الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

دورى النقاد .. رامى المتولى.. نهاية السباق

موسم رمضان 2021 يعد واحدًا من أكثر المواسم تنافسية خلال السنوات العشر الماضية، وهم عمر الطفرة التى شهدتها صناعة الدراما التليفزيونية فى مصر، فإلى جانب التنوع الذى كان واحدًا من السمات الرئيسية فى مسلسلات الموسم، والتطور التقنى فى الكثير من العناصر، وانتشار مسلسلات الـ 15 حلقة، لكن هناك منافسة شديدة بين الأعمال فى كل العناصر، هذا إلى جانب استمرار نجاح عدد كبير من النجوم الشباب وظهور العديد من الوجوه الصاعدة، بالشكل الذى ينبئ بتطور أكبر قادم.



الموسم نفسه ضم العديد من المفاجآت فالمسلسلات التى بدأت الموسم بمؤشرات تفوق واضحة مثل (موسى) و(لعبة نيوتن) سقطوا فى فخاخ النمطية والمط وزيادة ردود الأفعال على الأحداث وتكرارها، الأخير تحديدًا ضاعف من جرعة التصرفات اللا منطقية وفتح مساحة للمبالغة فى إظهار الانفعالات، بالإضافة إلى غياب الحدث، والاعتماد بشكل رئيسى على الحوار بين الشخصيات وصراعاتهم بشكل يغذى فقط السوشيال ميديا لا الدراما وبلا أى حرفة فنية فقط لضمان استمرار تصدر المسلسل للتريند.

وهو نفس ما حدث مع مسلسل (موسى) الذى قدم مشهدًا يتضمن إهانة مباشرة للنجم «إسماعيل يس» وعادوا بمشهد آخر لنفى تعمد إهانته، ثم الاعتماد على خلافات شخصية بين «سمية الخشّاب» و«أحمد سعد» للترويج لمشهد زفاف شخصيات «محمد رمضان» و«سمية الخشاب» فى المسلسل، وتراشق بعد عرض المشهد بين «سمية» و«سعد» عبر السوشيال ميديا، بالشكل الذى ينبئ بظاهرة سلبية سقط فى دوامتها مخرج بحرفية ومهنية «تامر محسن» وموهبة «محمد سلامة» التى ظهرت فى الحلقات العشر الأولى من المسلسل بشكل واضح وتوارت خلف ما اعتاد «محمد رمضان» تقديمة وبتكرار مخل فى أعمال سابقة وبنفس الطريقة فى الحلقات التى تلت وصول «موسى» إلى الجيزة.

بالطبع كانت هناك أعمال وضح ضعف مستواها الفنى بعد عرض حلقات قليلة، وآخر لم يتطلب أكثر من حلقتين لاكتشاف كم الاقتباس الفج كما الحال مع (كوفيد 25)، والذى وصل لإعادة تصوير مشاهد بنفس الطريقة فى الأصل الأمريكى ومن أفلام شهيرة، بالإضافة إلى الادعاء بأصلية القصة ونسبتها لبطل العمل «يوسف الشريف» وأصلية السيناريو والحوار ونسبتهم لزوجة البطل «إنجى علاء»، وأى متابع غير متخصص لإنتاجات هوليوود من الفئة A يمكن بمنتهى السهولة أن يتعرف على التقليد الرخيص لهذه الأفلام فى المسلسل المصاب بالترهل والمط على الرغم من كونه 15 حلقة فقط، ومثل هذه الأمثلة الكثير مما يترك عددًا قليلاً فقط الذى استطاع أن يثبت أحقيته بالوصول لنقطة النهاية منتصرًا، لأنه راعى جودة العناصر وأخلص صناعه فى إبداعه.

أفضل مسلسل: خلى بالك من زيزى

رغم البداية الهادئة، والمساحات التى أفردها صناع المسلسل للتعرف على الشخصيات بهدوء، والصدمة التى تلت التعاطى مع شخصية «زيزى، أمينة خليل» بعصبيتها ومبالغتها فى الانفعال، ربما تسببت فى التوجس والتعامل مع المسلسل بحذر فى البداية، لكن مع تصاعد وتيرة الأحداث بسرعة وتطور الشخصيات وتفاعلها، مع الجودة فى رسم هذه الشخصيات وبالتالى أدائها على الشاشة بشكل أكثر من جيد، بالإضافة إلى مناقشة قضايا مجتمعية بالشكل الذى يثيرها ويضعها فى حوار مجتمعى تمهيدًا لتغيير النظرة لها، يجعله المسلسل الأكثر تكاملاً والأكثر حفاظًا على مستواه.

أفضل ممثل: كريم عبد العزيز

ربما يرجع البعض ردود الفعل الإيجابية عن أداء «كريم عبدالعزيز» لشخصية ضابط الأمن الوطنى «زكريا يونس» فى مسلسل (الاختيار 2: رجال الظل) لطبيعة المسلسل نفسه، وكونه يتعرض لأحداث مؤثرة عانى منها معظم المصريين، ولكن العكس هو الحقيقة، فإتقان «كريم» لدوره وإظهار تفاصيل الشخصية وبعدها الإنسانى الإيجابى إلى جانب تفوقها فى العمل، جعل من «كريم» تحديدًا أحد أهم العناصر فى نجاح المسلسل بعد الإخراج والسيناريو.

أفضل ممثلة: نيرمين الفقى

شاركت «نرمين الفقى» فى مسلسلين خلال الموسم هما: (ضل راجل) و(النمر) ورغم عدم تصدر أى من المسلسلين الاستفتاءات الفنية المتخصصة، وذلك لطبيعتهما، الأول لميلودراميته الشديدة والسيناريو الخاص به متوسط الجودة، والثانى الذى يُعد أفضل فنيًا، لكن كونه مسلسل حركة خفيف لا يؤهله للمنافسة مع مسلسلات تعلى الصبغة الفنية، لكن أداء «نيرمين الفقى» وحفاظها على الانفعالات والتباين بين شخصيتى «هدى» من (ضل راجل) و«شمس» من (النمر) يجعلها الأفضل أدائيًا من أخريات بالغن فى الأداء ليتحولن إلى تريند على السوشيال ميديا أو يغطى الأداء على ضعف رسم الشخصية والسيناريو.

 

أفضل مسلسل

خلى بالك من زيزى

أفضل ممثل

 كريم عبدالعزيز

أفضل ممثلة

نيرمين الفقى