الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
سيادة المرأة

سيادة المرأة

فى كتابه الممتع «ملكة تبحث عن عريس» يؤكد الكاتب الكبير «رجاء النقاش» أن التاريخ المعروف للعلاقة بين الرجل والمرأة, ووقوف المرأة وراء الرجل وفى ظله.. كان من الأسباب القوية لما يمكن أن نسميه «بالتطرف النسائى».. وهذا التطرف تمثله حركة فكرية عجيبة ظهرت فى القرن العشرين.. وهذه الحركة لا تكتفى بالدعوة إلى المساواة -كما كان يطالب «قاسم أمين» و«هدى شعراوى»- لكنها تتقدم خطوة.. بل قفزة كبيرة إلى الأمام، فتدعو إلى سيادة المرأة على الرجل؛ فالمرأة هى أصل الحياة الإنسانية، ولذلك يجب أن تكون هى القائدة للرجال فى كل شىء وليس العكس.. وهذه المدرسة الفكرية لها فى الغرب الآن أنصار من النساء ولها زعيمات ومفكرات ومطبوعات وصحف ومجلات وكلها تتفق على فكرة واحدة هى أن المرأة هى سيدة الحياة وليس الرجل؛ فهو تابع وخادم لها.. وقد وصلت إحدى صاحبات هذه الدعوة إلى حد الجنون فأكدت أن المرأة يمكن أن تستغنى عن الرجل استغناءً كاملاً.



 

انطلاقًا من هذه المفارقة.. وأهمها مفارقة تبادل الأدوار، حيث تصبح «السيدة فى الديوان» و«الرجل فى البيت» يقوم بأعمال المربية والشغالة والطباخ والسفرجى.. قمت بكتابة مسلسل «يا رجال العالم اتحدوا» ويمثل فيه «حسين فهمى» دور الزوج الذى قبل أن يقوم بمهمة «ست البيت».. لرعاية طفله على أن تقوم زوجته «إسعاد يونس» بالعمل وإعالتهما ماديًا.. ثم تفاقمت المشاكل بينهما بسبب الاستبداد والقهر الذى مارسته الزوجة ضده فأنشأ جمعية «المقهورين فى الأرض» للمطالبة بحماية الرجل ست البيت فى مواجهة الزوجة العاملة.. وانتزاع حقوقه المادية والأدبية، والمطالبة بنفقة شهرية لرعاية الأطفال والقيام بأعباء الواجبات المنزلية.. كذلك المطالبة بحقوق الضحايا من أبناء الخلع.. وإنشاء المجلس القومى للرجل أسوة بالمجلس القومى للمرأة وهكذا.. كما أن المسلسل يناقش قضايا الأحوال الشخصية وبخاصة قانون الخلع وآثاره السلبية على الأسرة المصرية من وجهة نظر الرجال.

 



 

ضع علامة (صح) أمام الإجابة الصحيحة فيما يلي: 

 

1 - لماذا تخشى الجدل مع زوجتك؟!

 

- لأن الجدل مع الزوجة مثل قراءة الجريدة فى الشارع فى يوم عاصف فى ليلة حالكة السواد!

 

- لأن عنبر الكسور فى قصر العينى ليس به أماكن خالية!

 

2 - لماذا لم تكتشف حقيقة الديناصور قبل الزواج؟!

 

- لأنك أحببت شيئًا واحدًا فيها فتزوجتها كلها!

 

- لأن الزواج هو أول اتحاد من نوعه يتم بلا إرادة.

 

3 - لماذا ترتدى بنطلونًا من غير جيوب؟!

 

- خوفًا من لصوص الأتوبيسات.

 

- لأن زوجتك مؤمنة بالمثل الشعبى «شعرة من جلد الخنزير مكسب».

 

4 - لماذا تتصور أحيانًا أن زوجتك من النوع المخلص جدًا؟!

 

- لأنها اكتفت بتعذيب رجل واحد هو أنت؟!

 

- لأنها كانت تعانى من العنوسة قبل الزواج؟!

 

5 - متى تشعر بالأمان داخل بيتك؟!

 

- عندما تذهب زوجتك إلى منزل والدها.

 

- عندما تتناول شربة زيت قبل الغداء لتفسد مفعول السم الذى وضعته لك فى صينية البطاطس.

 

6 - من هو الزوج العاقل من وجهة نظرك؟!

 

- الذى يموت ليلة زفافه.

 

- الذى يتمتع بالخرس المنزلى.

 

كانت هذه الأسئلة تتضمن بطاقة الدعوة للاحتفال بنجاح المسلسل.. وحصوله على الجائزة الذهبية فى مهرجان الإذاعة والتليفزيون.. والبطاقة تمثل طلب عضوية لجمعية المقهورين فى الأرض.. التى شكلت برئاسة «حسين فهمى» فى المسلسل.

 

وإذا بنا نفاجأ أن بطاقة الدعوة تخاطفها المدعوون بشغف كبير.. وأسرعوا فى اهتمام بالغ فى الإجابة عن الأسئلة.. وكأن طلب العضوية لجمعية المقهورين فى الأرض يمثل واقعًا حقيقيًا.. وليس افتراضًا خياليًا من تأليفى وتجسيد «حسين فهمى» عندئذ.. تأكدنا أن المسلسل نجح نجاحًا كبيرًا ويستحق الجوائز التى منحت له.