الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خلال النسخة الرابعة من احتفالية «قادرون باختلاف».. الرئيس السيسى يكلف بتوفير تمويل بقيمة مليار جنيه لصندوق ذوى الهمم

عامًا بعد عام، تبرهن الدولة المصرية على أن أبناء الوطن جميعهم سواسية، ويومًا بعد الآخر تأكد المصريون أن ذوى الهمم هم ملائكة الله على الأرض، لا يحملون سوى أحلام وردية يسعون لتحقيقها من خلال إنجازاتهم فى مختلف المجالات.



قبل نحو 5 سنوات أعلن الرئيس السيسى أن عام 2018 هو عام ذوى الهمم، وطيلة تلك السنوات حققت الدولة نتائج ملموسة على الأرض من خلال تمكين ودمج ذوى الهمم، واستعراض إنجازاتهم، وقبل أربع سنوات كان انطلاق احتفالية «قادرون باختلاف» فى نسختها الأولى، وظلت هذه الاحتفالية تقليدًا متبعًا عامًا بعد عام، حتى وصلت لمحطتها الرابعة والتى شهدت قرارات رئاسية أبرزها تخصيص مليار جنيه لصندوق ذوى الهمم خلال احتفالية «قادرون باختلاف» بحضور الرئيس السيسى الأربعاء الماضى.

 

تكليفات رئاسية

خلال الحفل الذى أقيم بمركز المنارة كلف الرئيس السيسى بتوفير تمويل عاجل لصندوق ذوى الهمم من خلال 5 صناديق قائمة وتضم التبرعات: 100 مليون جنيه من كل من صناديق «قناة السويس والتأمين الصحى والشهداء والمصابين» و200 مليون جنيه من صندوق الإسكان، و500 مليون من صندوق القوات المسلحة.

كما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى فى كلمته بفعاليات احتفالية «قادرون باختلاف»، عن حزمة مزايا كلف الحكومة والوزارات المعنية بتوفيرها لذوى الهمم وأصحاب القدرات الخاصة تقديرًا من الدولة لهم.

وحدد الرئيس 8 تكليفات تمثل فى مجملها كل الخدمات التى يحصلون عليها وتلبى طلبات ذوى الهمم من أجهزة الدولة، وهى كالآتى:-

تكليف وزارة التضامن الاجتماعى بإصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوى الهمم؛ ضمانًا لحصولهم على كافة الحقوق والخدمات ودراسة صرف معاش الوالد للمرأة المتزوجة ذات الهمم.

تكليف وزارة الشباب والرياضة بدراسة عمل عضويات وإتاحة الاستخدام لأبنائنا من ذوى الهمم لكافة مراكز الشباب ومراكز الابتكار والتعلم والمدن الشبابية والتنسيق مع الأندية الرياضية من أجل ضمان إتاحة الممارسة الرياضية لهم والتوسع فى مجال التدريب لهم لتشتمل على مختلف المهارات الحياتية والفنية والثقافية والرياضية والاشتراك بفاعلية فى أنشطة الكشافة والجوالة.

تكليف وزارة الشباب والرياضة بتكثيف الدعم الموجه للاهتمام بقطاع البطولة الرياضية وتكثيف الأنشطة  والمشروعات المعنية باكتشاف الموهوبين من ذوى الهمم من مختلف المجالات وتوفير برامج لهم تستهدف رفع لياقتهم البدنية وصقل مهاراتهم الرياضية وتشكيل الفرق منهم.

تكليف وزارة الإسكان بمراعاة ذوى الهمم فى مشروعات الإسكان، ويتم تحديد نسبة لهم ضمن الأولويات التى تم تخصيصها وفقًا للضوابط الخاصة بالمشروعات المطروحة حاليًا فى مختلف المدن الجديدة.

تكليف وزارة الصحة بإتاحة مختلف الخدمات الصحية المتكاملة لذوى الهمم فى جميع الهيئات العلاجية بالمحافظات وإتاحة خدمات مرافق إضافية للمرضى من ذوى الهمم فى العناية المركزية إذا تعذر التواصل مع المريض.

تكليف وزارة النقل بمراعاة تضمين المشروعات الوطنية التى يتم تنفيذها حاليًا من طرق وكبارى وأنفاق ومحطات المترو والمونوريل بأكواد الإتاحة ولكافة المتطلبات الخاصة بذوى الهمم.

تكليف وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى بالتنسيق معًا لإطلاق مبادرة رفقاء قادرون باختلاف فى المدارس والجامعات ومراكز الشباب والأندية ودور الرعاية ومختلف الهيئات، على أن يقوم مجلس الوزراء بوضع آلية تنظيمية لتحفيز المواطنين للمشاركة فى هذه المبادرة.

تكليف وزارة القوى العاملة بالتنسيق لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوى الهمم بمختلف قطاعات التشغيل.

 ملائكة الأرض

فى بداية الاحتفالية عبر الطفل محمد محمود وهو من ذوى الهمم عن سعادته بتحقيق حلمه أن يكون مذيعًا فى «قادرون باختلاف».. وأثنى الرئيس السيسى على الطفل، مشيدًا بقدراته كمذيع فى «قادرون باختلاف» وعقب ذلك، عُرض فيلم تسجيلى عن «قادرون باختلاف» خلال السنوات الماضية، منوهًا إلى أن الإنجازات التى تحققت بسبب دعم الرئيس السيسى وكل الوزارات وأجهزة الدولة، موضحًا أن من كان حلمهم التمثيل حققوا حلمهم وغيرهم شاركوا فى الدراما المصرية ومهرجان القاهرة السينمائى ومهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.

كما أشار الفيلم التسجيلى إلى دعم وزارة الشباب والرياضة ونجاح أبطال «قادرون باختلاف» فى الرياضات المختلفة على تمثيل مصر فى كل المحافل العربية والدولية وحققوا عددًا من الميداليات.

واستعرض الفيلم تدشين صندوق «قادرون باختلاف» برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويقدم الصندوق الدعم والرعاية لـ«قادرون باختلاف» فى أكثر من 15 ملفًا.. موضحًا أنه بالتعاون مع مبادرة «حياة كريمة» نجح الصندوق فى تأهيل أكثر من 42 ألفًا من «قادرون باختلاف»  فى مجالات العلاج الطبيعى والتخاطب لتسهيل دمجهم فى المجتمع، وإنشاء 20 مركزًا لخدمتهم فى القرى.

أما رحمة خالد أول مذيعة من ذوى الهمم فقالت إنها أول إعلامية فى التليفزيون من ذوى الهمم كما أنها بطلة رياضية.. مؤكدة أن أهلها واجهوا صعوبات عديدة حتى أصبحت مذيعة بعد دعم الرئيس السيسى فأصبح لهم مكان فى الجمهورية الجديدة، مشيرة إلى أن ديسمبر هو شهر «قادرون باختلاف».. كما أن وجود الرئيس السيسى معهم سوف يعطى لهم دفعة قوية، وأن جميعهم يحبون الرئيس السيسى وينتظرون هذا اليوم كل عام.  مضيفة إن «المصريين محظوظين عشان عندهم رئيس إنسان».

وقال الرئيس السيسى -ردًا على رحمة خالد- «أصبحت يا رحمة مذيعة جبارة جدًا .. ما شاء الله عليك.. يا رحمة الذى ليس له حظ هو الذى لا يحبكم...».

عقب ذلك، صعدت الطفلة «مريم حمدان» من (قادرون باختلاف) كسفيرة للطفل من دولة الإمارات، وعبرت عن شكرها للرئيس السيسى لاستطاعتها المشاركة فى الاحتفالية، مؤكدة حبها وتقديرها للشعب المصرى، وأعقب ذلك عرض فنى لأطفال (قادرون باختلاف) من مصر والدول العربية الأخرى.

من جانبه، رحب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالطفلة مريم وبكل المتواجدين من دولة الإمارات خلال الاحتفالية بمصر وخارج مصر، قائلًا: «نحن نحبكم كثيرًا».

أما محمد على - البالغ من العمر 21 عامًا - بطل رياضة السباحة فى مركز شباب الجزيرة ولاعب فى الاتحاد المصرى للإعاقات الذهنية وطالب فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، فقد عبر عن حبه لكرة القدم، مشيرًا إلى أنه يقوم بتحليل مباريات كرة القدم، متمنيًا فى الوقت نفسه أن يكون مذيعًا فى «قادرون باختلاف».

وبدوره.. أشاد الرئيس السيسى بطموح وحلم البطل الرياضى، وطالبه بتقديم فقرة عن مباريات كأس العالم الأخيرة، حيث أجاب محمد أن الأرجنتين فازت بالبطولة وقدمت فرنسا مباراة تاريخية فى النهائى، وأن من غاب عن مباريات المنتخب الفرنسى اللاعبان بول بوجبا ونجولو كانتي.

وعقب ذلك، قالت نادين ناجى من «قادرون باختلاف» وبطلة العالم فى الكاراتيه إنها زارت كلية الشرطة والكليات العسكرية.

وقال محمد عماد من «قادرون باختلاف» -وهو بطل السباحة باتحاد الشرطة وخريج كلية اللغات من جامعة الأزهر- إنه عاش أيامًا جميلة وتعلم أشياءً كثيرة خلال الفترة الماضية، مضيفًا إن أكبر قائد وزملائه كانوا فى استقبال «القادرون باختلاف» بكل الحب عندما زاروا الكليات العسكرية.

عقب ذلك قال أحد أصحاب الهمم وهو بطل سباحة فى مركز شباب الجزيرة فى الاتحاد المصرى للإعاقات الذهنية، إنه بعد 6 شهور لدينا 5 منتخبات ستشارك فى بطولة العالم للاتحاد الدولى للإعاقات الذهنية فى فرنسا، مضيفا إنهم يحتاجون الدعم ودعوات مصر كلها لحصد ميداليات ورفع علم مصر عاليًا.

وسأله الرئيس السيسى كيف أدعمكم؟ .. وقال الرئيس: «أنتم ليس لكم مكان فقط، ولكن أنتم أصحاب المكان، وأنا لا أجامل ولا أقول كلامًا لطيفًا..».

عقب ذلك، قام أحد الشباب (قادرون باختلاف) بمصافحة الرئيس السيسى واحتضانه خلال الاحتفالية،  معبرًا عن حبه وتقديره للرئيس وسعادته للمشاركة فى الاحتفالية.

وقال الشاب «أبى وأمى بسطاء وكان حلمى أن أكون هنا، أنا اليوم امتلكت الدنيا كلها، تحيا مصر، مصر حلوة، وربنا معانا ومعاك يا ريس».

 أبطال الحكاية

وقدمت الفنانة كندة علوش فقرة خلال احتفالية «قادرون باختلاف» بعنوان «أبطال الحكاية» استضافت فيها على المسرح أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى ثلاثة أبطال رياضيين من «قادرون باختلاف».

واستعرض الأبطال على المسرح ما حققوه من إنجازات رياضية فى السباحة والسلة والكاراتيه والاهتمام الذى قدمته الدولة لهم، وسلطت كندة علوش الضوء على جهود الأهالى مع أبنائهم من «قادرون باختلاف» وتحملهم الصعاب من أجل أبنائهم.

وعرض بعد ذلك فيلم تسجيلى بنفس عنوان الفقرة «أبطال الحكاية» وقدمه الفنان أحمد أمين.. وروى الأهالى جهودهم مع أبنائهم وما التمسوه من اهتمام من الدولة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى بأبنائهم.

وعلق الرئيس السيسى على الفيلم التسجيلى -الذى تم عرضه خلال الاحتفالية- قائلًا «الآباء والأمهات يفكرون فى أبنائهم حتى بعد رحيلهم عن الدنيا».

وأضاف الرئيس «لا يوجد شيء خُلق عبثًا.. فمن خلق الكون مقدره ومسيطر عليه فوق تصورنا جميعًا ومهيمن على ملكه وكل خطوة به وكل نَفَس محسوب ومقدر».

ومن جانبها، أعربت الفتاة خديجة شعبان، عن خالص شكرها للرئيس عبدالفتاح السيسى على دعمه لها وللجميع في «قادرون باختلاف»، قائلة «أنا بحبك يا ريس»، وذّكرت الرئيس السيسى عندما ساعدها خلال احتفالية العام الماضى، وأحضر لها «كرسى» لكى تجلس عليه، ورفض أن يحمل الكرسى أحد أفراد الحراسة المرافق له وقام الرئيس بحمل الكرسى بنفسه لتجلس عليه.

وأضافت: «أنا كل أصحابى فى الجامعة بيقول لى يا بختك إنتى اللى الريس جاب ليكى الكرسى»، فيما رد عليها الرئيس السيسى قائلًا «أنا اللى يا بختى إنى جبت ليكى الكرسى».

وأعربت الطالبة خديجة، التى تبلغ من العمر 19 عامًا، وهى طالبة فى كلية آداب إنجليزى بالجامعة البريطانية، عن شكرها للرئيس السيسى، لتحقيق حلمها بالظهور على شاشة التليفزيون، وأن تصبح مشهورة.

 اسأل الرئيس 

وخلال حوار مفتوح بين الرئيس وأصحاب الهمم ضحك الرئيس حين شاهد الطفلة  تاليا محمد عبدالمنعم، 5 سنوات، من ذوى الهمم، عندما استغرقت فى النوم خلال احتفالية «قادرون باختلاف»، وعندما كانت تسأل الرئيس السيسى. وعقَّب الرئيس السيسى، على الموقف بطريقة طريفة: «بنتنا اللى جاية نامت، سيبها هى مع ربنا، ومستنى معنديش مشكلة ممكن أقعد ساعة، إنتى صاحية يا تاليا؟ إزيك يا حلوة».

وسألت تاليا الرئيس السيسى: «إنت عندك أحفاد يا ريس؟»، فأجاب بالإيجاب، معقبة: «إزاى بتقعد معاهم وإنت مشغول؟»، ليرد الرئيس السيسى عليها: «يوم الجمعة بعد الصلاة بتغدى معاهم فى الغالب وبيبقى فيه فرصة إنى أشوفهم وأتكلم معاهم».

جولة تفقدية 

وعقب انتهاء الاحتفالية تفقد الرئيس معرض «قادرون باختلاف» فى نسخته الرابعة بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس بالقاهرة، حيث حرص الرئيس السيسى - خلال جولة تفقدية بالمعرض - على مصافحة أطفال وشباب قادرون باختلاف.

ورافق الرئيس خلال الجولة وزير الشباب والرياضة أشرف صبحى؛ حيث تفقد الرئيس السيسى عددًا من ملاعب رياضية مثل الدراجات الهوائية وركوب الخيل ومضمار الرماية.

وشاهد الرئيس خلال جولته داخل أروقة المعرض، العديد مما صنعه «قادرون باختلاف» من مشغولات يدوية ولوحات فنية.

واستمع الرئيس إلى شرح من نيفين القباج وزيرة التضامن حول أقسام المعرض، وقام أحد شباب قادرون باختلاف بإهداء الرئيس مصحفًا كهدية تذكارية.

ثم تبادل الرئيس أطراف الحديث مع عدد من الشباب داخل المعرض،  كما تفقد الجناح الإماراتى داخل المعرض والذى تم تفعيله بالاشتراك مع وزارة الشباب والرياضة فى مصر.