السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خلال مشاركته فى القمة «الأمريكية - الإفريقية».. الرئيس السيسى: القارة الإفريقية تحتاج إلى بنية أساسية مكتملة الأركان

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسى فى فعاليات القمة «الأمريكية - الإفريقية»؛ حيث تركزت أعمال القمة على الموضوعات التى تهم الدول الإفريقية فى ظل التحديات العالمية القائمة، وتعزيز الشراكة «الإفريقية - الأمريكية» لمواجهة أزمة الأمن الغذائى، وتيسير اندماج الدول الإفريقية فى الاقتصاد العالمى، لاستفادتها مما يوفره من فرص ومزايا فى تحقيق النمو الاقتصادى، ونقل التكنولوجيا ودفع حركة الاستثمار الأجنبى.



تضمن برنامج زيارة الرئيس إلى الولايات المتحدة عقد لقاءات مع عدد من كبار المسئولين الأمريكيين،  وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، على نحو يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلًا عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

إضافة إلى لقاء مع نخبة من مجتمع رجال الأعمال الأمريكى لبحث سبل دفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

كما اجتمع الرئيس على هامش القمة بعدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين فى القمة، وذلك للتباحث حول دفع أُطر التعاون الثنائى والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وقد استقبلت الجالية المصرية الرئيس عبدالفتاح السيسى فى العاصمة الأمريكية واشنطن.

القيادات الجمهورية بمجلس النواب الأمريكي

خلال الزيارة شارك الرئيس فى إفطار عمل مع عدد من القيادات الجمهورية بمجلس النواب الأمريكى.

حيث أكد الرئيس على استراتيجية ومتانة العلاقات «المصرية - الأمريكية»، معربًا عن تقدير مصر للدور الذى يقوم به مجلس النواب الأمريكى فى تعزيز الشراكة بين البلدين، والتطلع لمواصلة الارتقاء بهذه الشراكة وتعزيزها فى مختلف مجالات التعاون الثنائى فى إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة. مؤكدًا الحرص على التواصل مع مختلف دوائر صنع القرار بالولايات المتحدة، فى إطار التنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين إزاء مختلف القضايا.

اللقاء شهد أيضا حوارًا متبادلاً بين الرئيس والقيادات الجمهورية بمجلس النواب الذين حرصوا على الاستماع حول مجمل الأوضاع الإقليمية بالشرق الأوسط، وكذلك القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

أصدقاء مصر فى الكونجرس الأمريكي

كما استقبل الرئيس،  تجمع أصدقاء مصر فى الكونجرس الأمريكى من الحزبين الديمقراطى والجمهورى.

حيث أكد الرئيس خلال اللقاء على استراتيجية العلاقات الممتدة منذ عقود بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تعزيز تلك العلاقات بكل جوانبها، وذلك فى إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لاسيما فى ظل الواقع الإقليمى المضطرب فى المنطقة وما يفرزه من تحديات متصاعدة، وعلى رأسها عدم الاستقرار وخطر الإرهاب الآخذ فى التنامى والذى طالت تداعياته العديد من الدول، فضلًا عن التداعيات السلبية على الاقتصاد وأمن الطاقة والغذاء التى سببتها العديد من الأزمات العالمية المتلاحقة وعلى رأسها جائحة كورونا والأزمة «الروسية - الأوكرانية»، وهو ما يستدعى التكاتف لمواجهة تلك التداعيات.

وزير الخارجية الأمريكي

كما التقى الرئيس السيسى مع أنتونى بلينكن، وزير الخارجية الأمريكى حيث أكد وزير الخارجية الأمريكى أن زيارة الرئيس تأتى فى إطار دعم مسيرة العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين على نحو بناء وإيجابى،مؤكدًا التزام الإدارة الأمريكية بتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر فى مختلف المجالات، ودعم جهود مصر الحثيثة فى السعى نحو تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية فى المنطقة.

وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول مجمل القضايا الإفريقية فى ضوء القمة «الأمريكية - الإفريقية» الحالية؛ حيث شدد الرئيس على أن القارة الإفريقية تحتاج إلى بنية أساسية قارية مكتملة الأركان تدعم تنفيذ الجهود والمبادرات التى تستهدف الدول الإفريقية، وليكن ذلك من خلال مشروع دولى ضخم يحشد الموارد والدعم من الدول الكبرى والخبرات التنموية العالمية لبلورة رؤية شاملة لتلك البنية الأساسية التى تعتبر حتمية لنجاح جهود التنمية فى القارة.

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، ذات الاهتمام المشترك؛ خصوصًا قضية سد النهضة الإثيوبى،حيث أكد الرئيس بتمسك مصر بتطبيق مبادئ القانون الدولى ذات الصلة ومن ثم ضرورة إبرام اتفاق قانونى ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد للحفاظ على الأمن المائى لمصر وعدم المساس بتدفق المياه فى نهر النيل الذى قامت عليه أقدم حضارة عرفتها البشرية منذ آلاف السنين، ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكى دعم بلاده لجهود حل تلك القضية على نحو يحقق مصالح جميع الأطراف ويراعى الأهمية البالغة التى تمثلها مياه النيل لمصر.

وزير الدفاع الأمريكي

كما التقى الرئيس مع وزير الدفاع الأمريكى،لويد أوستن، وذلك بمقر البنتاجون فى واشنطن.

حيث عبر وزير الدفاع الأمريكى عن تشرفه بزيارة الرئيس لمقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، مؤكدا على التقدير البالغ لجهود الرئيس الشخصية وروح القيادة شديدة الاتزان والفاعلية لتحقيق الأمن والاستقرار والتهدئة ليس فقط فى الشرق الأوسط وإفريقيا بل على المستوى العالمى،وتجاه مختلف القضايا والأزمات الدولية، وذلك امتدادًا لدور مصر التاريخى السباق فى إرساء ونشر ثقافة السلام والعيش المشترك فى المنطقة، وهو الدور المهم جدا للولايات المتحدة التى تعول عليه وتدعم قدراته.

ومن جانبه أكد الرئيس حرص مصر على دعم شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، خصوصًا ما يتعلق بالشق العسكرى،وكذلك على الصعيد الأمنى، خصوصًا فى ظل الظروف الاستثنائية التى تشهدها المنطقة والعالم، وفى هذا السياق تم التوافق خلال اللقاء على الاستمرار فى تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة باعتبارها صلب الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتدعم مسئوليتهما وجهودهما المشتركة تجاه استعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

سجل الشرف بالبنتاجون

وفى كلمة للرئيس السيسى فى سجل الشرف الخاص بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قال:

إنه لمن دواعى سرورى زيارة مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الصرح الذى يمثل إحدى أعرق المؤسسات العسكرية على مستوى العالم. 

وأضاف الرئيس: أؤكد حرصى على ترسيخ العلاقات التاريخية المتميزة التى تربط مصر بالولايات المتحدة، لما فيه صالح الشعبين المصرى والأمريكى،وأتطلع إلى أن تمثل زيارتى الحالية خطوة جديدة على طريق توثيق الروابط التى طالما جمعت بين بلدينا وتعزيز التعاون الثنائى المشترك فى كافة المجالات، لما فيه صالح شعبينا ودولتينا.

مع خالص الشكر على حفاوة الاستقبال، وأصدق التمنيات للولايات المتحدة الصديقة بكل الخير والسلام والرفعة ومزيد من التقدم والازدهار.

 قادة المنظمات اليهودية الأمريكية

كما استقبل الرئيس السيسى أول أمس الخميس عددًا من قادة المنظمات اليهودية الأمريكية.

حيث شهد اللقاء التوافق والتأكيد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، مع التأكيد على أهمية تكثيف التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين تجاه مختلف الموضوعات والملفات الدولية.

وفيما يتعلق بقضايا المنطقة، أكد الرئيس لقادة المنظمات اليهودية الأمريكية أن حل القضية الفلسطينية سيمثل خطوة عملاقة فى تاريخ المنطقة ويغير تمامًا من واقعها المتأزم، لتبدأ مرحلة جديدة من السلام والتعاون والتنمية والتعايش السلمى. وأن مصر ستظل داعمة لأى جهد مخلص يضمن التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية استنادًا إلى قرارات ومرجعيات الشرعية الدولية وحل الدولتين على نحو يضمن الحقوق الأصيلة للشعب الفلسطينى.

رئيس المجلس الرئاسى الليبى 

كما التقى الرئيس أيضا مع محمد المنفى رئيس المجلس الرئاسى الليبى،   وذلك على هامش فعاليات القمة «الأمريكية - الإفريقية» بالعاصمة واشنطن.