الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تستهدف 52 مركزًا فى 1670 قرية لخدمة نحو 20 مليون مواطن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة

فى 2 يناير ومنذ أربع سنوات أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، مبادرة حياة كريمة، لتنمية الريف المصرى لتتحول المبادرة فيما بعد إلى أكبر مشروع قومى فى مصر تجاوزت تكلفته الاستثمارية 800 مليار جنيه ويستفيد منه أكثر من 58 مليون مواطن مصرى فى قرى مصر.



عانت القرى والنجوع من الإهمال والتهميش على مدار سنوات طويلة، حتى جاءت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لـ«تطوير قرى الريف المصرى الأكثر فقرًا» ضمن مبادرة  «حياة كريمة» التى أطلقت فى 2 يناير 2019 لتبدل أحوالهم وتتوفر لهم حق الحياة الكريمة التى يستحقونها.

بدأت «روزاليوسف» سلسلة تحقيقات عن ما تقوم به «مبادرة حياة كريمة» على أرض الواقع من 4 سنوات.. قمنا بجولات وزيارات ميدانية لكل قرى ونجوع محافظات مصر قبلى وبحرى.. نقلنالكم تفاصيل ما يحدث من تنمية وإعمار حقيقى وإعادة هيكلة البنية التحتية وما يتم من مشروعات كهرباء ومياه وصرف صحى ورصف للطرق... شوفتوا مصر اتغيرت إزاى الصورة بكل تفاصيلها من كل محافظات مصر.. لسة معاكوا.. من قبلى لبحرى هننقلكوا بدء المرحلة الثانية من مبادرة «حياة كريمة».

أكد وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، الانتهاء من اعتماد مراكز المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والتى تستهدف 52 مركزًا مؤكدا بدء تنفيذ المرحلة الثانية فى يناير 2023، والذى يبلغ عدد القرى بها 1670 قرية لخدمة نحو 20 مليون مواطن.

وأوضح إلى أن الوزارة والمحافظات نجحت فى توفير الأراضى المطلوبة للمشروعات حتى الآن بنحو 5340 قطعة أرض مشيرا إلى أن إجمالى عدد المشروعات المنفذة حتى الآن على أرض القرى، للمرحلة الأولى نحو 23 ألف مشروع، متابعًا أن نسبة التنفيذ وصلت إلى أكثر من 70 % والمرحلة الأولى منها تخدم نحو 28 مليون مواطن فى 1477 قرية، مشيرًا إلى أن هناك مشروعات كثيرة جاهزة للافتتاح والتشغيل بعد الانتهاء من توصيل المرافق لها.

ومن جهة أخرى، انتهى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بالتعاون مع وزارتى التخطيط والتنمية المحلية من اختيار القرى المستهدف تطويرها خلال المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة، اعتمادًا على عدة معايير فى مقدمتها أن تتراوح نسب الفقر بين سكان تلك القرى من 50 % إلى 70 % والتى تحتاج لتدخل ولكنها أقل صعوبة من قرى المرحلة الأولى، والتى كانت تحتاج إلى تدخلات عاجلة نظرًا لتجاوز معدلات الفقر بها 70 %، على أن تختتم مراحل المبادرة بالقرى ذات نسب الفقر أقل من 50 %.

ويعتمد جهاز التعبئة والإحصاء، فى اختيار تلك القرى على خريطة الفقر على مستوى الجمهورية، والتى يتحدد على أساسها متوسط دخول الأسر القاطنة فى تلك القرى، ومدى ضعف الخدمات الأساسية من شبكات مياة شرب نظيفة وصرف صحى ومحطات كهرباء وسكن ملائم، بالإضافة إلى احتياج سكانها إلى خدمات تعليمية وصحية ونسبة تغطية تلك الخدمات إلى عدد السكان وجودة إتاحتها.

وتتنوع تدخلات المرحلة الثانية، من مشروعات بنية تحتية ومشروعات متناهية الصغر وتفعيل دور التعاونيات الإنتاجية فى القرى، وبناء مستشفيات ووحدات صحية وتجهيزها من معدات وتشغيلها بالكوادر الطبية، وإطلاق قوافل طبية وتقديم من خلالها خدمات صحية من أجهزة تعويضية، وكذلك بناء ورفع كفاءة المدارس والحضانات وتجهيزها وتوفير الكوادر التعليمية وإنشاء فصول محو الأمية.

 استعدادات مكثفة للمرحلة الثانية  من مبادرة حياة كريمة فى الفيوم

هذا فى الوقت الذى عقد فيه عقد د.أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، اجتماعًا لمراجعة مشروعات قطاعى الصرف الصحى والصحة فى مركزى طامية والفيوم، وناقش خلاله استعدادات انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وذلك للوقوف على جميع الآليات والإجراءات المتعلقة بتلك المشروعات، وأبرزها توفير قطع الأراضى المطلوبة لإنشاء المشروعات عليها، وبدء السير فى تخصيصها لصالح تلك المشروعات، مع إقامة المخالفات والتعديات الواقعة على عدد من تلك الأراضى.

واستمع محافظ الفيوم إلى رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى فى محافظة الفيوم، حيث أوضح أنّه من المقرر أن يتم إنشاء 20 محطة رفع صرف صحى، بالإضافة إلى 6 محطات معالجة فى مركزى الفيوم وطامية ضمن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة.

ووجَّه «الأنصارى»، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الفيوم، بإعداد جدول تفصيلى شامل يوضح فيه أعداد محطات الصرف التى سيجرى إنشاؤها فى المركزين ضمن مبادرة حياة كريمة، بالإضافة إلى إيضاح عدد المحطات فى كل مركز على حدة، مع ذكر نوعية المحطات، وتحديد الأرض المزمع إنشاء المحطة عليها، وبيان موقفها وعمّا إذا كانت خضعت للمعاينة من عدمه.

ووجَّه محافظ الفيوم الجهات ذات الصلة بسرعة إنهاء جميع الإجراءات الخاصة بالمشروعات المزمع إقامتها فى المركزين، فيما يخص الأراضى التى سيتم تنفيذ وبناء محطات الصرف الصحى والمعالجة عليها.

 إنشاء 15 وحدة صحية جديدة

فى سياق متصل، كشف الدكتور حاتم محمد جمال الدين، وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة الفيوم، أنّه سيجرى إنشاء 10 مراكز طبية ووحدات صحية جديدة، بالإضافة إلى رفع كفاءة وتطوير 32 وحدة صحية قديمة، ورفع كفاءة 6 مراكز طبية أخرى، ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية حياة كريمة فى مركز الفيوم، مشيرًا إلى إنشاء 5 وحدات صحية جديدة ومراكز طبية جيدة، مع عمل تطوير شامل لـ19 وحدة صحية ومركز طبى، ورفع كفاءة 3 وحدات صحية فى مركز طامية.

 إطلاق المرحلة الثانية فى 149  قرية بأسيوط

وفى أسيوط.. تستمر جلسات التشاور الخاصة بالمشروعات التنموية والخدمية الجارى تنفيذها بقرى مركزى أسيوط والقوصية وفقًا لخطة تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وشهدت جلسة التشاور المجتمعى التى عقدتها لجنة المشاركة المجتمعية بالمحافظة بقرى مركز القوصية، تبادل الآراء وتلقى المقترحات بشأن خطة المرحلة الثانية للمشروع القومى لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة».

حيث أكد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، أن تلك المشروعات ستساهم فى إحداث تغيير كبير على نحو يواكب الجهود التنموية الأخرى والمشروعات الجارى تنفيذها على أرض المحافظة والتى تمثلت فى المجمعات الخدمية والتى تعدت 35 مشروعا بتكلفة 358 مليون جنيه والمجمعات الزراعية 35 مشروعا بتكلفة 259 مليون جنيه والشباب والرياضة 82 مشروعا بتكلفة 366 مليون جنيه ومشروعات الصرف الصحى 149 مشروعا بتكلفة 10 مليارات و230 مليون جنيه والكهرباء 149 مشروعا بتكلفة 4 مليارات و936 مليون جنيه والرى 28 مشروعا بتكلفة 733 مليون جنيه والمجمعات السكنية 4 مشروعات بتكلفة 110 ملايين جنيه ليصل إجمالى عدد المشروعات 1930 مشروعًا بتكلفة إجمالية 43 مليارًا 598 مليون جنيه. 

ويستهدف مشروعات المرحلة الثانية من مبادرة «حياة كريمة»، 7 مراكز بإجمالى 149 قرية و894 تابع ويتولى جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بعدد 4 مراكز هى: «ساحل سليم وأبوتيج وأبنوب والفتح» ويتولى جهاز تعمير الوادى الجديد تنفيذ المشروعات بمركزى «منفلوط وديروط».

ويتولى جهاز تعمير جنوب الصعيد تنفيذ المشروعات بمركز صدفا والتى تتضمن تطوير شامل للبنية الأساسية والخدمات الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية فضلًا عن تحسين أوضاع الفئات الأولى بالرعاية بتلك القرى والنجوع.

 المرحلة الثانية تستهدف 93 قرية و450 عزبة بمراكز بنى سويف والفشن والواسطى

تواصل محافظة بنى سويف استعدادتها لبدء المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة، بالتوازى مع استمرار أعمال تنفيذ المرحلة الأولى للمبادرة والتى يجرى العمل فيها داخل 66 قرية رئيسية، بالإضافة إلى أكثر من 200عزبة وتابع.

 تشهد المرحلة الثانية من مبادرة «حياة كريمة» تنفيذ المشروعات الخدمية بمراكز «الواسطى والفشن وبنى سويف» التى تضم 93 قرية، ففى مركز بنى سويف، تُنفذ داخل 7 مجالس قروية تضم 27 قرية و126 تابعًا، وفى مركز الواسطى تُنفذ داخل 6 مجالس محلية و32 قرية و146 تابعًا، وفى مركز الفشن تُنفذ داخل 6 مجالس محلية و34 قرية و184 تابعًا.

وتواصل مؤسسة حياة كريمة عقد العديد من جلسات الحوار المجتمعى للمبادرة الرئاسية بمراكز بنى سويف والواسطى والفشن استعدادًا لبدء تنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة.

وقال حمادة راضى رئيس مدينة الواسطى شمال محافظة بنى سويف، إنه تم تنفيذ العديد من جلسات الحوار المجتمعى التى تنظمها المحافظة بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم حول المشروعات المزمع تنفيذها ضمن المرحلة المقبلة من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

مضيفا إن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة والتى من المقرر أن تشمل مركز قرى مركز الواسطى سوف يتم تنفيذها بقرى المركز، فى 13قطاعا، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص عدد من الأراضى، لإنشاء مدارس ومحطات صرف صحى، ضمن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة.

 حوار مجتمعى بسوهاج استعدادا للمرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة

وفى السياق ذاته،عُقد حوار مجتمعى ولقاء جماهيرى حاشد بقرية نزلة القاضى استعدادا للمرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة بسوهاج

وذلك للاستماع لآراء أهالى مراكز أخميم وطهطا ومقترحاتهم بشأن مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى المقرر تنفيذها فى جميع القطاعات.

 تطوير قرية الدير جنوب الأقصر ضمن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة

تواصل مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، استعدادتها للمرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة حيث أكد محمد حسين الجبالى وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالأقصر، إن المرحلة الثانية من المشروع تستهدف خدمة أكثر من 2000 نسمة، لتشمل إعادة إعمار شاملة لـ64 وحدة سكنية، استكمالًا لأعمال المرحلة الأولى من المشروع، والتى تضمنت خدمة أكثر من 33 ألف نسمة من خلال عمليات إعادة الإعمار وتطوير البنية التحتية وتقديم خدمات طبية ومساعدات اجتماعية.

وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن عمليات إعادة إعمار شاملة للمنازل التى تعانى من تدهور فى حالتها، والتى تشمل عمليات إعادة بناء بالأسمنت المسلح ليتكون كل منزل من غرفتين وصالة وحمام، حيث إن المرحلة الثانية من المشروع فى قرية الدير جاءت بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى، والتى شملت أعمال تطوير شامل لجميع المنازل بنجع الفوال أحد النجوع التابعة لقرية الدير وتم من خلالها إعادة بناء 94 منزلا، وتطوير شامل للبنية التحتية تضمن أعمال إحلال وتجديد شبكة المياه، وإنشاء محطة رفع مياه الصرف الصحى لربها بخط طرد مع محطة الصرف الصحى الرئيسية الجارى تنفيذها بزرنيخ فى إطار المشروع القومى حياة كريمة.

 تنفيذ 2321 مشروعا داخل 39 وحدة محلية قروية فى أسوان

تابع اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان جلسات وفعاليات الحوار المجتمعى لمؤسسة «حياة كريمة»، والذى تم انعقاده بقرية الكوبانية التابعة لمركز أسوان، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتنظيم جلسات للحوار الوطنى من أجل مناقشة طلبات ومقترحات وأفكار الشباب وممثلى المجتمع المدنى، خاصة فى القرى التى ستشهد العديد من مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فى المرحلة الثانية بمركزى أسوان ودراو.

وأكد محافظ أسوان أنه على غرار ما تم تنفيذه داخل قرى المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، بالاستماع إلى مطالب واحتياجات ومقترحات المواطنين، جارٍ حاليًا عقد جلسات مماثلة مع أهالى القرى المستهدفة فى المرحلة الثانية بمركزى أسوان ودراو تأكيدًا للمشاركة المجتمعية الجادة فى إدراج المشروعات التى ستحقق نقلة نوعية داخل هذه القرى.

وقال المحافظ إن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية والحكومة للإسراع فى تنفيذ مشروعات «حياة كريمة» بإجمالى 2321 مشروعا، داخل 39 وحدة محلية قروية، و116 قرى توابع، و380 نجعا وكفرا وعزبة وتابعا على مستوى جميع مراكز المحافظة.