هذا واضحًا من وصولها إلى العديد من المناصب فى الأجهزة التنفيذية للدولة وفى مراكز صنع القرار بالحكومة ومشاركتها فى جميع القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفى الحياة النيابية والبرلمانية، ووعد الرئيس السيسى المرأة فى أول خطاب له بعد انتخابه بالعمل الجاد على أن يكون لها دور فى الحياة السياسية وأوفى بوعده، فقد تحقّقت لها مكتسبات عديدة وغير مسبوقة، فدستور 2014 تضمّن أكثر من 20 مادة لضمان حقوق المرأة فى كل مجالات الحياة للتأكيد على قيم العدالة والمساواة، وأطلق الرئيس الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030.



وتعد مصر هى الدولة الأولى فى العالم التى تطلق استراتيجية لتمكين المرأة. وهناك أيضًا استراتيجية لمكافحة العنف ضد المرأة وأخرى لمحاربة الختان ولمناهضة الزواج المبكر، وهو ما يؤكد إيمان الدولة بالدور الرائد للمرأة فى النهوض بالمجتمع وأعلن الرئيس السيسى أن عام 2017 هو عام المرأة المصرية الأمر الذى يعد سابقة تاريخية فى تاريخ مصر.

وكان أهم قرار فى تاريخ المرأة المصرية هو تعيين المرأة فى مجلس الدولة بناء على توجيهات الرئيس، وهى الهدية التى أهداها للمرأة فى اليوم العالمى للمرأة فى مارس الماضى، ووصلت نسبة الوزيرات فى الحكومة %25، وهى النسبة الأعلى على الإطلاق فى تاريخ مصر للمرأة فى مجلس الوزراء. وبذلك وصلت مصر إلى المركز الثانى على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى عدد الوزيرات فى التشكيل الوزارى فى 2021. ووصل عدد النائبات بمجلس النواب 162 نائبة بنسبة %27، وهى أعلى نسبة تحظى بها المرأة المصرية فى تاريخ البرلمان، وحصلت على 40 مقعدًا بنسبة %13 فى مجلس الشيوخ وهو تواجد غير مسبوق، ووصلت نسبة المرأة لأول مرة فى مصر إلى %45 فى الوظائف الحكومية، ولأول مرة يتم تعيين مستشارة للأمن القومى لرئيس الجمهورية وسيدتين بمنصب محافظ ونائبات للمحافظين، واستطاعت المرأة المصرية أن تثبت جدارتها وإخلاصها وتفوقها داخل مؤسسات الدولة معلنة للجميع أنها على قدر المسئولية.

شكرًا سيادة الرئيس على رعايتك للمرأة المصرية وانتصارك لها بجميع المحافل الدولية وإعلان قدرها وتمكينها للوصول إلى ما وصلت إليه.