السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حصاد 2022 مصر الرقم الصحيح فى المعادلة الدولية.. أحدثت طفرة غير مسبوقة وغيرت حياة المواطن مشروعات مصر القومية فى 2022

سلسلة من المشروعات القومية التى تبنتها الجمهورية الجديدة تمكنت من إحداث طفرة عظيمة وغير مسبوقة شعر بها المواطن البسيط، فاستطاعت الدولة المصرية أن تفتح مسارات وشرايين اقتصادية جديدة خلال 2022 من خلال عدد من المشروعات القومية العملاقة التى دشنتها فى وقت بالغ الحساسية، بل إنها نجحت أن تحفز القطاع الخاص للمشاركة فى بناء الجمهورية الجديدة، بعد أن عزف خلال فترات التحولات السياسية التى شهدتها مصر منذ عام 2011 عن ضخ استثمارات جديدة فى شرايين الاقتصاد.



 

فعلى الرغم من تأثيرات جائحة كورونا وما أعقبها من تداعيات للأزمة الروسية - الأوكرانية على سوق العمل عالمياً، فإن الدولة المصرية تعاملت بمنهجية مع انعكاسات تلك الأزمات على معدلات التشغيل لديها، حيث عكفت على وضع الرؤى والاستراتيجيات التى تمكنها من تسريع وتيرة التعافى ودعم القطاعات المختلفة والفئات الأكثر تضرراً، وذلك فى وقت لعبت فيه المشروعات القومية خاصة كثيفة العمالة منها دوراً هاماً فى الحفاظ على سريان عجلة الاقتصاد والإنتاج وتحسن سوق العمل، فضلاً عن حرص الدولة على تحقيق التمكين الاقتصادى للشباب والمرأة من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وهو ما ساهم فى رفع معدلات التشغيل وتراجع معدل البطالة، وتمكين الاقتصاد المصرى من الصمود وتحمل أعباء مرحلة عدم اليقين التى تمر بها مختلف الاقتصادات حول العالم.

ونشر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفوجرافات تحت عنوان المشروعات القومية الكبرى تجبر معدل البطالة على التراجع ليسجل أقل مستوى له منذ أكثر من ٣٠ عاماً وذلك تنفيذاً لخطط التنمية، والتشغيل، ورفع كفاءة سوق العمل، ورصد التقرير مؤشرات زيادة فرص العمل خلال الربع الثانى من عام 2022، مشيراً إلى أن من أهم المؤشرات تراجع معدل البطالة خلال هذا الربع مسجلاً %7.2 مقابل %7.3 فى الربع الثانى من عام 2021.

أهم مؤشرات سوق العمل

وبلغت قوة العمل 29.99 مليون فرد فى الربع الثانى عام 2022، مقارنة بـ29.12 مليون فرد فى الربع الثانى عام 2021، بزيادة %3، بينما بلغ عدد المشتغلين 27.83 مليون فرد فى الربع الثانى عام 2022، مقابل 27 مليون فرد فى الربع الثانى عام 2021 بنسبة زيادة %3.1، بينما زاد عدد المتعطلين بنسبة %1.4 حيث سجل 2.15 مليون فرد فى الربع الثانى عام 2022 مقارنة بـ2.12 مليون فرد فى الربع الثانى عام 2021.

كانت الزراعة من الأنشطة الاقتصادية المساهمة التى تحول إليها أكبر عدد من المشتغلين خلال الربع الثانى من 2022 مقارنة بالربع الأول من نفس العام، حيث تحول إليها 259 ألف مشتغل، إلى جانب تحول 148 ألف مشتغل إلى نشاط النقل والتخزين، كما تحول 70 ألف مشتغل إلى نشاط الصناعات التحويلية.

«روزاليوسف» رصدت أبرز المشروعات الكبرى التى ساهمت فى رفع معدلات التشغيل.

مشروع الدلتا الجديدة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء افتتاحه مؤخرا مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى الذى يعد أحد أهم المشروعات القومية الكبرى التى دشنتها الدولة بالاستمرار فى تعزيز جهود الاستصلاح الزراعى فى مشروع «الدلتا الجديدة» وما يتبعه من إنشاء مجتمعات عمرانية ممتدة، وهو ما يحقق أهداف الدولة فى سعيها لإنشاء مراكز تنمية شاملة جديدة بالتوسع الأفقى بعيدًا عن مناطق التكدس السكانى.

- يقع المشروع على طريق القاهرة - الضبعة، ويهدف إلى تعظيم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية وأسعار مناسبة للمواطنين، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستيراد وتحقيق الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية حيث تقوم الدولة خلال 4 أو 5 سنوات بتطوير وزراعة وبنية تحتية استغرق تنفيذها فى الدلتا 400 أو 500 عام.

- الدولة تستصلح 2.5 مليون فدان بنسبة تصل إلى %25 من الأرض الزراعية الموجودة على مساحة مصر بالكامل على مدى آلاف السنين.

- 160 مليار جنيه تكلفة مشروع الدلتا الجديدة و500 مليار جنيه تكلفة مشروعات الزراعة فى مصر.

 كما وجه الرئيس السيسى بمراعاة تأسيس البنية الأساسية الكهربائية للمشروع الزراعى العملاق «الدلتا الجديدة» لاستيعاب الزيادة المستقبلية فى الأحمال الكهربائية نتيجة معدلات التنمية الآخذة فى التوسع بالمنطقة كما وجه الرئيس بمراعاة تأسيس البنية الأساسية الكهربائية للمشروع لاستيعاب الزيادة المستقبلية فى الأحمال الكهربائية نتيجة معدلات التنمية الآخذة فى التوسع بالمنطقة.

تصل إجمالى المساحة المنزرعة 669 ألف فدان، بينما يبلغ إجمالى مساحة المشروع 2.8 مليون فدان، ويوفر نحو 5 ملايين فرصة عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة بحلول 2025.

مشروع توشكى

يعد مشروع توشكى الأكبر من نوعه فى قطاع الاستصلاح الزراعى فى الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التى نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إعادة الحياة لها بحل كافة المشاكل التى كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته، وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه، وهو الأمر الذى تطلب القيام بحجم أعمال هائل فى كافة جوانب ومكونات المشروع للنهوض به سواء على الجانب الإنشائى والبنية الأساسية، أو الفنى،أو ما يتعلق بتوفير مياه الرى ومصادر الطاقة، وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية، وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصر.

ويعتبر مشروع توشكى من أهم المشروعات التى يجرى تنفيذها فى القطاع الزرعى،حيث يوجد به أكبر مزرعة تمور فى الشرق الأوسط من حيث عدد النخيل وأجود انواع التمور مثل المجدول والبرحى إلى جانب المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستيراتيجية مثل القمح والخضر والموالح والمانجو وأثبتت التجارب أن الإنتاجية فى توشكى عالية وتبشر بالخير.

مشروع غليون المتكامل

تحول حلم إنشاء أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط إلى حقيقة فى منطقة «بركة غليون» التى تقع على الطريق الدولى الساحلى،وتتبع مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أصدر تعليمات بتنفيذ مشروع «بركة غليون»، ثم افتتحه فى الثامن عشر من نوفمبر عام 2017. 

وتعد المزرعة الأكبر فى الاستزراع السمكى بالشرق الأوسط، بتكلفة 14 مليار جنيه وتضم عدة مصانع بالإضافة لمفرخ للأسماك والجمبرى، ووحدات زراعة مكثفة.

تعد الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية أحد أبرز الكيانات الوطنية التى أنشئت حديثًا، بهدف تنمية الثروة السمكية فى مصر وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من خلال تنفيذ العديد من مشروعات الاستزراع السمكى، وأهمها إنشاء المدينة السمكية الصناعية «غليون» بكفر الشيخ.

المشروع القومى للبتلو

يستفيد من المشروع أكثر من 41 ألف مستفيد بعدد أكثر من 464 ألف رأس ماشية، بقيمة تمويل أكثر من 7 مليارات جنيه كمنح لصغار المربين والمزارعين، إلى جانب مشروعات تطوير الثروة الداجنة، حيث يصل حجم الاستثمار الداجنى نحو 100 مليار جنيه، فى حين توفر صناعة الدواجن 3 ملايين فرصة عمل.

مدينة الجلود بالروبيكي

بلغ حجم الاستثمارات بمشروع مدينة الجلود بالروبيكى نحو 7.2 مليار جنيه حتى الآن، ويوفر نحو 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فضلاً عن أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بإجمالى 213 وحدة إنتاجية.

جهود جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة

تم ضخ 41.9 مليار جنيه قروضًا ميسرة لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وقد وفرت 2.7 مليون فرصة عمل خلال الفترة من يوليو 2014 حتى أغسطس 2022، بينما وفرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نحو 100 ألف فرصة عمل مباشرة، كما يبلغ إجمالى تكلفة البنية التحتية والاستثمارية نحو 18 مليار دولار بالمنطقة.

 المشروع القومى لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة»

تم توفير أكثر من 450 ألف فرصة عمل دائمة، بإجمالى استثمارات بلغت نحو 4.4 مليار جنيه.

مشروع محطة الطاقة النووية فى الضبعة

جارٍ إنشاء محطة نووية بمدينة الضبعة لتوليد الكهرباء حيث تم توقيع عقد تنفيذها مع الجانب الروسى وتتضمن 4 مفاعلات نووية من الجيل الثالث المطور والذى يتميز بارتفاع معدلات الأمان وبساطة التصميم وانخفاض التكاليف والعمر الافتراضى الكبير الذى يصل إلى أكثر من 60 عاما مقارنة بالمحطات الحرارية.

تقع الضبعة فى محافظة مطروح، بشمال غرب مصر، والضبعة إداريا تبدأ من قرية غزالة شرقا حتى قرية فوكة غربا ومساحتها الإجمالية تبلغ 60 كيلو.

فى 19 نوفمبر 2015 وقع الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اتفاقية إقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بأرض الضبعة كمرحلة أولى، والتى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجاوات بإجمالى قدرات 4800 ميجاوات بتكلفة إجمالية 20 مليار دولار، وحددت هيئة المحطات النووية هذا اليوم من كل عام عيدا وطنيا للطاقة النووية.

وتعمل روسيا على إنشاء مفاعل نووى لمصر من الجيل الثالث من خلال شـــركة الطاقة الذرية الروسية «Rosatom» يضاهى فى قوته مفاعل لينيجراد، حيث ستكون مصر الدولة الوحيدة فى المنطقة التى تمتلك مفاعلات من الجيل الثالث، ووفقًــا للاتفاقيــة، ســـتقدم روســيا قرضًــا بقيمة 25 مليـار دولار أمريكـى لمصـر لتغطيـة 85 % مـن تكلفـة البنـاء، بينمـا سـتمول مصـر المبلــغ المتبقــى مــن خــلال مســتثمرين مــن القطاع الخاص.

ستقوم هيئة الطاقـة النوويـة التابعـة لـوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصـرية بـإدارة المشروع وامتلاكه.

الجانب العلمى والتكنولوجى

تدخل مصر رسميا بعد تدشين هذا المشروع عصر الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، الأمر الذى يدعم مسيرتها فى معركة التنمية، وهى تخطو نحو بناء دولة حديثة تقوم على أسس علمية سليمة، تأخذ فى سبيلها بكل أسباب النهوض والتقدم العلمى،خاصة بعد أن تعددت الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وأصبحت تدخل فى معظم المجالات العلمية والطبية والزراعية والصناعية، وحتى فى مجالات التغذية، وزيادة الإنتاج النباتى والحيوانى.

- فى 19 نوفمبر 2022 أعلن رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أمجد الوكيل، بدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية بمحطة الضبعة النووية فى محافظة مطروح.

بدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية يأتى بعد الحصول على موافقة الإنشاء الخاص بالوحدة النووية الثانية والذى تم صدوره من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية فى نهاية شهر أكتوبر2022.

مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ فى 19 أكتوبر 2022 وهو المصنع هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة.

ويعتبر المصنع إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى، ويهدف المشروع إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التى تستخدم فى العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطنى وعملية التنمية الشاملة.

تم تنفيذ المشروع فى وقت قياسى، خلال 12 شهرًا، ليحقق بذلك إنجازاً غير مسبوق فى مشروع بمثل هذا الحجم وتنفيذه على أكمل وجه.

جدوى المشروع

مصر تمتلك موارد طبيعية مهمة، وظلت لسنوات تصدرها ثم تستوردها فى صورة سلع مصنعة، مما يكبدها خسائر كبيرة، ولهذا اتجهت مصر لتغيير تلك الاستراتيجية بتنفيذ عدد من المصانع للاستفادة من هذه الموارد لخلق قيمة مضافة بشكل أكبر بدلا من تصدير المنتجات كمادة أولية، بما يحقق عوائد إيجابية على الاقتصاد الوطنى.

واستخدام مستخلصات الرمال السوداء فى صناعة هياكل الطائرات والصواريخ والغواصات ومركبات الفضاء والأصباغ والورق والجلود والدهان والسيراميك وسبائك المحركات وتركيبات الأسنان والأسرة المعدنية والخرسانة التى تتحمل الحرارة العالية والحديد الإسفنجى وأحجار الجلخ والصنفرة وفلاتر المياه والهواتف الذكية والسيارات العاملة بالكهرباء.

وأسهم المشروع فى خفض الأضرار البيئية على سواحل المنطقة المحيطة بالمشروع عن طريق تطهير الشواطئ من المواد المشعة الضارة، وبالتالى تحقيق المنفعة على الأصعدة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

تفاصيل المشروع

تم تنفيذ المصنع على مساحة 35 فدانا باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومى،والشركة المصرية للثروات التعدينية، وباستثمارات تتخطى مليار جنيه، لاستخراج المعادن الاقتصادية، ويحتوى المشروع على مصنعى الفصل والتركيز، حيث تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية وتنسيق الموقع بنسبة %100 وكذلك تم توريد وتركيب كافة معدات مجمع مصانع الفصل والتركيز بنسبة %100.

مجمع الإنتاج الحيوانى والألبان المتكامل بمدينة السادات بالمنوفية

فى إطار جهود الدولة لتنمية الثروة الحيوانية وتعظيم منتجاتها.. افتتح الرئيس السيسى فى 13 يونيو 2022 مجمع الإنتاج الحيوانى والألبان المتكامل بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.

وأنشئ المجمع المتكامل للإنتاج الحيوانى والألبان بالسادات على ‏مساحة 1000 فدان، بإجمالى 5000 رأس حلاب بطاقة ‏‏150 طن ‏لبن فى اليوم، و3000 رأس تسمين بطاقة 1.5 طن لحم ‏حى بالدورة ‏الواحدة.

ويعمل المشروع على توفير منظومة متكاملة فى مجال تنمية الثروة ‏الحيوانية والأنشطة المتعلقة بها من أجل تعظيم العائد من نتائج ‏ومكونات المشروعات، بتطبيق أحدث الطرق العلمية فى تنفيذها ‏وإدارتها.‏

يتكون المشروع من مزارع لتربية الماشية بمختلف أنواعها ومجازر ‏آلية حديثة متكاملة ومصانع لمختلف منتجات الألبان، تعمل على ‏توفير المنتجات بالكميات والجودة والأسعار المناسبة فى متناول ‏المواطن المصرى،وتحقيق القيمة المضافة بالاستفادة المثلى من ‏الإمكانات المتاحة عن طريق التكامل المتبادل بين مشروعات الإنتاج الحيوانى ‏ومشروعات الإنتاج الزراعى وإنتاج الأعلاف والتى تنفذ من قبل ‏شركات تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، سعياً لتحقيق ‏الاكتفاء الذاتى النسبى وتخفيض تكلفة مستلزمات الإنتاج، مع إتاحة ‏العديد من فرص العمل المناسبة لمختلف التخصصات ومستويات التأهيل ‏العلمى.

ويضم المجمع 6 مزارع فرعية منها 5 مزارع ‏حلاب ومزرعة ‏واحدة للتسمين، ومركز علمى بيطرى للأبحاث والتدريب، ومستشفى ‏بيطرى،‏ومبنى للولادة، ومبنى للتلقيح الصناعى،ومزارع لتربية ‏الماشية بمختلف أنواعها ومجازر آلية ‏حديثة متكاملة ومصانع لمختلف ‏منتجات الألبان.‏‏ 

مشروعات النقل ورصف الطرق

نجحت الدولة المصرية فى تحقيق إنجازات كبيرة فى مشروعات النقل ورصف الطرق، إذ قامت بتطوير وإنشاء وصلات عرضية بين كل من الطرق الزراعية والصحراوية وربط كل المدن الجديدة والعاصمة الجديدة بعواصم محافظات شرق الدلتا.

ومن أبرزها محور روض الفرج الذى يربط شرق القاهرة بغربها، ويضم 12 كوبرى معلقًا، بما فيها كوبرى جزيرة الوراق، وكوبرى النيل الغربى، وكبارى منطقة شبرا وكوبرى تقاطع الدائرى،بالإضافة للمرحلة الثانية من محور روض الفرج الذى يضم كوبرى «تحيا مصر»، وتطوير وتوسعة محور المشير وإنشاء طريق امتداد محور المشير وكوبرى الشهيد المقدم أحمد أبو النجا وكوبرى الشهيد النقيب أحمد حافظ شوشة.

ومحور 30 يونيو، الذى يعد مشروعًا قومًا مهمًا من حيث التكلفة التى تصل إلى 8 مليارات جنيه، وكذلك حيز وحجم تنفيذ المشروع، فهو عبارة عن طريق حر مزدوج بطول 95 كيلومترا وعرض 80 مترًا، ويبدأ المحور من جنوب بورسعيد ويمر بالطريق الدولى الساحلى «بورسعيد - دمياط».

كما يمتد جنوبًا حتى الكيلو 94 طريق «القاهرة - الإسماعيلية الصحراوى»، ويشتمل المحور على 11 «كوبرى» رئيسيا و6 كبارى فرعية، ويوجد به 16 نفقًا، ويضم محطة رسوم للشاحنات والسيارات، والمحور هو طريق تبادلى للطريق الموازى لقناة السويس بطول 210 كم.

طريق الإسماعيلية الصحراوى

طريق الإسماعيلية الصحراوى.. أحد أهم المشروعات القومية العملاقة، وهو طريق حر وأحد الطرق الرئيسية فى مصر الذى يربط بين القاهرة، ومدينة الإسماعيلية على قناة السويس بطول حوالى 97 كم.

ويمر طريق مصر الإسماعيلية الصحراوى بالعبور والهايكستب والشروق وبدر والعاشر من رمضان ثم يتفرع إلى أبو سلطان ثم نفيشة والإسماعيلية.

محطة عدلى منصور المركزية التبادلية

ومن المشروعات التى تم افتتاحها فى 2022 محطة عدلى منصور المركزية التبادلية، وتبلغ مساحة المحطة 30 فدانا، ويتم تبادل الخدمة بها بين 5 وسائل نقل وهى (القطار الكهربائى الخفيف LRT - الخط الثالث لمترو الأنفاق – خط سكة حديد (القاهرة / السويس) ومحطة السوبر جيت (أتوبيسات الأقاليم) والأتوبيس الترددى عدلى منصور/ مطار القاهرة والأتوبيس الترددى عدلى منصور / موقف الأقاليم).

حصل المشروع على جائزة أفضل مشروع نقل فى عام 2022 وذلك طبقًا لمجلـة «ENR» العالميـة وتمنح هذه الجائـزة لأفضل المشروعـات وأكثرها تأثيرًا على أرض الواقع ومدى مساهمتها الإيجابية على مستوى المجتمع والبيئة.

مشروعات الإسكان الاجتماعى

تمكنت الجمهورية الجديدة من إنشاء أكبر مشروع قومى فى تاريخها، من خلال تنفيذ منظومة سكنية لا مثيل لها فى وقت قياسى، حيث أنشأت الدولة 7 مدن جديدة، تضم آلاف الوحدات السكنية، التى توزع للشباب والفئات الأولى بالسكن، وهو الأمر الذى يعتبر إنجازا بكل المقاييس، حيث لم تشهد مصر مثل تلك المنظومة على مر التاريخ.

ودشنت 5 مدن رئيسية منها مدينة شرق بورسعيد، والإسماعيلية الجديدة، والعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمدينة المتكاملة بهضبة الجلالة على مساحة تقدر بنحو ألف مليون متر، كما شيدت مدينة العلمين الجديدة، الواقعة على مساحة 48 ألف فدان، لتصبح بوابة مصر للاستثمار السياحى والعقارى،عبر خلق العديد من المشروعات، واستيعاب نحو أكثر من 3 ملايين نسمة، أما مدينة الإسماعيلية الجديدة فقد شيدت لتكون أول مدينة تهتم بذوى الاحتياجات الخاصة، من حيث الخدمات والمصاعد والمداخل، لممارسة حياتهم اليومية.

مشروعات سكنية لإنشاء مدن الجيل الرابع

وهى قيد التنفيذ من خلال خطة متكاملة تستهدف إنشاء عدد من المدن الكبرى بأهداف ذات أبعاد عمرانية واقتصادية كبيرة، بحيث تقلل الأزمة السكانية والتكدس السكانى بالمحافظات الكبرى مثل القاهرة والإسكندرية والقليوبية وغيرها من ناحية ومن ناحية أخرى توفير فرص عمل للمساهمة فى حل أزمة البطالة التى تضرب مصر منذ سنوات، وإنشاء مدن صناعية بتلك المشروعات من أجل خلق فرص جديدة للاستثمار، لما لها من عوائد اقتصادية هامة على الدولة، ومنها «مشروع العاصمة الإدارية الجديدة» الذى يهدف لتخفيف العبء عن مدينة القاهرة تلك المدينة العريقة التى تعانى التكدس السكانى بما له من آثار سلبية على الخدمات والبنية الأساسية فضلاً عن تأثر الأماكن الأثرية بها وما أكثرها، ويستهدف المشروع استيعاب ما يعادل 6.5 مليون نسمة، وتوفير ما يعادل 2 مليون فرصة عمل

«مدينة العلمين الجديدة»

وأيضًا «مدينة العلمين الجديدة»، التى تعتبر مدينة شاطئية سكنية وسياحية، تستهدف إنشاء مدن سياحية بالساحل الشمالى بمنطقة العلمين على أعلى مستوى بهدف تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، كذلك تحقيق أهداف سكنية وتوفير حوالى 500 ألف فرصة عمل، كما أنها تعد من أهم مشروعات تطوير السياحة فى مصر، حيث تعتبر مدينة جديدة تضم السائحين من كافة أنحاء العالم، وتصمم المدينة على طراز خاص، ليجعلها من أهم المدن السياحية فى الشرق الأوسط، وتضم مجموعة «أبراج العلمين»، التى تطل على الشاطئ مباشرة، وبالفعل اقترب المشروع من الانتهاء والافتتاح.

وإلى جانب تلك المدن تستهدف الدولة ما يعادل 22 مدينة كبرى لتحقيق أهداف عمرانية وصناعية وسياحية وزراعية، مثل: «مدينة توشكى الجديدة، ومدينة الفرافرة الجديدة ومدينة بورسعيد الجديدة، وهى مدينة سياحية ضمن مشروعات محور قناة السويس ومدينة سوهاج الجديدة ومدينة اسيوط الجديدة ومدينة العلمين الجددية، ومدينة دمياط الجديدة وغيرها.

مدينة المنصورة الجديدة

لم يأت عام 2022 حتى قام الرئيس عبدالفتاح السيسى، بافتتاح مدينة المنصورة الجديدة وجامعة المنصورة الجديدة، وتتوسط مدينة المنصورة الجديدة محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، تأتى فى إطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التى شرعت الدولة فى تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية، وتعتبر أحد شرايين التنمية فى ساحل مصر الشمالى،حيث تحتوى على جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة ساحلية على البحر المتوسط بطول 15 كيلومترًا.

مدينة المنصورة الجديدة تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ حيث إنها تحقق النمو الاقتصادى المستدام ومنخفض الانبعاثات وتشجع على التحول الرقمى ولديها القدرة على التكيف مع المتغيرات المناخية.

وتعد مدينة المنصورة الجديدة واحدة من المدن المستدامة التى شكلت رؤية مصر فى إطلاق مبادرة المدن المستدامة العالمية بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة فى مؤتمر الأطراف COP 27 الأخيرة، وأهم عناصر استدامة مدينة المنصورة الجديدة، تتمثل فى تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع السكان، مدينة حيوية بالأنشطة. صديقة لحركة المشاة والدراجات، فضلا عن دعمها للنقل الجماعى والمستدام، وكذلك دعم إعادة استخدام المياه.

المنطقة الاستثمارية ببنها

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 27 سبتمبر 2022 المنطقة الاستثمارية ببنها محافظة القليوبية على مساحة إجمالية 46 فدانًا، وبتكلفة 1.1 مليار جنيه وذلك بهدف دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع الاستثمارات المحلية وتوفير فرص العمل بواقع 4500 فرصة عمل.

وتتضمن المنطقة صناعات غذائية وزراعية وأنشطة المكملة.

المنطقة الاستثمارية بميت غمر

افتتح الرئيس السيسى عبر الفيديو كونفرانس فى 27 سبتمبر 2022 المنطقة الاستثمارية بميت غمر، وتقع على مساحة 18 فدانًا على طريق «المنصورة - القاهرة» بجوار مصنع الغزل والنسيج بميت غمر، ومقام على أرضها 107 وحدات صناعية كاملة التشطيب والمرافق، وجاهزة للعمل فيها فورًا.

كما تضم المنطقة الاستثمارية مساحات مهيأة للصناعات المعدنية، فمساحتها تتناسب مع ذلك النوع من الصناعات وتبدأ من 144 مترًا، وتصل إلى 576 مترًا.

التعاقد فيها مدته 15 سنة، وهى مدة كافية لاستمرار الصناعة ونموها، وبعد مرور المدة يمكن تجديدها.

كما يمنح جهاز تنمية المشروعات تمويلا للمشروعات فى المنطقة الاستثمارية الجديدة يصل إلى مبلغ 10 ملايين جنيه، من أجل شراء المعدات والآلات الحديثة اللازمة للتشغيل لتكون مركزًا صناعيًا إشعاعيًا على أرض الدقهلية، فى ظل توافر الأيدى الماهرة لذلك النوع من الصناعات فى ميت غمر.

رؤية المؤسسات الدولية

توقعت مؤسسة «فيتش» للتصنيف الائتمانى استمرار انخفاض معدل البطالة خلال السنوات المقبلة، مسجلة %7.3 عام 2023، و%7.2 عام 2024، و%7 عام 2025، و%6.8 عام 2026.

أكد «صندوق النقد الدولى» أن إصلاحات الاقتصاد الحاسمة نجحت فى تحقيق استقرار الاقتصاد، وتحسن بعض المؤشرات الاقتصادية، مع انخفاض البطالة إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عقد، كما توقع أن يصل معدل البطالة فى مصر خلال عام 2023 إلى %6.9، مع استمرار انخفاض معدلات البطالة خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى %6.4 عام 2027.