الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الرئيس السيسى خلال افتتاح مشروعات جديدة بقناة السويس: حقوق مصر المائية خط أحمر والتفاوض يحتاج صبرًا

«قناة السويس تحديات وإنجازات» ملحمة يسطرها أبناء الوطن الذين يرفعون بأيديهم سلاح البناء وفى نفس الوقت يحاربون الإرهاب.. هذا العنوان كان  فيلمًا تسجيليًا من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية عن  الاحتفالية التى حضرها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتدشين عدد من مشروعات تطوير قناة السويس.



الفيلم تناول جهود الدولة المصرية لتطوير قناة السويس، وقهر رجال القناة للصعب وتحقيق القيمة الكبرى من افتتاح القناة الجديدة، بل ونجاح إدارة الهيئة من تعويم السفينة البنمية دون أدنى خسائر، والتطور المستمر الذى تشهده قناة السويس بشكل مستمر مع تدريب العنصر البشرى للارتقاء بمعدلات أداء الكوادر البشرية مثل مركز المحاكاة والتدريب البحرى لتدريب المرشدين وتحقيق العبور الآمن فى قناة السويس، بالإضافة إلى تطوير المنظومة الإلكترونية، وغيرها من مشروعات التطوير المستمرة.

 

بدأ الاحتفال الذى شهده الرئيس عبد الفتاح السيسى بتفقد المجرى الملاحى للقناة. 

ووجه الرئيس السيسى التحية والتقدير والاحترام والتهنئة للشعب المصرى وهيئة قناة السويس، وقال الرئيس: «كل سنة وانتم طيبين وربنا يعيد علينا الأيام بخير بمناسبة العيد، كل سنة ومصر والعالم كله بخير وسلام».

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسى الشكر إلى هيئة قناة السويس، وعلى رأسها الفريق أسامة ربيع قائلا: «متشكرين، وأرجو إبلاغ تحياتى لكل أبناء الهيئة حتى أصغر عامل، وأتمنى لكم التوفيق».

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن الهدف من زيارته اليوم لهيئة قناة السويس هو التأكيد على أن قناة السويس بكفاءتها، تعمل ليس فقط كمجرى ملاحى ولكن أيضا شركات قناة السويس فى جميع الأنشطة وتقديم التهنئة على الجهد المبذول والذى سيبذل.

وقال الرئيس السيسى، إن هيئة قناة السويس سوف تنطلق من أجل تطوير القناة بشكل كامل، متابعا: «أتصور أن موارد القناة كافية لإتمام مشروعات التطوير».

وأضاف الرئيس، خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات بهيئة قناة السويس، إن «هيئة قناة السويس هيئة عملاقة كبيرة ولها رؤية فى المرفق والمحافظة عليه وتطويره بما يتلاءم مع تطور حركة التجارة فى العالم.. عمل تحسين لحركة المجرى الملاحى فى الجزء الجنوبى اللى حصل فيه مشكلة السفينة الجانحة فى آخر 50 كيلو حتى خليج السويس.. كنت أتمنى أن اللى يعمل الشغل كله الهيئة.. عندنا كراكات كتيرة وعملاقة وفيه كراكة فى شهر 8».

وتابع الرئيس السيسى: «يمكن الاستعانة ببعض الشركات.. لكن الأفضل أن تكون المدة أقل.. مش عاوز أحشد موارد ضخمة لعملية التوسعة.. مش هقول إن إحنا مش فى عجلة بس هنتحرك ونشتغل فى التكريك».

ودعا الرئيس السيسى، القطاع الخاص للمشاركة في المشروعات التي يتم تنفيذها حاليًا، وقال: «القطاع الخاص مرحب بيه وجزء أصيل من الوطن فى المشاركة بالمشروعات اللى إحنا بنعملها، مضيفا أن «أسطول الصيد الجديد والذى يضم 100 مركب هو نواة لأسطول صيد يخرج للمياه الدولية»، منوها بأن تكلفة المركب تصل إلى 20 مليون جنيه أى أن تكلفة المشروع تصل إلى 2 مليار جنيه.

وأشار الرئيس إلى أن طاقم المركب الواحد يصل من 8 إلى 14 شخصا، فضلا عن أن المركب مجهزة بأن تعمل فى المياه الإقليمية والدولية وبها رادار وأجهزة اتصال ومصنع ثلج ومحطة تحلية مياه صغيرة.

وقال الرئيس السيسي: «إحنا خلصنا مشوار كبير في  الأسطول ومرحب بالقطاع الخاص ولأننا بنحاول نحسن من طرق الصيد التى تعتمد على مراكب صغيرة وفرص قليلة قياسا بالجديدة.. بقول قطعنا الشوط الكبير وممكن تقول المركب غالية، لكن مقارنة بمثيلتها المصنعة في دول أجنبية أرخص بكتير.. إحنا لما نيجى نعمل حاجة بنعملها لتحقيق المواصفات المطلوبة».

وأضاف الرئيس أن ما نراه اليوم فى قناة السويس يؤكد عطاء الشعب المصرى، لافتًا إلى أن دراما رمضان تتناول موضوعات عديدة مرت علينا، مقدما التحية والاحترام لأسر الشهداء والمصابين.

وأكد أن أبناء الجيش والشرطة تلقوا النار بدلا من الشعب المصرى، معلقًا: «إحنا مش هاننسى الفترة الصعبة التى مرت بتضحيات من الشعب المصرى، كل أسرة قدمت شهيد فى أى قطاع من قطاعات الدولة سواء شرطة أو جيش أو قضاء أو كنائس أو مساجد، وده ثمن لمكافحة الإرهاب اللى قولنا عليه فى 24 يوليو 2013». 

وأوضح أن الدولة كانت لها رؤية فى 2013 عندما تحدثت عن الإرهاب المحتمل، وكانت ترى أن هناك تحرى سيقابلها وهو ما تم، متابعًا: «الشعب كان خايف على بلده، والأمور بفضل الله والتضحيات والموضوع انتهى، وهنتجاوز الأمر».

 سد النهضة

وعن سد النهضة، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن قلق المصريين بشأن قضية سد النهضة «أمر مشروع ومقدر ولكن عليهم أن يثقوا في القيادة بأنها لن تفرط في حقوق مصر المائية، كما أكدت قبل ذلك»، مشيرًا إلى أن «التفاوض يحتاج إلى الصبر، ولكن لا تستعجلوا النتائج وثقوا فى بلادكم وقيادتكم».

وشدد الرئيس السيسي على أن مسار التفاوض فى قضية سد النهضة يحتاج للصبر والتأنى ولا داعى للتعجل مشيرا إلى التحركات الدبلوماسية التي شهدتها الأيام الماضية بشأن سد النهضة، معربا عن أمله في التوصل لحل لهذه المشكلة.

افتتاح عدد من المشروعات الجديدة

قام الرئيس السيسى بإفتتاح عدد من المشروعات الجديدة  كما افتتح الرئيس السيسى، عبر الفيديوكونفرانس، المجموعة الأولى لمحطة مياه بورسعيد، والتى تبلغ  تكلفتها  180 مليون جنيه لترتفع طاقة المحطة إلى 480 ألف متر مكعب فى اليوم ليكفى بورسعيد حتى عام 2038. كما تم افتتاح  الرئيس محطة إرشاد الفردان ضمن 16 محطة إرشاد على طول المجرى، وتم افتتاح عمارات العاملين بالهيئة المحالين بالمعاش بالسويس بـ9 عمارات بإجمالى 270 وحدة سكنية بتكلفة 145 مليون جنيه. وخلال الاحتفال تم افتتاح المقر الجديد لإدارة الأنفاق والكبارى بالإسماعيلية الجديدة.

 مهاب مميش.. أكبر كراكة فى الشرق الأوسط

رفع الرئيس عبد الفتاح السيسى، العلم المصرى على الكراكة المصرية مهاب مميش.كما تفقد الرئيس، الكراكة مهاب مميش من الداخل، واستمع إلى شرح عن الكراكة وأهم مواصفاتها.وتعتبر الكراكة مهاب مميش، أحدث وأكبر كراكات الشرق الأوسط، حيث تم تزويدها بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان، لكى تستخدمها قناة السويس لتطهير المجرى من الرمال والطين.

حيث أنهت هيئة قناة السويس، عمليات تعويم الكراكة مهاب مميش وإنزالها من سفينة الشحن الصينية فى منطقة البحيرات القريبة من قرية أبو سلطان بمدينة فايد فى الإسماعيلية فى شهر أبريل الماضى.

الفريق أسامة ربيع: دعم الرئيس السيسى لهيئة قناة السويس كان دافعا فى مواجهة أزمة السفينة الجانحة.

وفى كلمته، قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتطوير هيئة قناة السويس بلا حدود، مشيرا إلى أن هناك رؤية استراتيجية لإعادة تشكيل أسطول الصيد المصرى.

وأضاف أن دعم الرئيس السيسى لهيئة قناة السويس كان دافعا فى مواجهة أزمة السفينة الجانحة، حيث تابع الرئيس كافة المستجدات ذات الصلة، وكان له الأثر الأهم فى التغلب على الأزمة وافتتاح القناة أمام الحركة الدولية، مشيرا إلى أن الشعب المصرى كله كان وراء هذا النجاح ليشهد العالم أجمع ملحمة جديدة.

وتابع، أن الهيئة نجحت فى التعامل مع 422 سفينة منتظرة فى مدخلى القناة فى أقل من 4 أيام وهى أرقام قياسية لم تكن تتحقق إلا بوجود قناة السويس الجديدة.

واستعرض ما حققته قناة السويس من عائدات خلال العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، وقال إن هناك ارتفاعا فى عدد السفن المارة من 1731 أبريل 2020 إلى 1840 في أبريل العام الجارى، بحمولة تصل إلى 1100 ملايين طن، بعائد 551 مليون دولار بدلا من 476 مليون دولار في العام الماضى.

وحول المشروعات الجديدة التي تجرى بالهيئة، أضاف أن هناك تطوير وإنشاء 10 جراجات فى القناة القديمة والجديدة، فضلا عن تنفيذ أعمال التكريك الدائمة لصيانة المجرى الملاحى، وتحديث أسطول هيئة قناة السويس وفقا لأحدث الوسائل العالمية.

وتابع أن «الاصطفاف البحرى الذى يضم 4 قاطرات بحرية جديدة وقاطرتين تم بناؤها فى ترسانة بورسعيد، وافتتاح محطة مراقبة ملاحية ضمن 16 على طول المجرى الملاحى، مع بدء تنفيذ خطة طموحة لإعادة هيكلة الشركات التابعة للهيئة، وبناء 100 مركب صيد جديدة تؤهلها للعمل في المياه المحلية والإقليمية، والبدء بعدد 34 سفينة، اليوم.

كما استعرض رئيس هيئة قناة السويس خطة تطوير المجرى الملاحى للقناة خلال العامين المقبلين.